الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 11:58 م - آخر تحديث: 11:44 م (44: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
(التنمية الثقافية) تدرب أنصارا لمساندة وصول النساء إلى البرلمان في حجة
تنظم مؤسسة برامج التنمية الثقافية في اليمن الدورة التدريبية الاولى في آليات المناصرة والتشبيك وذلك خلال الفترة 8-10 نوفمبر الحالي في محافظة حجة وذلك لأعضاء شبكة "أنصار " لمساندة وصول النساء للبرلمان في المحافظة ، وبمشاركة ممثلين عن حوالي عشرين جمعية ومنظمة غير حكومية بالإضافة لعدد من المحامين والوجهاء والشخصيات الاجتماعية في حجة.

ويأتي مشروع أنصار ضمن برنامج الديمقراطية وحقوق الإنسان الذي تنفذه المؤسسة في ثمان محافظات هي (صنعاء- ذمار- المكلا- تعز-الحديدة-المهرة-اب وحجة) وتقوم فكرة شبكة أنصار على التعاون مع ثلاثة مجالس إحداها قانوني والأخر ديني والثالث من الداعمين والوجهاء.


وخلال هذا البرنامج سيتم تدريب فرق "أنصار" في مجالات المناصرة وتقنيات التأثير والتحريك ومهارات التشبيك والتنسيق وكتابة التقارير والمتابعة والتقييم.


ووفق بلغ صحافي فسوف ستشكل المجموعات في المحافظات المذكورة شبكة "أنصار" لدعم وصول النساء الى البرلمان وينفذ هذا البرنامج بالتعاون مع برنامج شراكه الذي ينفذه الاتحاد الأوروبي.

وتعمل مؤسسة برامج التنمية الثقافية منذ مطلع عام 2007م على إيجاد وتدريب جماعات الضغط اللازمة من كافة أطراف الطيف السياسي ومنظمات المجتمع المدني لضمان نجاح النساء في الانتخابات البرلمانية لعام 2011م للتمكن في البداية من تعديل الدستور بما يكفل تعديل قانون الانتخابات وقانون الأحزاب إما للحصول على حصة انتخابية محددة أو على التواجد ضمن قوائم الانتخابات النسبية، ومن بعد ذلك للعمل على الحصول على دعم كاف لترشيح النساء في المناطق المختلفة. حيث أن وجود النساء كناخبات هو الخطوة الأولى وقد تمت بنجاح، ثم العمل على جعل أصوات النساء أداة لخدمة قضاياهن وهي خطوة لاتزال بحاجة إلى عمل الكثير، والخطوة الثالثة هي وصولهن الى مواقع صناعة القانون كمرشحات يصلن فعلا إلى البرلمان.


وقد قامت المؤسسة في هذا السبيل بما يلي:


أ- إعداد برنامج تدريب للمناصرين والمناصرات للمشاركة السياسية للنساء: تم إعداد برنامج تدريب خاص قام على أساس دليل مناصرة أعدته "الدكتورة رؤوفة حسن الشرقي"،

ب- التدريب في ست محافظات بالجمهورية: تم التخطيط للتدريب لممثلي منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية الذين ترشحهم جهاتهم وتضمن مشاركتهم باسمها وتحملهم مسؤولية العمل معها، وكانت أول دورة تدريبية من هذا النوع قد عقدت أواخر عام 2007م في صنعاء وقد شارك في الدورة عشرين مشاركا ومشاركة واستغرقت الدورة ثلاثة أيام.


ج- إعداد أوراق قانونية من عدد من المحامين بلغت حتى اليوم 12 ورقة قانونية حول المعوقات والرؤى القانونية والدستورية التي من شأنها إيصال النساء للبرلمان.


د - إعداد عدد من الدراسات والبحوث الدينية والفقهية التي قام بها علماء وعالمات دين تبين الموقف الديني من مشاركة النساء في الحياة السياسية.

ه - تشكيل المجلس القانوني في 10 مايو 2009م ويتكون من عدد المحامين وناشطي منظمات المجتمع المدني من ثمان محافظات ويهدف لتشكيل فريق دعم قانوني لمساندة وصول النساء الى البرلمان.


و – تشكيل مجلس للوجهاء في محافظة إب برئاسة الشيخ عبد العزيز الحبيشي وعضوية عدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية بمحافظة إب.


وتؤكد مؤسسة برامج التنمية الثقافية ان لديها رؤية لإيصال النساء للبرلمان قائمة على فكرة المساندة المجتمعية وذلك من خلال إنشاء شبكة أنصار من مجموعة ممثلين لمنظمات المجتمع المدني في ثمان محافظات وإنشاء نواة لمجموعة من المحامين بمجموعة من الرؤى القانونين وكذا أنشاء نواة لمجلس إرشادي من مجموعة من الباحثين والباحثات الإسلاميين المستنيرين كل ذلك سعيا" لضمان إيصال النساء للبرلمان .من خلال برنامج أنصار الذي يستغرق العمل فيه 18 شهرا سيعمل على توفير البيئة المناسبة والداعمة لتعمل فيها النساء مع وجود رجال داعمين حقيقيين لوصول النساء الى البرلمان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024