الأربعاء, 08-أبريل-2020 الساعة: 07:24 ص - آخر تحديث: 01:23 ص (23: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
جائحة كورونا العالمية في العام 2020م وجائحة العدوان السعودي الإماراتي على اليمن
بقلم/ عبدالعزيز بن حبتور
شرعية‮ ‬من‮ ‬ورق‮ !‬
عبدالرحمن الشيبانى
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العدوان‮ ‬يحتضر
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
أمام قيادتنا التنظيمية..!!
توفيق الشرعبي
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
علوم وتقنية
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - وكالات -
الإنترنت لا يزال يافعاً في سن الأربعين
لم يتصور ليونارد كلاينروك ظهور تطبيقات مثل “فيسبوك” أو “تويتر” أو “يوتيوب”، عندما ابتكر قبل 40 عاما مع فريقه ما يسمى اليوم بالانترنت .


وقال كلاينروك في وقت يستعد فيه مع آخرين في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس بالاحتفال بالذكرى الاربعين لانطلاق الانترنت الخميس المقبل “نتفاجئ باستمرار بالتطبيقات التي ظهرت” .


وأوضح “لا يزال الانترنت يافعا الآن . لقد تعلم بعض الامور لكن الطريق لا تزال طويلة امامه . لقد تصرف احيانا بطريقة غريبة إلا أنه مصدر فخر لعائلته ومجتمعه” .


في 29 اكتوبر/ تشرين الاول 1969 أشرف كلاينروك على فريق نجح في جعل جهاز كمبيوتر في جامعة كالفورنيا “يتحدث” الى جهاز آخر في معهد أبحاث .


وكان كلاينروك على ثقة تامة بأن الحواسيب قادرة على التواصل في ما بينها وان استخدام الشبكة التي ستنجم عن ذلك سيكون بسهولة استخدام الهاتف .


وقال كلاينروك “اعتقدت ان التحاور سيكون من حاسوب الى آخر وليس بين شخص وآخر” في اشارة الى شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع تقاسم المعلومات التي باتت من المعالم الرئيسية في عصر الانترنت . وأوضح “لم اتوقع أبدا ان والدتي ستستخدم الانترنت حتى وفاتها في سن التاسعة والتسعين” .


وقال كلاينروك ان النقطة الاساسية التي سمحت بتبادل المعلومات بين أجهزة كمبيوتر مختلفة كانت تزيع المعلومات المحولة رقميا الى رزم ترسل عند الطلب مباشرة .


وقد عرض رؤيته في العام 1962 في اطروحة التخرج التي صدرت على شكل كتاب .


واوضح كلاينروك “لم يكترث احد لهذا الاختراع ولا سيما شركة “ايه تي اند تي”” للاتصالات مضيفا “ذهبت اليهم وقالوا ان ذلك لن ينجح وحتى لو نجح ذلك لا يريدون الدخول في مثل هذا المشروع” .


وكانت شركة الاتصالات الامريكية العملاقة هذه تشرف على خطوط الهاتف التي تربط بين الحواسيب في اطار مشروع “اربانيت” الممول من قبل قسم ابحاث تابع للجيش الامريكي . وبدأ المهندسون بطباعة كلمة “لوغ” للاتصال بالحاسوب الآخر الذي تعطل بعد تلقيه الحرف الثاني .


وأوضح كلاينروك “اذا الرسالة الاولى اقتصرت على “لو” كما في عبارة “لو اند بيهولد!” (وهي تعبير عن الدهشة امام شيء ملفت) . لم نكن نحلم برسالة اولى مقتضبة افضل من هذه” .


وفي المحاولة الثانية دخل فريق كلاينروك الى الكمبيوتر من خلال ارسال رزم من البيانات الرقمية بين حاسوبين عبر نظام “اربانيت” . واضيفت حواسيب في جامعتين امريكتين أخريين الى الشبكة في نهاية العام ذاته . وقال كلاينروك “لقد كانت لدينا شبكة من اربعة اطراف قمنا باختبارها بنجاح” .












أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020