الأربعاء, 08-أبريل-2020 الساعة: 07:41 ص - آخر تحديث: 01:23 ص (23: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
جائحة كورونا العالمية في العام 2020م وجائحة العدوان السعودي الإماراتي على اليمن
بقلم/ عبدالعزيز بن حبتور
شرعية‮ ‬من‮ ‬ورق‮ !‬
عبدالرحمن الشيبانى
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العدوان‮ ‬يحتضر
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
أمام قيادتنا التنظيمية..!!
توفيق الشرعبي
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
علوم وتقنية
المؤتمر نت -
المؤتمرنت- علي ناصرالجلعي -
الجمعية الفلسفية اليمنية تناقش النسبية في الظواهر الطبيعية والإنسانية
ضمن الفعاليات الأسبوعية للجمعية الفلسفية اليمنية عقدت امس الاربعاء حلقه نقاشية بعنوان (النسبية في الظواهرالطبيعية والانسانية ).

وتحدث أ.د/محمدعبدالعزيزيسرأستاذعلم الجغرافيا بكلية الاداب جامعة صنعاء وقال أن الظواهرالطبيعية تتميزبالتغيرمع وجودثبات نسبي لبعض الظواهر.فالموقع الفلكي: هوالذي يحددخطوط الطول والعرض ويمثل الجانب الثابت الى حد ماوهناك الموقع النسبي:الذي يمثل التغيروالنسبية مع تغيرالزمان والمكان.

ثم تحدث أ.د/عبدالملك العرشي رئيس قسم الجغرافيا وأشارالى أن هناك ظواهرتتميز بالثبات مثل حركة الكواكب وحركة الارض حول نفسها وحول الشمس فهذه حركة مستمرة ولاتتوقف وهناك ظواهر أخرى تتميزحددتها بالتغيروالنسبية مثل الامطاروقواسمها وهذا ينطبق على درجات الحرارة والضغط الجوي فمع تغير العوامل تتغيرحدوث تلك الظواهرالطبيعية ومن خلال ذلك يتبين أن التغيريعد ظاهرة طبيعية أكثرشمولاَوتحدث .

وتحدث أ.دَ /حسن الكحلاني أستاذالفلسفة رئيس الجمعية عن فكرة النسبية في الظواهروالعلوم الانسانية مشيراَالى أن التغيرفي البيئة الطبيعية يعكس نفسة على التغير في الظواهرالانسانية وبرى أن النسبية تتجلى أكثرلدى الانسان .فالتنوع الثقافي داخل كل شعب من جهة ،والاختلاف يؤكد النسبية والاختلاف ويمتدهذا التنوع و الاختلاف بين الشعوب .فلكل شعب نتاجه وعاداته وتقاليده التي تختلف نسبيا عن الشعوب الأخرى والميزة في العلوم والنظريات الانسانية أنها أكثروضوحاَ فيما يكون صالحا للظروف المحيطة ومع متطلبات العصر.

وأشارأن الثبات والتكرارالمنتظم في الظواهرالطبيعية قدتساعدعلى نجاح المناهج العلمية في الوصول الى القوانين العامة في الطبيعة مثل قانون الجاذبية وغيره أما في العلوم الانسانية فان موضوعها هوالانسان وهوالعقل البشري وماينتج عن ذلك من أفعال إنسانية تختلف من شخص لاخرومن مجتمع لاخروهنا نجد أن العلوم الإنسانية أكثرتعقيداَ وأكثرتفسيراَ ويرى أن ظاهرة التغير المتجدد تعدعاملاَ حاسماَ في تقدم الوعي البشري وأن فهمنا للتاريخ والتراث والنصوص يتغيربتغيرثقافة وقصدالقارئ.

ثم تحدث الاستاذ/عبدالله حيدرعن تميزالظواهرالانسانية بالتغيروالنسبية وان وجدت مبادئ تتميزبالمطلق والثبات مثل الأعتقادات الدينية فاننا نلاحظ تعددالتفسيرات الناتجة للفهم والمعرفة لدى الاشخاص .

وأضاف أ.د/حسن الكحلاني لاتوجدهناك حقائق ثابتة بل تأويلات متجددة تساعدعلى تقدم الحضارة البشرية حضرهذة الفعالية الاستاذ/مصطفى أنشاصي وعددمن أساتذة الجامعة والباحثين والمهتمين .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020