الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 11:48 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - هيئة علماء اليمن

المؤتمرنت -
جمعية علماء اليمن تعقد مؤتمرا عقب شهر رمضان لبحث فتنة التمرد بصعدة
قررت جمعية علماء اليمن عقد مؤتمر للعلماء عقب شهر رمضان المبارك, لبحث كافة القضايا والمستجدات على الساحة الوطنية, وأبرزها فتنة التمرد والتخريب التي يشعلها المتمردون الحوثيون بمحافظة صعدة .

وأقرت الجمعية خلال اجتماعها برئاسة القاضي محمد اسماعيل الحجي, رئيس الجمعية, تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة الشيخ حسن الشيخ وعضوية عدد من المشائخ والعلماء للتحضير والترتيب لانعقاد المؤتمر .

وفي الاجتماع أشار القاضي الحجي إلى أهمية دور العلماء والفقهاء في تقديم النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قولا وعملا، وإرشاد المجتمع إلى كل خير وغرس قيم المودة والإخاء بين شرائح المجتمع بالدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة .

وأكد القاضي الحجي، أن هذا الاجتماع يأتي لتدارس دور العلماء إزاء هذه الفتنة التي أشعلها خارجون على النظام القانون، وإبداء رأي علماء اليمن تجاه مختلف القضايا .

ولفت رئيس جمعية علماء اليمن إلى أهمية تفعيل رسالة المنبر في دعوة الناس إلى نبذ الفرقة والاختلاف والعصبية وانتهاج مبدأ الوسطية والاعتدال والتسامح عملا بقوله تعالى " وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً " .

من جانبه أكد وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الإرشاد عضو الجمعية حسين الهدار، أهمية الاجتماع لتدارس كافة الأوضاع على الساحة الوطنية، وإبداء الرأي والمشورة مصداقا لقوله تعالى" وإذا جاءهم أمر من الأمن او الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول والى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ".

وقال الهدار " : إن العلماء هم العضو الفاعل في المجتمع وعليهم واجب كبير في تثبيت قواعد الأمن والطمأنينة والاستقرار وكذا الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة لقوله تعالى" ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ", مؤكدا أن المجتمع أحوج ما يكون اليوم إلى هذه الدعوة خاصة مع المكايدات ووسائل الترويج للمناهج والأفكار الضلالية المنحرفة.

وأضاف الهدار " لقد كان لكم أيها العلماء دور بارز ومشهود في الدعوة إلى الوحدة المباركة والحث عليها والتمسك بها من خلال دعواتكم المتتالية عبر المنابر والمحاضرات واللقاءات حتى تحققت بمشيئة الله تعالى " .

واعتبر ما يجري في محافظة صعدة من تمرد يمثل خروجا على طاعة ولي الأمر وجماعة المسلمين، وهو ما حذر منه المصطفى عليه الصلاة والسلام في آخر وصاياه، عندما قال " أوصيكم بالسمع والطاعة وأن تأمر عليكم عبد حبشي " .

وحث وكيل وزارة الأوقاف كافة أبناء محافظة صعدة من علماء ومشائخ وأعيان ومواطنين على التصدي للأعمال التخريبية والأفكار الضالة والحفاظ على وحدة الأمة... داعيا المتمردين الذين يحملون السلاح الى التوبة الى الله والرجوع إلى جادة الحق والصواب والالتزام بطاعة ولي الأمر .

واشار إلى أن واجب العلماء كبير في توعية المجتمع وتبصيره بأمور دينه ودنياه ومايحفظ له وحدته ويصون أمنه واستقراره ويحقق له السلامة والطمأنينة ويجنبه موارد الشر والهلاك.

بدوره أشار العلامة عبدالرحمن مكرم في كلمته باسم فروع الجمعية بمحافظات الجمهورية الى أن الاجتماع يأتي انطلاقا من الواجب الديني والوطني للعلماء، حرصا في إيضاح الحق وإبداء النصيحة في ظل هذه الظروف .

ولفت مكرم إلى أن الله تعالى أراد لهذا الوطن الخير في توحد شطريه على أيدي الشرفاء من ابناء الوطن وفي مقدمتهم الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية فارتفع شأن اليمن وقويت شوكته وأصبح له مكانة بين الأمم.

واعتبر مكًرم ما يحدث بين فترة وأخرى من تمرد لعصابة تخريبية بمحافظة صعدة تقوم بإشعال الأزمات والصراعات، يمثل خروجا سافرا على أحكام الدين الإسلامي الحنيف والشرعية الدستورية لقيادة الوطن الواحد .

وتساءل مكرم بقوله : ماذا يريد المتمردون من هذا الوطن بعد توحد شطريه واستتباب أمنه؟ أن يصبح كالصومال؟!.

وقال " مستحيل لهؤلاء المتمردين أن يعودوا بالوطن الى سالف عهوده المظلمة ومستحيل للمتآمرين ان يعودوا بالوطن الى ما قبل الـ 22 مايو 1990م .

من جهته شدد عضو جمعية علماء اليمن الشيخ عبدالمجيد الزنداني على ضرورة تكاتف الجميع وعملهم للحفاظ على وحدة الوطن ومواجهة كافة التحديات التي تحدق به والتصدي لعناصر التخريب والتمرد بمحافظة صعدة .

وأكد الشيخ الزنداني أن الحفاظ على الوحدة واجبا دينيا ووطني باعتبارها نعمة مًن بها الله تعالى على اليمن، مصداقا لقوله تعالى " : يأيها الذين آمنو اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون, واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا , وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها "، وقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر".

واعتبر الزنداني ما تقوم به بعض العناصر من فوضى وتمرد لا يخدم إلا أعداء الإسلام والمسلمين وأعداء الوطني، الذين يرون مصلحتهم في إثارة الفتن وأعمال الشغب داخل الأوطان العربية والإسلامية .

وأشار إلى أن المشاكل التي تواجه المسلمين في بلدانهم علاجها العودة الى كتاب الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، عملا بقوله تعالى " : يأيها الذين أمنوا أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر ذلك خير وأحسن تأويلا .

وكان الاجتماع قد اثري بالنقاش المستفيض والحوار الصريح للعلماء تجاه مختلف القضايا على الساحة الوطنية .
*سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024