السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 08:11 م - آخر تحديث: 07:55 م (55: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -   استقبال وتسجيل لاجئين صومال في اليمن - ارشيف

المؤتمرنت -ماجد عبد الحميد -
مفوضية اللاجئين تُسجل وصول (3) آلاف لاجئ إلى اليمن في مايو الماضي
قالت المفوضية السامية لشئون اللاجئين في اليمن ان عدد اللاجئين المسجلين لديها من جنسيات مختلفة والذين استقبلتهم مع الحكومة اليمنية خلال شهر مايو الماضي وصل إلى (2.833) لاجئاً منهم (2.072) ذكور ، و(761) إناث .

وأضاف مكتب المفوضية في اليمن في تقريره الشهري الجديد – حصل المؤتمرنت على نسخة منه – ان أعداد اللاجئين توزعوا على (1.843) لاجئاً صومالياً بينهم (311) لاجئة، و(943) لاجئاً أثيوبياً بينهم (436) أنثى،و(24) إريترياً منهم (11) لاجئة،بالإضافة إلى (12) عراقياً منهم(3) لاجئات، فيما وصل عدد اللاجئين من جنسيات أخرى (11) لاجئاً.

ويرى مراقبون دوليون ان عدد اللاجئين الأفارقة وغيرهم الذين وصلوا إلى الأراضي اليمنية خلال مايو الماضي ولم تسجلهم المفوضية السامية يفوق أضعاف تلك الأعداد المسجلة مما يلزم الجهات والمنظمات الدولية الداعمة لقضايا اللاجئين تقديم الدعم والمساندة لهم وللبلد المستضيف لهم، خصوصاً وأن عملية لجوء الأفارقة إلى اليمن (ذات الموارد المحدودة، والدخل البسيط) من أكبر عمليات اللجوء في الوطن العربي .

وعن الإعادة الطوعية للاجئين في اليمن أوضح التقرير انه تم خلال مايو الماضي الإعادة الطوعية لـ(17) عراقياً ، ولاجئ أثيوبي واحد، مؤكداً أنها ستستأنف تسهيلات العودة الطوعية ، وكذا أوراق السفر الخاصة باللاجئين الصوماليين والمناطق الأخرى عقب تحسن الأوضاع الأمنية في الصومال، خصوصاً وأن الأوضاع الحالية فيها غير مستقرة مما يزيد من توافد أعداد اللاجئين إلى اليمن ، ويوقف عمل المفوضية في مجال الإعادة الطوعية للاجئين الصومال.

أما بخصوص إعادة التوطين بيَن التقرير أنه تم خلال الفترة من (1يناير – 30مايو) من هذا العام إعادة التوطين لـ(214) لاجئاً توزعوا على (102) لاجئاً صومالياً بينهم (88) لاجئاً إلى أمريكا، و(9) لاجئين إلى كندا، و(4) إلى السويد ، و(109) لاجئين عراقيين منهم (96) إلى أمريكا و(6) إلى النرويج، ولاجئين إلى بريطانيا ، بالإضافة إلى لاجئين إيرانيين وإريتري تم إعادة توطينهم إلى النرويج وأمريكا.

وفي نشاطات اخرى ذكر التقرير انه تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة صنعاء لتأسيس مركز دراسات مختص بالهجرة والنزوح الداخلي بهدف بناء كادر أكاديمي ملم بقانون اللجوء الدولي، ومبادئ الحماية، وسياسات الهجرة، إلى جانب إقامة ورشة عمل للإعلاميين المحليين بهدف تعريفهم على أعمال المفوضية ونشاطاتها وأعمال الشركاء المنفذين في مساعدة المفوضية،وكذا تدريب (42) رجل شرطة من رجال أمن خرز - التي يقع فيها مخيم خاص باللاجئين - من قبل المفوضية على مفاهيم الحماية،والعنف المبني على النوع والأفكار الاجتماعية والتدفق الناجم عن الهجرة المختلطة في اليمن .

وعن الموظفين العاملين في مكاتب المفوضية في اليمن بين التقرير ان عددهم وصل حتى نهاية مايو الماضي إلى (118) عاملا منهم (39) دوليين ، و(79) محليين موزعين على المكتب الرئيسي بصنعاء الذي بلغوا فيه (45) منهم (17) دوليين، و(8) محليين، والمكتب الفرعي بعدن الذي بلغ(65) عاملا منهم (45) محلياً، وبلغوا في محافظة صعدة (8) عمال منهم (6) محليين.



الجدير بالذكر ان المفوضية السامية للاجئين في اليمن كانت قد ذكرت في تقرير سابق لها ان عدد اللاجئين المسجلين لديها من جنسيات مختلفة والذين وصلوا اليمن منذ مطلع العام الحالي 2009م،وحتى أواخر إبريل الماضي وصل (149) ألفاً، و(860) لاجئا منهم (102) ألف، و(625) ذكراً، و(47) ألفاً، و(235) أنثى معظمهم صومالي الجنسية.

موضحة ان أعداد اللاجئين توزعوا على (142) ألفا، و(155) لاجئا صوماليا بينهم (43)ألف، و(753) نساء، و(1976) لاجئا إثيوبيا بينهم (1010) نساء ، و(648) لاجئا اريتريا بينهم أيضا (257) نساء ، إلي جانب (4426) لاجئا عراقيا بينهم (1946) لاجئة عراقية ، فيما وصل عدد اللاجئين من دول أخرى إلى (655) لاجئة بينهم (269) لاجئة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024