الجمعة, 06-ديسمبر-2019 الساعة: 11:06 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
موقفنا‮ ‬المنتصر‮ ‬للاستقلال‮ ‬
يحيى‮ علي ‬نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
رياضة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
فوز تاريخي لمصر على بطل العالم بكأس القارات
حقق المنتخب المصري لكرة القدم فوزاً تاريخياً على نظيره الإيطالي بطل العالم عندما تغلب عليه بهدفٍ دون مقابل في اللقاء الذي جمعهما الخميس 18-6-2009 على ملعب "ايليس بارك" في العاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبرغ، ضمن الدور الأول من كأس القارات الثامنة لكرة القدم التي تستضيفها جنوب إفريقيا حتى الـ 28 من يونيو/حزيران الجاري.

وسجل محمد حمّص هدف اللقاء الوحيد بعدما حول ركنية نفذها محمد أبو تريكة إلى شباك جانلويجي بوفون - أفضل حارس مرمى في العالم - (40).

وبذلك أنعش "الفراعنة" آمالهم في بلوغ الدور نصف النهائي من البطولة عن المجموعة الثانية، بعدما رفعوا رصيدهم إلى 3 نقاط، ليحتلوا المركز الثالث خلف البرازيل المتصدرة (6 نقاط)، وإيطاليا التي تتفوق عليهم بفارق الأهداف فقط، فيما تقبع أمريكا في المركز الأخير دون نقاط.

وكانت الجولة الأولى شهدت هزيمة مصر بصعوبة أمام البرازيل 3-4، في حين لم يلاق أبطال العالم أدنى مقاومة من أمريكا التي سقطت أمامهم 3-1، قبل أن تفقد آمالها في تخطي الدور الأول بعد هزيمتها أمام البرازيل صفر-3 قبل ساعات.

وعلى عكس المباراة الأولى التي خاضتها أمام البرازيل، لم تغامر مصر بالتقدم إلى المناطق الإيطالية في الدقائق الأولى من اللقاء، بل عمد الفريقان إلى جس النبض وإبقاء الكرة في وسط الميدان.

وجاءت أولى فرص اللقاء عبر الطليان عندما مرر اندريا بيرلو كرة إلى جانلوكا زامبروتا، الذي سددها بدوره ضعيفة بجانب القائم الأيمن لمرمى عصام الحضري (6)، فرد أحمد فتحي بتمريرة لأبو تريكة شبه المنفرد، لكن لاعب الأهلي القاهري سقط أرضاً دون تسديد الكرة (7).

ثم مرر فتحي كرة رائعة إلى محمد زيدان المتمركز أمام مرمى جانلويجي بوفون، لكن لاعب بروسيا دورتموند تأخر في التسديد ليبعد جورجيو كيلليني الكرة (10).

وكاد جوزيبي روسي الذي سجل هدفين في مرمى أمريكا يكسر سلبية اللقاء عندما توغل من الجهة اليسرى وسدد كرة قوية مرت فوق المرمى المصري (12)، قبل أن ينطلق فيتشنزو ياكوينتا في نصف الملعب المصري، ويمرر إلى كوالياريللا الذي رفع عرضية خرج لها الحضري (18).

وحصل الـ "آتزوري" على ركلة حرة مباشرة تصدى لها لاعب وسط ميلان اندريا بيرلو فمرت إلى جانب القائم الأيمن (22)، قبل أن يسدد ياكوينتا قذيفة لم يجد الحضري صعوبة في التعامل معها (24).

وتواصل ضغط أبطال العالم، فكاد روسي يحرز الهدف الأول من تسديدة قوية وضعها في الزاوية اليسرى لمرمى "الفراعنة"، لكن الحضري حولها بأطراف أصابعه إلى ضربة ركنية (25).
ثم مرر جينارو غاتوزو كرة بالمقاس إلى كوارياريللا المتمركز في منطقة الجزاء، لكن الأخير تباطئ في التسديد ليتكفل هاني سعيد في إبعادها إلى ضربة ركنية (32).

وشهدت الربع ساعة الأخيرة من اللقاء سيطرة مصرية على مجريات اللقاء، فانطلق سيد معوض من الجهة اليسرى ومرر كرة عالية إلى أبو تريكة المتواجد في المنطقة، لكن الأخير تأخر في التسديد.

ثم سدد حسني عبد ربه كرة قوية من مشارف منطقة الجزاء أبعدها بوفون إلى ركنية نفذها أبو تريكة على رأس حمّص الذي أحرز منها هدف التقدم لأبطال إفريقيا (40).
ودخلت إيطاليا الشوط الثاني وعينها على التعادل، فمرر غاتوزو كرة قوية إلى روسي المتواجد في منطقة الخطر، لكن أحمد فتحي أبعدها في الوقت المناسب (46)، ثم سدد دانيللي دي روسي الغائب عن معظم مجريات اللقاء كرة قوية من منتصف الملعب أطاح بها فوق مرمى أبطال إفريقيا (51).

وجاءت أولى فرص مصر في الشوط الثاني من ضربة حرة مباشرة قريبة من منطقة الجزاء، سددها أبو تريكة بين يدي بوفون الذي استفاد منها في بدء هجمة مرتدة سريعة وصلت منها الكرة إلى ياكوينتا المنفرد بالحضري، لكن مهاجم يوفنتوس فشل في معادلة النتيجة (54).
بعدها بدقائق، وجد أحمد عيد عبد الملك - بديل زيدان - نفسه في مواجهة بوفون وكيلليني فقط، لكنه فضل تمرير الكرة إلى عبد ربه المنطلق من الخلف، فجاءت تمريرته تمريرته ضعيفةً جداً ليبعدها دفاع الـ "آتزوري".
وحصلت إيطاليا على ركلة حرة مباشرة أمام منطقة الجزاء، فسددها بيرلو على بعد سنتيمترات قليلة من القائم الأيسر للحضري (63)، قبل أن يمرر مونتليفيو عرضية بالمقاس لياكوينتا الذي كاد ينهي الفرحة المصرية لولا تدخل حامي عرين الفراعنة (70).

وتألق الحضري مجدداً، فأنقذ مرماه من تسديدة في منتهى الخطورة لمونتليفيو (74)، قبل أن يرد أبو تريكة بكرة علت مرمى بوفون بقليل (77).

وقبل أقل من ربع ساعة على نهاية اللقاء، تلقى ياكوينتا كرة أمام المرمى فسددها رأسية قوية أبعدها الحضري من على خط المرمى، قبل أن يسدد اللاعب نفسه كرة قوية تكفل القائم في التصدي لها (86)، لتنتهي المباراة بفوزٍ تاريخي لأبطال القارة السمراء على أبطال العالم.

*العربية نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019