الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:02 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
الإعصار "موراكوت" يدمر مئات المنازل جنوب شرق الصين
قالت التقارير إن الإعصار "موراكوت" ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للصين ودمر مئات المنازل وأغرق الأراضي الزراعية، وذلك بعد أن كانت السلطات المحلية قد أجلت حوالي مليون شخص عن منازلهم قُبيل العاصفة.
وكان الإعصار "موراكوت" قد ضرب سواحل إقليم فوجيان حيث وصلت سرعة الرياح التي هبَّت على المنطقة بسببه إلى 119 كيلو مترا في الساعة.

ولقي طفل يبلغ من العمر أربع سنوات حتفه عندما انهار منزل في مدينة وينزهاو في إقليم تشيجيانغ، كما أغرقت مياه الفيضانات عشرات الطرق وأُغلق مطار المدينة بسبب الإعصار.


زوارق تجديف

وقد عمد عمال الإنقاذ إلى استخدام زوارق التجديف للوصول إلى المناطق الأكثر تضررا من جرَّاء الفيضانات. ونقلت التقارير عن شهود عيان قولهم إنهم تمكنوا فقط من رؤية أعالي الأشجار تبرز من برك وبحيرات المياه التي تشكلت بفعل مياه الأمطار التي غمرت المنطقة.

وقد أدى الإعصار إلى إلغاء رحلات الطيران من وإلى المنطقة، كما تمت إعادة قوارب الصيد من عرض البحر إلى الشواطئ، وذلك كجزء من خطة طوارئ ترمي للحد من أخطار الإعصار وتطويق نتائجه.

وذكرت وسائل الإعلام الصينية أن السماء أظلمت تماما في وضح النهار في كل من بيبي وفوجيان عندما ضرب الإعصار اليابسة في تمام الساعة 1620 بالتوقيت المحلي (0820 بتوقيت جرينتش) من يوم الأحد.


رياح عاتية

وقالت التقارير إن الرياح العاتية اقتلعت الأشجار في الوقت الذي انهمرت فيه أمطار غزيرة وضربت الأمواج العالية شواطئ المنطقة.

وذكرت وكالة الصين الجديدة للأنباء أن السلطات كانت قد أجلت بشكل احترازي قُبيل الإعصار ما يزيد عن 473 ألف شخص عن مناطق سكنهم في إقليم تشيجيانغ و480 ألف شخص آخرين في إقليمي فوجيان وزينهوا.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يتجه الإعصار شمالا وتخف قوته، لكن من المتوقع أن يستمر هبوب الرياح القوية على المنطقة لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

وكان الإعصار "موراكوت" قد ضرب تايوان، حيث أوقع ثلاثة قتلى على الأقل، بمن في ذلك امرأة سقطت سيارتها في حفرة ورجلان غرقا في مياه الفيضانات.


عشرات المفقودين

وأعلن مركز نجدة المتضررين من الكوارث في تايوان أن الإعصار تسبب أيضا بفقدان 31 شخصا آخر وحدوث أسوا فيضانات تشهدها المنطقة منذ 50 عاما.

ومن بين الذين اعتُبروا في عداد المفقودين مجموعة من اللاجئين الذين جرفت مياه الفيضانات المأوى المؤقت الذي كانوا قد التجأوا إليه من الإعصار في مدينة كاوهسيونج جنوبي البلاد.

فقد تسبب الإعاصر بانهمار أمطار غزيرة على الجزيرة يوم السبت، حيث بلغ منسوب هطل الأمطار 250 سنتمترا، كما أدت مياه الفيضانات إلى انجراف الجسور والطرقات.

وفي حادث واحد، تسببت مياه الفيضانات الناجمة عن الإعصار بجرف فندق بأكمله من مكانه في منتجع تشيهبين، وهو أشهر منتجعات تايوان بسبب سمعة ينابيعه ذات المياه الحارة.

فقد أدت المياه إلى خلخلة أساسات المبنى الذي انزاح من مكانه وانهار تماما، لكنه كان خاليا من النزلاء والموظفين وقت وقوع الحادث.


10 آلاف محاصر

أما في مقاطعة بينجتونج الجنوبية، فقد ذكر مسؤول محلي أن المياه حاصرت أكثر من 10 آلاف شخص في ثلاث من بلدات المنطقة.

وقد ساهم إعصار "موراكوت"، ويعني الزمرد باللغة التايلندية، بهطول أمطار غزيرة أيضا عندما ضرب الفلبين؛ حيث لقي 10 أشخاص على الأقل مصرعهم من جرَّاء مياه الفيضانات وانزلاقات التربة في مناطق شمال البلاد.

يُشار إلى أن الأعاصير تضرب غالبا تلك المناطق المذكورة في الفترة الممتدة بين شهري يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول من كل عام.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024