الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 05:09 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الالغام في اليمن زرعت خلال حروب متعددة

المؤتمرنت – ماجد عبد الحميد -
تقرير:اليمن يطهر (1.7) مليون متر مربع من الألغام عام 2008م
كشف تقرير رسمي عن قيام البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن وبمساعدات دولية خلال العام الماضي بتطهير مساحة 1.7 مليون متر مربع من حقول الألغام، ونزع وتدمير قرابة (129) لغماً فردياً، وتدميرمايقارب (76) ألف قذيفة، وفحص أكثر من (129) حقلا للألغام، والمسح الفني لـ(2.47) مليون متر مربع في عدد من المناطق اليمنية.

وقال تقرير الأداء الحكومي للعام الماضي – حصل المؤتمرنت على نسخة منه – إن عدد الحقول التي تم تطهيرها من الألغام، وتسليمها إلى السلطات المحلية في المحافظات المتضررة العام الماضي 2008م بلغ(72) حقلاً وصلت مساحاتها إلى قرابة 2.2 مليون متر مربع، لتبلغ المساحة الإجمالية المطهرة من الألغام خلال الفترة من(1999 – 2008م) إلى حوالي 19.4 مليون متراً مربعاً.

وأضاف التقرير الحكومي إن البرنامج عمل أيضا على تأمين سلامة أرواح المواطنين في محافظات كل من:(إب، ولحج، وتعز، والضالع، والبيضاء) وذلك بتحديد الحقول المتأثرة بالألغام بدقة وتسوير حدودها الخارجية بعلامات مرئية وتحذيرية، وذلك لمساحة تقدربـ2.5 مليون متر مربع.

وبخصوص التوعية بمخاطر الألغام – أكد التقرير- أن البرنامج استهدف خلال الفترة نفسها أكثر من 210 ألفاً، و541 شخصاً في سبع محافظات، و132 قرية متضررة من خلال برامج التوعية من مخاطر الألغام، إلى جانب توزيع أكثر من 56 ألف لاصقاً تحذيريا وتوعوياً.

وأوضح أن عدد المستفيدين من المساعدات الطبية والأجهزة التعويضية خلال الفترة نفسها بلغ ألفاً، و63 حالة ، مبيناً أن من أهم العوامل الإيجابية لتنفيذ عمل البرنامج الوطني لنزع الألغام يتمثل في إكساب الكادر الوطني المهارات والخبرات المختلفة الفنية والإدارية في التعامل مع الألغام ، والذي تمثل بإقامة قرابة (20) دورة تدريبية داخلية وخارجية للكادر الوطني خلال العام الماضي ، والذي أصبح - بحسب التقرير- معتمداً على كوادر يمنية 100% ، وذلك بفضل تنفيذ (73) دورة تدريبية داخلية وخارجية خلال الفترة من(1999 – 2008م) .

وتقدم الحكومة اليمنية وحدها سنوياً مبلغ (3) ملايين دولار لدعم أنشطة البرنامج الوطني لنزع الألغام، في حين يحظى البرنامج أيضا بدعمٍ من منظمات إقليمية ودولية وحكومات على المستويين الفني والمادي، كما تبرع الإتحاد الأوروبي العام قبل الماضي 2007 بمبلغ مليوني يورو إلى اليمن لدعم أنشطة وعمليات نزع الألغام وفقا لاتفاقية المشاركة في تمويل المرحلة الثالثة والتي تهدف إلى إنهاء آثار الألغام في اليمن مع نهاية العام الجاري 2009م.

يشار إلى أنه تم زرع الألغام في اليمن خلال الحروب المختلفة، كانت أولها حرب الدفاع عن الجمهورية ضد الملكيين ثم حرب تحرير جنوب الوطن من الاستعمار ،ثم الحرب الشطرية بالإضافة إلى الألغام التي تم زرعها خلال فتنة حرب الانفصال صيف العام 1994م ،وصولاً إلى الألغام التي زرعتها عناصر التمرد والتخريب والإرهاب الحوثية في محافظة صعدة .











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024