الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 03:42 م - آخر تحديث: 03:26 م (26: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت - دليل تنفيذي

المؤتمرنت -
دليل تنفيذي"طريق المجتمع المدني إلى الإعلام"
صدر عن "المعهد العربي للتنمية والمواطنة" كتاب بعنوان "طريق المجتمع المدني إلى الإعلام – دليل تنفيذي"، وهو عمل جامع يُوفّر قاعدة من المعلومات في مهارات التواصل الفعّال مع الإعلام، عبر شرحه الكثير من فنون الإعلام وتفاصيلها، مركزاً على كيفية تعامل منظمات المجتمع المدني في الدول العربية، مع وسائل الإعلام المختلفة، بشكل مهني يعزز عمل المنظمات ويعود بالفائدة عليها.

يتوجّه "الدليل"، الذي يتبع منهجية واضحة وتسلسلاً منطقياً ويحوي الكثير من الرسوم والأمثلة التفاعلية، إلى العاملين والعاملات في مجال التواصل مع الإعلام في منظمات اﻟﻤﺠتمع المدني- بتميز نوعي في مخاطبته للجنسين معاً - والإداريين والإداريات الذين قد يقومون بأعمال الإعلام في المنظمات التي لا يوجد فيها مسؤولون عن الإعلام، وهو الحال الغالب في معظم المؤسسات.

ويهدف الدليل بشكل خاص، أولاً إلى التعريف بدور الإعلام وخصائصه وأشكاله، وكيفية تفعيل العلاقة بينه وبين اﻟﻤﺠتمع المدني، وثانياً إلى التعريف بالفنون الصحفية اﻟﻤﺨتلفة، بالقدر الذي يحتاجه العاملون والعاملات، في مؤسسات اﻟﻤﺠتمع المدني في مجال التواصل مع الإعلام، وثالثاً إلى التعريف بأشكال التواصل الإعلامي للمنظمة، من خلال استخدام أشكال الإعلام الحديث اﻟﻤﺨتلفة.

ويمكن للعاملين والعاملات في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة الاستفادة من محتوى الدليل أيضاً، فقواعد التعامل مع الإعلام تتشابه إلى حدٍ كبير بين المؤسسات كافة. كما يمكن لطلبة الإعلام الاستفادة منه، خاصة من خلال الاطلاع على الفنون الصحفية المختلفة، ومنها كتابة الخبر الصحفي بشكل مهني بحسب المعايير الحديثة، أو كتابة القصة الصحفية، فضلا عن كيفية الإعداد وإدارة المؤتمرات الصحفية والمقابلات وغيرها.

ويقع الدليل في قرابة المائة صفحة مقسمة على محاور مختلفة وأبواب ثلاثة رئيسية إضافة إلى مسرد بمعظم الألفاظ والإصطلاحات الإعلامية والمدنية والحقوقية باللغتين العربية الإنجليزية. وقد قام بإعداد الدليل الصحافيان جهاد الملاح، من لبنان و محمد الأسعدي، من اليمن، ومدير "المعهد العربي للتنمية والمواطنة" عبيدة فارس، من سوريا، الأمر الذي يجعل هذا الإصدار نوعياً وثرياً بخبرات مستمدة من الواقع العملي في بئيات عربية مختلفة.

و"المعهد العربي للتنمية والمواطنة" منظّمة مستقلة غير حكومية، مقرها الرئيس في لندن وتمارس أنشطتها الأقليمية من العاصمة الأردنية، تعمل على نشر مفاهيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان في العالم العربي. وهو مبادرة لعدد من النشطاء في العالم العربي، المؤمنين والمؤمنات بالتغيير، وبأن المواطنة هي الحلّ لما يعتري مجتمعاتنا من ترهل سياسي وثقافي واقتصادي. وقد نفّذ المعهد خلال سنوات عمله الماضية عدد من المشاريع في مجال نشر ثقافة المواطنة، ودعم المنظمات الأهلية العاملة في هذا المجال، ورصد الانتهاكات المختلفة في مجال حقوق الإنسان.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024