الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:29 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - احمدالزكري -
مكافحة الفساد تناقش مع UNDP مشروع الشفافية
قال رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد المهندس احمد محمد الآنسي إن المجتمع المدني يمثل أجهزة التحسس بالنسبة للهيئة، لافتا إلى أن لدى الهيئة تجربة مع المجتمع المدني اثبت من خلالها ايجابيته وقدرته على تجسيد الشراكة الحقيقية مع الهيئة في مكافحة الفساد.
وقال "المجتمع هو عيننا وسائل عملنا في مختلف مناطق اليمن ونريد أن يكون هناك إسهاما من المنظمات الدولية والمدنية ومن الأجهزة الرسمية لنحقق الهدف المشترك وهو مكافحة الفساد الذي يضر بالمجتمع بشكل عام".
وفي اللقاء الذي عقدته الهيئة اليوم لمناقشة إستراتيجية مكافحة الفساد من منظور المجتمع المدني أكد المهندس الآنسي على أهمية الشراكة بين الهيئة والمجتمع المدني في رسم وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
من جانبه أوضح عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع المجتمع المدني عزالدين الأصبحي أن الهيئة حريصة منذ بدء عملها على تجسيد الشراكة مع المجتمع المدني.
وقال الاصبحي إن المجتمع المدني يخطو في شراكته خطوة متقدمة ويمسك بزمام المبادرة تأكيدا لدوره الفاعل في المجتمع لاسيما في مجال مكافحة الفساد.
واستعرض الفريق الوطني الخاص بإعداد رؤية المجتمع المدني للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والمكون من الدكتور فؤاد الصلاحي، والدكتور عبد الحكيم الشرجبي، والدكتورة نورية علي حمد..استعرض مسودة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد من منظور المجتمع المدني.
وقال الدكتور فؤاد الصلاحي إن المسودة ركزت على الإطار المؤسسي والتشريعي لمكافحة الفساد ورؤية المجتمع المدني لتلك التشريعات وكذا دوره في تقوية المؤسسات وإنفاذ القوانين والتوعية بمخاطر الفساد.
وأشار إلى أن الإستراتيجية ستعمل في مجالات عديدة أهمها تعزيز وتقوية قدرات الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والأجهزة الرسمية المختصة بمكافحة الفساد، إضافة إلى تعزيز الديمقراطية والعدالة والمساواة والمواطنة وتكافؤ الفرص.
على صعيد آخر أكد مشاركون من الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارة التخطيط وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي( (UNDPومنظمات مجتمع مدني على أهمية دعم المجتمع المدني في بناء قدراته لمكافحة الفساد.
وفي اجتماع عقد اليوم بمقر الهيئة بشأن مكون المجتمع المدني في مشروع دعم الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في مناصرة الشفافية ناقش المشاركون المشروع الهادف إلى بناء قدرات منظمات المجتمع المدني وتمتين الروابط بين المكاتب التنفيذية والمجالس المحلية، وكذا إشراك منظمات المجتمع المدني في التخطيط وتحديد الاحتياجات التنموية بهدف رفع مستوى التقييم والمتابعة لموازنات الموارد المحلية ورفع الوعي بالدور الحاسم للشفافية والمساءلة في مكافحة الفساد.
وشدد عضو الهيئة رئيس قطاع المجتمع المدني عز الدين الاصبحي على أهمية تدريب منظمات المجتمع المدني لتقوم بدورها في مكافحة الفساد بالشكل الأمثل، لافتا إلى أن المجتمع المدني اثبت خلال العامين الماضيين قدرته على تجسيد الشراكة الحقيقية مع الهيئة في مكافحة الفساد.
وسينفذ مشروع دعم الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في مناصرة الشفافية (مكون المجتمع المدني) برنامجا تدريبيا لمدة أسبوعين خلال النصف الثاني من شهر يوليو القادم لعدد 30 مشاركاً من خمس محافظات ممثلة بخمس منظمات مجتمع مدني وعشرة مجالس محلية من عشر مديريات لمحافظات: عدن-تعز-حضرموت-الحديدة-إب.
وأكد المشاركون على أهمية وجود اختيار نوعي للمشاركين وأهمية تدريب المجالس المحلية على الرقابة على الموازنة.
ويعد هذا المشروع المكون الثاني لمشروع دعم دور منظمات المجتمع المدني والإعلام للمساهمة في مناصرة الشفافية.
وينفذ المشروع بالتعاون بين الهيئة الوطنيةِ العُلياِ لمكافحة الفساد ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وممثلون عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية وبعض المنظمات غير الحكوميةَ وهي منتدى الإعلاميات اليمنيات ومنظمة برلمانيين ضد الفساد
وسبق تنفيذ مكون الإعلام في المشروع الذي هدف إلى بناء القدرات وتمتين الروابط ورفع مستوى أداء الصحفيين على المستوى الوطنيِ لتشجيع عملية التبادل للمعلوماتِ يضمن التعددية والاستقلالية والموضوعية في تناول قضايا الفسادِ والوسائل الناجعة لمكافحة الفساد وتجفيف منابعه.
ودرب المشروع 30 صحافيا على الصحافة الاستقصائية كما وزع 30 جهاز كمبيوتر محمول للمشاركين في ابريل الفائت.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024