الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 04:15 م - آخر تحديث: 04:06 م (06: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - وكالات -
مقاطعة"فيس بوك"احتجاجاً لإهانة الإسلام
شهد موقع "فيس بوك" اليوم السبت 24-10-2009، حملة مقاطعة كبرى من الشبان العرب والمسلمين، بعدما رفضت إدارة الموقع مطالبات أكثر من 400 ألف عضو مسلم مشارك في الموقع، بإلغاء مجموعتين مناهضتين للإسلام والرسول محمد (صلى الله عليه وسلمّ).

ولاقت الحملة تفاعلاً كبيراً في مصر، حيث اعتبرت سمية إبراهيم، وهي إحدى المشاركات، لـ"العربية.نت" أنها "ردة فعل اعتراضية حضارية، بلا عنف أو تعصب. نحن نقول إننا نرفض هذه التجاوزات ضد ديننا الحنيف ورسولنا الكريم".

ويشير الطالب الجامعي وليد درويش إلى أن موضوع مقاطعة الموقع الاجتماعي "أخذ حيزاً كبيراً في الجامعة، وتعاهدنا كشباب وشابات على هذه المقاطعة كأقل رد فعل يمكن أن نفعله. كما قررنا أن نخرج مع بعضنا لإضاعة الوقت، وتفويت الفرصة على الاصدقاء مدمني الفيس بوك خوفا من ضعفهم وكسر المقاطعة، إذ يجب أن نكون أقوياء ولنا موقف".

وتقول سعودة محمد إن المقاطعة بدأت منذ الساعة 12 مساء أمس (الجمعة)، وحتى منتصف ليل السبت، معتبرة أنه "يجب أن يعرف العالم أن لنا ردة فعل قوية، وأننا لسنا قلة، ولنا موقف يجب أن يؤخذ في الحسبان". وشرحت أن تحديد يوم 24 تشرين الأول (أكتوبر) تم "لتزامنه مع دعوة مجموعة دانماركية متشددة لإحراق المصحف الشريف وإنشاء مجموعة خاصة لهم لهذا الحدث".

واعتبر رئيس قسم علوم الحاسوب بجامعة عين شمس مصطفى عارف أن تنظيم مثل هذا النوع من حملات المقاطعة أمر فعال، قائلا "من السهل على الشباب أن يتواصلوا ويندمجوا معا تحت لواء فكرة واحدة، ويقوموا بتنفيذها، وذلك لسهولة إيصال الفكرة والالتفاف حولها وإيصالها إلى الآخرين، كما أنها لا تكلفهم شيئا، وليس أمامهم أي عائق مادي أو جغرافي من التفاعل معها".

ويضيف "كلما زاد عدد الأعضاء المتحمسين والموافقين على الفكرة، كلما زادت شعبيتها وتأثيرها المعنوى بين الشباب. وفي موقع مثل "فيس بوك"، نجد أن العديد من حملات المقاطعات انتشرت بشكل كبير وبتأثير عميق في الفترة الأخيرة، خاصة أنه أصبح الموقع الأكثر شعبية بين الشباب في التعارف والتواصل والتعبير، ومن هنا فمن المهم ألا نغفل تأثير مثل هذه الحملات لأنها تمثل انعكاسا حقيقيا لمشاعر وانفعالات شريحة مهمة من المجتمع لها صوت مسموع ".

أما عن التأثير الفعلي الذي من الممكن أن تحققه مثل هذه الحملات على موقع "فيس بوك" ، فيرى أن لها تأثيرا من شقين، "الأول اقتصادي، يتعلق بالإعلانات التي يدفع فيها المعلنون على الموقع استثمارا لمنتجاتهم، وأعتقد أن هذه المقاطعة لن تؤثر مباشرة على الشق الاقتصادي لـ"فيس بوك" نظرا لأنها لمدة يوم واحد، فامتناع ما يقارب 130 ألف مشترك عربي من دخول الموقع اليوم، لن يؤثر كثيرا في حجم الإعلانات، خاصة إذا ما عرفنا أنها مستمرة بشكل تلقائي من فترات طويلة وفقا لحملات إعلانية مرتبة مسبقا".

واعتبر أن التأثير الحقيقي لحملة المقاطعة لا يتحقق إلا بإلغاء اشتراك هؤلاء الشباب في الموقع نفسه، قائلا "الشق الثاني من التأثير هنا هو عضوية هؤلاء الأعضاء أنفسهم، فمواقع الانترنت الكبيرة على مستوى العالم رأس مالها الحقيقي هو قوائم العملاء او list of mail لأعضائها. ولعلنا نذكر أن مايكروسوفت، حين اشترت موقع hotmail، لم تشتر منه في الحقيقة إلا قوائم عملائه. وكل ضغطة على الماوس تعتبر بمثابة نقود تدخل للموقع من خلال إثبات عدد الزيارات التي تدخل للموقع وتسجلها شركة مايكروسوفت، وبالتالي يزيد سعر الإعلان وتقييمه عالميا من خلال عدد الأعضاء".









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024