الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 08:08 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - النائب علي أبو حليقة رئيس اللجنة الدستورية والقانونية بمجلس النواب
المؤتمرنت -
أبو حليقه : من ينتقدون الدستور اليوم شاركوا في صياغة بعض تعديلاته
رفض النائب علي أبو حليقة رئيس اللجنة الدستورية والقانونية بمجلس النواب تعمد بعض المشاركين في ندوة المساءلة والحكم الرشيد التعرض بالتشكيك في بعض مواد دستور الجمهورية اليمنية .

وقال أبو حليقة:إن دستور الجمهورية اليمنية من أفضل الدساتير العربية إن لم ينافس الدساتير الأوروبية الأكثر ديمقراطية ومن يقول إن الدستور اليمني انتقل من الملكية إلى الجمهورية ربما بنى قوله على رأي مسبق ومن يكون كذلك لايمكن إقناعه بأية وسيلة من الوسائل ولايمكن القول إن ذلك جهل بالدستور بل هو تجاهل له أو أن من يطرحون ذلك الطرح لايقرأون الدستور قراءة محايدة وموضوعية لأنه تشكيك بالمبادئ الديمقراطية التي انتهجناها وإخلالا بتأصيل المبادئ البرلمانية والديمقراطية والتعددية السياسية التي انتهجها اليمنيون سلوكا وممارسة .

وتساءل أبو حليقة : كيف يمكن لأولئك الإخوان الذين يشككون في أهم وثيقة وطنية نحتكم إليها جميعا ونستظل بظلها وهي الشرعية الدستورية والمتمثلة بالدستور الذي أكد في أكثر من 25 مادة دستورية ( أي فصل كامل ) في الدستور تناولت رئيس الجمهورية ابتداء من انتخابه بطريقة تنافسية وتحديد اختصاصاته وواجباته ومسئولياته والقيود الرادعة التي نص عليها الدستور أثناء ممارساته لواجباته الدستورية والسيادية وارتكابه الخيانة العظمى أو خرق الدستور أو القيام بأي عمل يمس استقلال وسيادة البلاد.

وعبر رئيس اللجنة الدستورية والقانونية بمجلس النواب عن عتبه على من وصفهم بـ" بعض زملاء المهنة الدستورية " لمحاولتهم الطعن في هذه الوثيقة الوطنية الهامة، في إشارة إلى موقف القيادي ورئيس المكتب القانوني في حزب الإصلاح "الإخوان المسلمين في اليمن " محمد ناجي علاو.
ونقل موقع 26 سبتمبرنت عنه القول : نحن تزاملنا سويا في البرلمان وخاصة في لجنة الشئون الدستورية والقانونية ولفصل تشريعي كامل مدته أربع سنوات إلى ست سنوات ولم نسمع مثل هذا الهراء غير المقبول إلا الآن وخاصة أننا وهم شاركنا جميعا في صياغة بعض تعديلات الدستور وجرت أكثر من مقابلة تلفزيونية أشدنا فيها جميعا بالمستوى المتقدم في فحوى النصوص الدستورية .

وفيما يتعلق بالفصل بين السلطات الثلاث أوضح أبو حليقة أن ذلك قد ورد في الدستور ولائحة مجلس النواب الداخلية والتي تعتبر بمثابة القانون المنظم لأعمال المجلس باستثناء : الجمع بين عضوية مجلس النواب ومجلس الوزراء , وهذا ما تأخذ به كثير من الدول البرلمانية , أما غير ذلك فالسلطات الثلاث مستقلة عن بعضها استقلالا تماما ومرجعيتها الدستور.

الجدير بالذكر أن القيادي الإصلاحي محمد ناجي علاو سبق وان كان عضوا في مجلس النواب عن التجمع اليمني للإصلاح خلال الفترة البرلمانية 1997م -2003م










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024