الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 08:40 ص - آخر تحديث: 07:45 م (45: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - من احدى قاعات الامتحانات بمدرسة الصديق

المؤتمر نت – جميل الجعدبي -
انهيار سور مركز امتحاني يغرق ساحته بـ(براشيم الغش)

وسط مطالب بالقضاء على ظاهرة الغش في الامتحانات الاساسية والثانوية التي تشهدها اليمن هذه الايام ،فرقت دورية للشرطة عشرات المواطنين اقتحموا مركزاً امتحانياً لطلاب الشهادة الثانوية العامة بمحافظة صنعاء في حين سادت حالة من الفوضى والفزع والإرباك داخل قاعات اللجان الامتحانية .

واشتكى رئيس المركز الامتحاني بمدرسة الصديق ( منطقة عصر ) تكرار محاولات اقتحام مركزه الامتحاني في مستهل امتحان الفترة الأولى لمادة اللغة الإنجليزية اليوم الخميس وخلال اليومين الماضيين، مؤكداً أن المدرسة غير محصنة وغير صالحة لأن تكون مركز امتحاني.


شرطيان يوقفا تدفق الغشاشين من الجزء المنهار من سور المركز الامتحاني

وعزا خالد شرهان أسباب تكرار محاولات اقتحام المركز الامتحاني إلى انهيار جزء من سور المدرسة ( مقر المركز ) من جهة الغرب وكذا تهاون إدارة أمن المديرية، فيما يرى عاملون في اللجان الامتحانية ان لمن قالوا إنهم أبناء مسئولين يؤدون الامتحانات داخل المركز الامتحاني علاقة بتكرار الاعتداءات على المركز وكذا انهيار جزء من سور مبناه.

غير ان حارس المدرسة استبعد ذلك مبررا انهيار جزء من السور بسبب الأمطار ومنوها الى ان اجراء الامتحانات حال دون إعادة أعماره .

مطالب بالقضاء على الغش


دخول أولياء الأمور عشوائياً إلى ساحة المركز الامتحاني وطوافهم لدقائق معدودة حول نوافذ قاعات اللجان الامتحانية كان كافياً لإغراق تلك القاعات بالقصاصات الورقية المتخمة بمضمون ومحتوى المنهج الدراسي المقرر برمته، وهو الأمر الذي أربك حتى الطلاب أنفسهم إذ يقول الطالب ( أ. ع) إن الوقت المقرر للإجابة على الأسئلة ضاع بسبب الإزعاج والفوضى وملاحقة الغشاشين، وطالب باجراءات رادعة للقضاء على الغش حتى لايعاقب المجتهدين باخطاء غيرهم ، مشيراً إلى أن من يتجمهرون حول المراكز الامتحانية يسببون لهم الإرباك وأحياناً يؤدي ذلك إلى تحرير اللجنة محضر غش جماعي وبالتالي رسوبهم.


طلاب غير شرعيين

واشتكى مدير المركز الامتحاني إضافة أسماء طلاب قال إنهم غير شرعيين لأداء الامتحانات لديه أوضح أن أسمائهم نزلت في اللحظات الأخيرة مثل المطر ( بعضهم من الكنترول والبعض الآخر من موظفي التربية). مشيداً بإجراءات رادعة اتخذها مكتب التربية بالمحافظة ضد من وصفهم بـ"نافذين" يخلون بالعملية الامتحانية.


من قاعات الامتحان

وأكد ضبطهم حالة غش واحدة انتحال شخصية في اختبار اللغة الأنجليزية اليوم الخميس واتخاذ الإجراء الإداري المتبع.

وضمن اللجان العاملة بالإشراف والمراقبة على سير الامتحانات وصف موظف تربوي – طلب التحفظ على اسمه - اندفاع أولياء الأمور والأهالي لتغشيش أبنائهم بالمصيبة الكبرى،وقال في حديث لـ"المؤتمر نت" إن سعى الأباء لإفساد أبنائهم بهذه الطريقة يؤدي لإفساد المركز واللجان الامتحانية والعملية التربوية برمتها.

وعزا إقدام الآباء على ذلك إلى افتقادهم للثقة بنجاح أبنائهم من تلقاء أنفسهم وإهمالهم طوال العام الدراسي ، وحمل الأهالي وإدارات التربية المسئولية تجاه تنامي ظاهرة الغش وإرباك الامتحانات.داعياً قبل هذا وذاك للقضاء على ما وصفه ب" الفساد التربوي" داخل الجهتين،

مهمة وطنية وواجب وظيفى

ورغم ضألة المبلغ المالي الذي يتقاضاه الملاحظون في الامتحانات والذي لا يتعدى مبلغ 200 ريال عن اليوم الواحد يرى موظفون بقطاع التربية أن ذلك ليس مبرراً لوقوعهم ضحايا الإغراءات المادية سواء من قبل الطلاب في القاعة أو أولياء الأمور. (فهم موظفون لدى التربية يؤدون في الأول والأخير واجبهم).


مراقب امتحانات يضبط حالة غش اثناء افراغها المعلومات من مطبوعات ورقية

وفي هذا الصدد يشير /محمد لقمان -نائب مدير الامتحانات بمكتب التربية بمحافظة صنعاء -إلى تقاضى المعلم لمرتباته لمدة ثلاثة أشهر أثناء الإجازة وكذا منحه مصاريف -لم يحدد مقدارها- أثناء الامتحانات.
وأعتبر عضو اللجنة الفرعية للامتحانات المدرس المراقب على الامتحانات يؤدي واجباً وطنياً محذراً من الانصياع لإغراءات الأهالي.

وحذرت قيادات تربوية من استفحال ظاهرة الغش في الامتحانات واصفة اياها بظاهرة الفساد المسكوت عنه والذي يهدد الحاضر والمستقبل .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024