الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 08:45 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - وكالات -
الاكثر شعبية:فيروز الأولى والدعاة يُنافسون
العربية.نت" أجرت أخيرا فرزاً لمعرفة الشخصيات العربية المائة الأكثر شعبيةً على مستوى المُستخدمين العرب في موقع Facebook الشهير للتواصل الاجتماعي، وركّزت فيه على النجوم الذين يمتلكون قاعدةً جماهيريةً كبيرة، فاعتمدت على خاصيّة في الموقع تُسمى (صفحات فيس بوك) أو (Facebook Pages) وهي ميزة خاصّة تمكّّن أي شخصيةُ عامّة من إنشاء صفحة خاصة على الموقع تختلف عن الصفحة التقليدية للأعضاء، حيث تتمكن من خلالها تلك الشخصية العامّة من التواصل مع جمهورها ومعجبيها، ويتم عرض آخر أخبار وفعاليات ونشاطات الشخصية؛ الصور الجديدة الخ.

والأهم أن مُستخدمي الموقع بإمكانهم تسجيل أنفسهم كمعجبين بالشخصية من خلال هذه الصفحة، وبضغطة زر واحدة، ومن خلال تلك الصفحة يستطيع زوار الموقع معرفة عدد مُعجبي كل شخصية عامّة حيث يتم تحديث الرقم الإجمالي بشكل فوري.

وميزة هذه الخاصية أنها تعتمد على ما يُطلق عليه حكمة الجمهور أو (The Wisdom of Crowds) وهي أن جمهور الموقع يحدّدون وبشكلٍ ديمقراطي من يرونه الأفضل، حيث أن كل معجب لأي شخصية يُعتبر بمثابة صوت ترشيحي لشعبية تلك الشخصية، ويمكن للمستخدم أن يسجل نفسه كمُعجب مرةّ واحدة فقط لنفس الشخصية، ويقوم الموقع بعرض قائمة بمُعجبي كل شخصية، وحين يسجل أي مستخدم نفسه مُعجباً لأي شخصية عامةً فإن أصدقاءه سيعلمون بذلك تلقائياً، فيكون لديهم الخيار بتسجيل أنفسهم كمعجبين أيضاً مما سيساهم في نشر صفحة النجم بشكل تصاعدي لا ينتهي بطريقة تُماثل ما يُسمى (التسويق الفايروسي) أو (Viral Marketing) أي أنها تنتشر كانتشار الفايروس الذي لا يتوقف.

كما وصفها مؤسس Facebook مارك زوكربرق عند إطلاقها مخاطباً النجوم والشخصيات العامة الذين دعاهم لاستخدام تلك الميزة "لا شيء يؤثّر على الشخص مثل تأثير الدعوة من صديقٍ يثق به، عندما يتفاعل الناس مع صفحتك الخاصة على Facebook سيقوم تلقائياً بنشر معلوماتك ونشاطاتك لأكبر عدد ممكن من أصدقائهم ومعارفهم".

وحلت المطربة اللبنانية فيروز في المرتبة الأولى بـ 251103 معجباً، فيما حل ثانيا المطرب المصري عمرو دياب بـ 243066 معجباً. ثالث جاء اسم الداعية المصري عمرو خالد بـ 241874 معجباً، فيما حل رابعاً الممثل المصري أحمد حلمي بـ 241033، خامساً للمطربة اللبنانية نانسي عجرم بـ 201765 معجباً، الفنان المصري الشهير عادل إمام حل سادساً بـ 189618،

المركز السابع للمطربة اللبنانية مريام فارس بـ 131840 معجباً، أما ثامناً فكان من نصيب الممثل المصري أحمد مكي الذي جمع ف صفحته 126435معجباً، تاسعاً الممثلة المصرية منى زكي بـ 123406معجباً، وفي المرتبة العاشرة الفنانة المصرية غادة عادل التي حققت نسبة معجبين بلغت 108435 معجباً.

ويستخدم الملايين من العرب يومياً موقع Facebook الشهير للتواصل الاجتماعي حيث يتواصلون سوياً، ويتشاركون نشاطاتهم وإهتماماتهم، ويتبادلون الأخبار والصور ومقاطع الفيديو بشكلٍ فوري.

وحيث أن خدمة Facebook وعلى خلاف الكثير من الخدمات الأُخرى بالإنترنت المُختصّة بالتواصل الاجتماعي (Social Networking) قد أطلقت نسخة خاصّة باللغة العربية منذ بداية عام 2009 فقد ساهم ذلك في زيادة المستخدمين العرب للموقع، مما حوّل Facebook إلى ما يشبه مقياساً يومياً ولحظياً لنبض الشارع العربي على شبكة الإنترنت.

