الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:22 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - عدن - نصر باغريب -
جامعة عدن تطبع الكتب الطبية للبعثة الكوبية
دعا الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور أعضاء البعثة العلمية الطبية الكوبية العاملين بكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة بجامعة عدن إلى المساهمة في إعداد الكتب الأساسية والتخصصية التعليمية والبحثية في المجالات المختلفة للكليات الطبية الثلاث.

وأشار رئيس جامعة عدن خلال استقباله للبروفسور/الويس فالديس رئيس البعثة الأكاديمية الطبية الكوبية الجديدة وبقية أعضاءها الـ 14 من الأساتذة المدرسين في كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة في مكتبة اليوم السبت (3 أكتوبر 2009م)، إلى أهمية استفادة جامعة عدن من القدرات العلمية للأساتذة من أعضاء البعثة العلمية الطبية الكوبية في تأليف الكتب العلمية الحديثة بالتعاون مع الأساتذة اليمنيين وبما يحقق تطوير العملية التعليمية في جامعة عدن واستفادة الطلاب منها.

وأكد الدكتور/بن حبتور على تكفل جامعة عدن بطباعة هذه الكتب العلمية بمطبعة الجامعة الجديدة، لتكون جزء من المناهج الدراسية والتطبيقية للكليات الثلاث وأيضاً لتعميم فائدتها على الجامعات اليمنية والجامعات العالمية المختلفة.

من جانبه أعرب البروفسور/الويس فالديس رئيس البعثة الأكاديمية الطبية الكوبية عن

تقديره لمجالات التعاون اليمني الكوبي وللدعم المقدم من قبل رئيس جامعة عدن للبعثة الكوبية..، معبراً عن استعداد البعثة للمساهمة في تطوير العملية التعليمية في كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة بالجامعة على أن يرفع مقترح لجوانب التعاون مع جامعة عدن خلال الأسبوعين القادمين لتحديد مجالات التأليف للكتب الطبية الملحة، وكذا بلورة توجهات الجامعة لفتح مساقات للدراسات العليا في تخصص التعليم الطبي وطرق التدريس وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية السنوية التي تبحث في أخر تطورات العلم في العلوم الطبية المختلفة.

وكان الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور قد أشاد في مستهل اللقاء بالدور العلمي الذي تقوم به البعثة الطبية الكوبية بجامعة عدن والتي أسهمت بتأسيس كلية الطب واستمرت مساهمتها طوال 34 عام متواصلة..، معبرا عن تقدير جامعة عدن بأساتذتها وطلابها وكل منتسبيها لهذا الدور الإنساني الكبير للبعثة الكوبية.

عقب ذلك قام رئيس الجامعة بتقدم الهدايا الرمزية لرئيس وأعضاء البعثة الطبية الكوبية تقديرا لدورهم العلمي في بلادنا والجامعة.

حضر اللقاء الدكتور/محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بالجامعة.

وفي سياق أخر أكد الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن على ضرورة توثيق تاريخ جامعة عدن كهدف علمي مهم باعتباره جزء أساسي من الذاكرة العلمية الأكاديمية والتنويرية لليمن ككل وبما يتيح للباحثين والمختصين إمكانية التعرف عليه ودراسته وتقييمه وحفظه للأجيال قبل ضياعه وطيه في غياهب النسيان والاندثار.

ورد ذلك خلال ترأس الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور لاجتماع لجان إعداد كتاب تاريخ جامعة عدن اليوم السبت (3 أكتوبر 2009م) في قاعة ديوان الجامعة..، والذي حث فيه كل من يمتلك وثيقة أو صورة أو معلومة لتقديمها لسكرتارية اللجنة العليا لإعداد الكتاب كي يتم جمعها وتوثيقها وحفظها بصورة سليمة وتدوينها في أرشيف الكتروني وكتاب موثق ومصنف بشكل علمي دقيق سيصدر بالتزامن مع احتفالات جامعة عدن بالذكرى الأربعين لتأسيسها في العام المقبل 2010م.

ووجه الدكتور/بن حبتور عدن اللجان المكلفة بالقيام بجمع وتوثيق وترتيب الوثائق عن تاريخ جامعة عدن على أن تشمل معلومات ووثائق عن الإرهاصات الأولية لتأسيس كليات التربية بعدن والمكلا والطب والعلوم الصحية والاقتصاد والإدارة والزراعة ومحاضر الكليات وأقسامها العلمية وأدلتها وقوائم مدرسيها وطلابها والكتب والمراجع العلمية لها ومناهجها وإصداراتها وأبحاثها ومراسلاتها واتفاقياتها، وكذا الصور والأفلام والأشرطة والأقراص المدمجة.

وكان الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن قد أصدر مؤخراً القرار رقم (684) لعام 2009م والقاضي بتشكيل خمس لجان لإعداد كتاب تاريخ جامعة عدن للكليات الخمس التي شكلت المرحلة الأولى من التأسيس للجامعة (1970م/1975م) والقيام بتصميم استمارة قوائم خاصة بجمع وترتيب الوثائق ومن تم طباعتها.

ونصت المادة الأولى من القرار على أن يتولى الدكتور/يعقوب عبدالله قاسم رئاسة لجنة كلية التربية العليا عدن وعلى أن يكون الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة نائبا له، وعضوية 17 أستاذا آخرين من المعاصرين أو المنتمين للكلية، ونص القرار أيضاً على أن يتولى الدكتور/عباس أحمد باوزير رئاسة لجنة كلية ناصر للعلوم الزراعية وعضوية ثمانية أساتذة آخرين.

كما تضمن القرار على رئاسة الدكتور/سعيد عوض الرطيل للجنة كليتي الاقتصاد والإدارة، وأن يكون الدكتور/أحمد محمد مقبل نائبا له، وعضوية 16 أستاذاً أخرا، في حين يتولى الدكتور/محمد عبدالله بن ثعلب رئاسة لجنة كلية التربية بالمكلا وينوبه الدكتور/عبدالوهاب كويران، وعضوية ستة أساتذة آخرين، فيما سيترأس لجنة كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور/علي أحمد يافعي، والدكتور/مهدي أحمد الحاج نائبا له، وعضوية سبع أساتذة آخرين.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024