الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 10:20 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
رابح بدير -
الصوم..علاج مثالي لاضطرابات الأمعاء
للحفاظ على جهازك الهضمي في شهر الصوم لا بد من اتباع تعليمات صحية غذائية تجنبك مشاكل الهضم والانتفاخ والشعور بالإرهاق والخمول وغيرها من أعراض تحول متعة الإفطار والسحور إلى زيادة في الوزن واضطرابات جسديّة وعصبية... إليك أهم القواعد لسلامة جهازك الهضمي والتمتع بصحة جيدة.

يؤكد الدكتور عبد الحافظ شاهين (اختصاصي أمراض الباطنة) أن الصائم يتمتع براحة جسديّة عبر تناول أطعمة صحيّة مثل الفاكهة والخضار، والابتعاد عن الإفراط في احتساء القهوة والشاي بعد الإفطار، وتجنّب الأطعمة الدسمة والمقلية والحارة.

ويوضح شاهين أن تناول الخضار والفاكهة، خصوصاً التفاح والمشمش المجفف، يمنع الإمساك ويمنح الجسم السوائل الضرورية، أما الغازات فمصدرها الهواء الذي نبتلعه أثناء الأكل والمشروبات الغازية، والأطعمة التي لم تُهضم جيداً.

كذلك ينصح شاهين بتناول الطعام ببطء والمضغ الجيد، مشيراً إلى أهمية الهيل والقرفة والكراوية للمساعدة في التخفيف من الغازات، إضافة إلى أن الزبادي والزنجبيل يساعدا في الوقاية من الإسهال وتخفيف الغثيان والتقلصات.

عسر الهضم

حول عسر الهضم يؤكد الأطباء أن أبرز أسبابه: الضغط العصبي والنفسي، الإفراط والسرعة في تناول الطعام، تناول المأكولات الدسمة أو الحارة... لذا يجب التقليل من الدهون التي تجهد الجهاز الهضمي.

في هذا المجال، تقول د. فرحة الشناوي (أستاذة المناعة العيادية) إن الغذاء قليل الدهون دعامة صحية مهمة لزيادة مناعة الجسم والوقاية من الأمراض، إذ يؤدي ارتفاع مستوى الكولستيرول في الدم إلى ضعف المناعة ومقاومة الجسم للميكروبات.

وتشير الشناوي إلى خطورة الإفراط في تناول الدهون لأنها أحد مصادر الجزئيات الحرة المسببة لعمليات الأكسدة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كذلك تعمل على النفاذ إلى داخل الخلايا، ما يفقدها قدراً من حساسيتها تجاه الأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم.

وتوضح الشناوي أن دهون الأسماك لا تؤدي إلى زيادة نسبة الكولستيرول في الجسم بسبب احتوائها على نسبة ضئيلة من الدهون المشبعة، ونسبة عالية من الأوميغا – 3 التي تقلل من مستوى الدهون الضارة وتحافظ على سيولة الدم وتمنع تجلطه.

يؤكد الأطباء أن غالبية المشاكل الصحية التي يعاني منها الصائمون سببها الإفراط في الأكل وتناول وجبات غير متوازنة وقلة النوم والسهر لساعات متأخرة، ما يؤدي إلى الخمول والتوتر في ساعات النهار، لذا فوجبة إفطار متوازنة بكميات أقل من المعتاد ستكون كافية وتمنحك فائدة صحية كبيرة.

ويحذر الأطباء من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المياه الغازية والقهوة والشاي، خصوصاً بعد وجبة السحور فالكافيين مدر للبول ويؤدي إلى فقدان معادن قيمة يحتاجها الجسم أثناء النها، إضافة إلى أن الانخفاض المفاجئ في الكافيين قد يؤدي إلى الشعور بصداع وتقلبات مزاجية وعصبية.

فوائد الفيتامينات

يؤكد د. أشرف طبانة (اختصاصي أمراض الباطنة) أن الفيتامينات مواد ضرورية يحتاجها جسم الإنسان لأداء وظائفه، ولا بد من احتواء الغذاء عليها لأن الجسم لا يستطيع تكوينها.

تتوافر الفيتامينات في الخضار والفاكهة واللبن والبيض والحبوب واللحوم، والغذاء الصحي المتوازن يمد الجسم باحتياجاته كافة منها.

عن فوائد الفيتامينات يقول د. طبانة إن الفيتامين A يساعد على نمو الجسم والعظام وله تأثير على شفافية قرنية العين وشبكيتها، ويتوافر في: اللحوم، الأسماك، الألبان ومنتجاتها، صفار البيض، زيت السمك، الكبد، الجزر، الفلفل الأخضر، الكرنب، الخس، الجرجير، البرتقال والمشمش.

أما فيتامين B المركب فيتوافر في اللبن، الكبد، صفار البيض، العسل الأسود، الفاصوليا، الفول السوداني، والعدس، وأبرز فوائده الطبية استخدامه كعلاج لحالات الضعف العام والحميات والنزلات المعوية والقولونية.

ولفوائده الطبية الكثيرة يسمى فيتامين C بفيتامين الحيوية ولا غنى عنه للصائم، والجرعات الكبيرة منه ذات تأثير فاعل في علاج حالات البرود والإنفلونزا وقد ثبت أن تناول قرص واحد منه يومياً له مفعول جيد في الوقاية من النزلات الرئوية والبرد، خصوصاً في الشتاء.

وأهم مصادر فيتامين C الخضار والفاكهة الطازجة، ويحتوي على نسبة كبيرة من: الجرجير، الفلفل، الطماطم، الليمون، البصل الأخضر، السبانخ، البطيخ، الجوافة، والفراولة.

بدوره، يتوافر فيتامين D في: اللبن، الزبدة، البيض، وزيت كبد الحوت، وهو ضروري لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء، وبالتالي لامتصاص الفوسفور، ويساعد في تقوية العظام ونضج الخلايا الدموية والمناعية، أما فيتامين E فيقلل من نسبة تجمع الصفائح الدموية ويساعد في عملية الإخصاب، ويتوافر في الطماطم والجزر والسبانخ والبازلاء والموز والتفاح وزيت الذرة وزيت فول الصويا واللبن وصفار البيض.

نصائح مهمة

خلال تناول وجبة الإفطار لا بد من اتباع النصائح التالية:

- تناول الطعام بطريقة صحية، وتقسيمه إلى وجبتين صغيرتين.

- الاسترخاء وتناول الطعام بتمهّل لأن الالتهام السريع يؤدي إلى إفراز كميات زائدة من أحماض المعدة، ما يعوق الأمعاء عن امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد.

- تناول أطعمة غنية بالألياف للمساعدة في امتصاص الشوائب وتشكيل الفضلات ومرورها بشكل أسهل وأسرع في القولون.

- عدم تتناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة لأنها تبقى في المعدة من دون هضم وتتخمر، إضافة إلى أن الطعام الذي تتناوله لاحقاً لن يهضم جيدأً ومن الأفضل الانتظار مدة ساعة على الأقل.

- تناول الزبادي خلال وجبة السحور لأنه يحتوي على البكتيريا النافعة للجهاز الهضمي.

الجريدة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024