وخدمة Facebook هي عبارة عن موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت يختصّ بالتواصل الاجتماعي، حيث يتاح التسجيل مجاناً لأي شخص، وعندها يتمكّن من إنشاء صفحة خاصّة به تحتوي على معلوماته الشخصية وصوره وأيضاً يمكنه إضافة أصدقاء والتواصل معهم، ونشر آخر تحديثاته والإطلاع على آخر تحديثات ونشاطات أصدقائه.

وقد استوحي مؤسس الخدمة اسم الموقع من الاسم الدارج للكتب التي تُمنح للطلبة في بداية العام الدراسي بهدف مساعدة الطلاب لمعرفة بعضهم بشكلٍ أفضل.

قام بتأسيس الموقع مارك زوكربرق (23 عاماً) في 2004 عندما كان طالباً في جامعة هارفرد بمساعدة من بعض أصدقائه، وكان الموقع مُقتصراً في البداية على طلبة الجامعة ثم تم توسيعه تدريجياً للجامعات الأُخرى إلى أن تم فتحه لاحقاً لجميع مستخدمي الإنترنت حتى وصل عدد مستخدميه اليوم لما يزيد على 300 مليون عضو نشط من حول العالم، منهم ما يقارب مليوني مستخدم من مصر، ومليوناً من السعودية لوحدهما حتى وقت كتابة هذا التقرير.

العربية.نت قامت بتحليل آلاف الصفحات للمشاهير والنجوم والشخصيات العامة في Facebook لإستخلاص قائمة بالشخصيات العربية المئة الأكثر شعبيةً على مستوى المُستخدمين العرب في الموقع بحكم أن الموقع لا يوفر خاصيةً لعرضها مُرتبةً حسب الدول أو اللغة أو حسب القسم، فيتسيّد القائمة العامّة بالموقع مثلاً شخصياتٍ غربية فيأتي في المركز الأول مطرب البوب الراحل مايكل جاكسون يليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما وصولاً لممثلي هوليود ولاعبي رياضة مشاهير وشخصيات تاريخية مثل تشي جيفارا.


متقطفات عامة من القائمة العربية

•تأتي المطربة اللبنانية فيروز في مقدمة القائمة عربياً حيث أن المعجبين في صفحتها يتجاوزون المئتين وخمسين ألف مستخدماً.

•يأتي المشاهير من دولة مصر بالمرتبة الأولى حيث يشكّلون أكثر من نصف القائمة، يليهم مشاهير ونجوم دولة لبنان ب 13 شخصيةً، ثم دولة سوريا ب 7 نجوماً.

•يدخل القائمة الكثير من الدعاة الإسلاميين فمن مصر عمرو خالد والشيخ متولي الشعراوي ويوسف القرضاوي والدكتور عمر عبدالكافي، ومن الكويت المُنشد مشاري العفاسي والدكتور طارق السويدان ومن السعودية أحمد الشقيري والشيخ عبدالرحمن السديس إمام وخطيب الحرم المكي الشريف.

•سياسياً يأتي الرئيس التونسي زين العبادين بن علي في المقدمة بخصوص عدد المُعجبين، تليه الملكة الأردنية رانيا وتجدر الإشارة هنا إلى أن الملكة رانيا قد تكون أكثر الشخصيات الواردة في التقرير تفاعلاً مع مواقع التواصل الإجتماعي مثل Facebook و Twitter حيث لها الكثير من المتابعين فتحدّث صفحتها بشكلٍ شخصي وبشكلٍ مستمر مما أثار إعجاب الإعلام الغربي فتمت دعوتها مؤخّراً لتكون مُتحدثاً رسمياً في مؤتمرٍ عن الإنترنت التفاعلي (LEWEB09) في 9-10 ديسمبر المقبل في باريس.

يليها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي، ثم الملك الأردني الراحل حسين بن طلال، فالرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

•أيضاً دخل في القائمة شخصيات تلفزوينية شهيرة كأبطال مسلسل باب الحارة أبو العز وأبو شهاب.

•أيضاً يدخل القائمة الصحافي العراقي منتظر الزيدي والذي اشتهر بقذفه زوجي حذائه صوب الرئيس الأمريكي جورج بوش أثناء انعقاد مؤتمر صحفي في بغداد في 14 ديسمبر 2008.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024