الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 10:50 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - abdualgani.jpg
المؤتمرنت -
عبدالغني: اليمن قادرة على إنهاء الأعمال الخارجة على القانون
قال رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني إن ما يجري في بعض مديريات محافظة صعدة، يعبر عن محاولات يائسة لعناصر الشر والتخريب والتمرد الإرهابية..

مؤكداً أن اليمن بقيادة الرئيس علي عبدالله صالح، لديه من القوة، ما يكفي لطمأنة أشقائه وأصدقائه، بقدرته الكاملة على إنهاء الأعمال الخارجة على القانون.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس مجلس الشورى أمام المؤتمر الرابع لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي الذي اختتم أعماله اليوم في مقر مجلس المستشارين بالعاصمة المغربيةالرباط، والتي استهلها بنقل تحيات فخامة الأخ الرئيس وتمنياته، وتمنياته الطيبة بأن تتكلل أعماله بالنجاح بما يحقق أهداف ومقاصد رابطتنا الفتية.

وقال: خلال أكثر من تسعة عشر عاماً، تبنى اليمن النهج الديمقراطي، عنواناً لعهده الجديد، وكلل به إنجازه الوحدوي العظيم، وخلال هذه الفترة توالت الإنجازات المعززة لهذا النهج، والمؤكدة لالتزام اليمن العميق تجاه الديمقراطية، بمضامينها ومبادئها العتيدة، وفي طليعتها احترام الحريات العامة، وحقوق الإنسان، والتداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية، الحرة والمباشرة، والقائمة على مبدأ التعددية السياسية والحزبية.

وأشار إلى أن دستور الجمهورية اليمنية يكفل للجميع حق التعبير عن آرائهم بكل الوسائل الديمقراطية السلمية، إلاَّ أن عناصر التمرد والتخريب والإرهاب عجزت عن الالتزام بمقتضيات النهج الديمقراطي، وتصرفت باعتبارها جماعة خارجة عن النظام والقانون عاثت في الأرض فسادا وسعت وتسعى لزعزعة الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة عموما.

وفي هذا السياق جدد رئيس مجلس الشورى شكر الجمهورية اليمنية لأشقائها في المملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الشقيقة والدول الصديقة، على مواقفهم المشرفة المساندة لوحدة اليمن وأمنه واستقراره ورفض التدخل في شئونه الداخلية واعتبار أن أمن اليمن جزء لا يتجزأ من أمن المنطقة.

وأكد رئيس مجلس الشورى رفض الجمهورية اليمنية وإدانتها لكل أشكال الاعتداءات والحصار والتدمير والتشريد التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وما تعرض له المسجد الأقصى مؤخراً من اعتداءات وتدنيس من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية.

كما جدد دعم اليمن المطلق لحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال حتى تحقيق الاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وعبر رئيس مجلس الشورى عن تطلعه إلى دور أكثر فاعلية لرابطتنا تجاه بؤر التوتر في دول منطقتنا، وفي مقدمتها، ما يجري في إقليم دارفور بالسودان، وفي الصومال وبروح الحرص المشترك على أن يتم التعاطي مع هاتين القضيتين على قاعدة الاحترام الكامل لسيادة واستقرار ووحدة التراب السوداني، والدعم الكامل للحكومة الصومالية المنتخبة.

وفيما يخص مسيرة الرابطة جدد رئيس مجلس الشورى، التزام اليمن وتأييده الكامل، لدور أكثر تأثيراً لمنظمتنا الفتية، في العناية بأولويات دولنا العربية والإفريقية، وفي مقدمتها، تحديات الاحتلال والحروب والصراعات.

وقال إن تلك التحديات تأخذ للأسف طابعاً مستداماً وتؤثر سلباً على استحقاقات التطور الديمقراطي والتنموي وعلى الأمن والاستقرار في منطقتنا.وقال لقد كان لي شرف رئاسة هذه الرابطة لأربعِ سنوات تلت لحظة انطلاقتها الرسمية في صنعاء في إبريل من عام 2004م، واستغرقت اهتمامنا، إبان تلك الفترة، أولويات مثل: التعريف الرابطة، وتوسيع قاعدتها الأفقية، واستكشاف مجالات الاهتمام، تأسيساً على المبادئ التي قامت عليها الرابطة، وترجمةً لأهدافها.
منوهاً بما أرسته الرابطة من أدوات عمل فاعلة لزيادة تأثيرها في الفضاء الإقليمي الذي تمثله، تأتي في طليعتها اللجنة السياسية لفض المنازعات، ومؤتمرات الغرف التجارية والصناعية الإفريقية والعربية، والمقترحات الخاصة بتنشيط التبادل الثقافي والشبابي.

كما نوه بالتقليد المتميز الذي أرسته الرابطة ممثلاً في اللقاءات التشاورية الدورية لرؤساء المجالس، والتي شكلت منتديات جادة، استدعت إليها أيضاً، الخبرات العلمية والأكاديمية في بلداننا. وأثيرت من خلالها قضايا نوعيةٌ، تتعلق بترسيخ الديمقراطية والحكم الرشيد، وترسيخ نظام الثنائية البرلمانية، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في دولنا، وتمكين المرأة من المشاركة في صنع القرار وبحثت في إمكانيات الدور التشريعي لمجالسنا، تجاه هذه القضايا.
ولفت رئيس مجلس الشورى إلى الفرص الرائعة التي وفرتها الرابطة لتبادل الخبرات البرلمانية والتشريعية، والإدارية والفنية بين مجالسنا، وهو ما يوفر إرثاً غنياً بالممارسات البرلمانية الناضجة.

كما عبر عن تطلعه إلى أن تولي الرابطة المزيد من الاهتمام بقضايا ذات أولوية، وفي مقدمتها التنمية الشاملة والمستدامة، التي تواجه تحديات الفقر، والأمراض والأوبئة، من خلال إرساء آلية للتعاون الاقتصادي المشترك بين بلداننا، على قاعدة التكامل في توظيف الإمكانيات المتاحة لها.

ولفت في هذا السياق الدور الذي يمكن أن تسهم به الغرف التجارية والصناعية في بلداننا في تأمين تلك الآلية ، وفي استنهاض الإمكانيات المتاحة لخلق فرص مثمرة للتعاون الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري وتنمية المصالح المشتركة.

سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024