الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:40 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
عمرو موسى يدعو المصريين والجزائريين إلى الهدوء
قالت الخارجية المصرية الجمعة 20-11-209 إن وزير الخارجية احمد أبوالغيط تلقى اتصالاً من نظيره الجزائري مراد مدلسي بحثا خلاله التطورات المؤسفة بين البلدين عقب المباراة، واتفقا على أهمية أن يتحلى إعلام البلدين والاعلام الخارجي بالحكمة.

وأشار أبوالغيط لنظيره الجزائري إلى أن مصر لا تسمح بتعرض مصالح الجزائر لأية اعتداءات على الارض المصرية، وذلك في معرض إثارة الوزير الجزائري لمسألة مظاهر الغضب المحيطة بالسفارة الجزائرية.

كما طالب أبوالغيط من الوزير الجزائري أن تولي حكومته أهمية لحماية المؤسسات المصرية في الجزائر.

وكانت الاحتجاجات تجددت في القاهرة عقب صلاة الجمعة اليوم أمام السفارة الجزائرية في حيّ الزمالك على خلفية مباراة كرة القدم التي جمعت منتخبي البلدين وما تلاها من تداعيات. وقد تخلل الاحتجاجات بعض أعمال الشغب حيث تصدت لها قوى الأمن المصرية.


وإلى ذلك، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم المصريين والجزائريين الى الهدوء بعد التوتر الذي نجم عن مواجهة منتخبيهما المؤهلة لكأس العالم في كرة القدم.

وقال موسى على هامش افتتاح مؤتمر في دبي ينظمه المنتدى الاقتصادي العالمي "أدعو الى الهدوء ووضع الأمور في حدودها وفي إطارها".

كما دعا "الشارع العربي الى العودة الى العقل"، معتبراً أن ما حصل هو "فتنة أدت الى فورة أعصاب في بلدين كبيرين".


وفي تطور سابق، أعلن مصدر أمني مصري أن مجموعات من المشجعين تجمعوا على مقربة من السفارة الجزائرية في حي الزمالك في القاهرة عشية أمس الخميس بعد يوم على انتهاء المباراة بين فريقي مصر والجزائر في الخرطوم.

وأضاف الأمن المصري أن المتظاهرين حاولوا الوصول عنوة إلى مقر السفارة الجزائرية وعدم الاستجابة لتعليمات أمن الدولة المصرية بالحفاظ على سلامة البعثات الدبلوماسية في مصر.

وعمد عدد من المشجعين المحتجين إلى إلقاء الحجارة وزجاجات فيها مواد ملتهبة تجاه قوات الشرطة المصرية بعد أن منعتهم من التقدم نحو السفارة ما أسفر عن إصابة 11 ضابطاً و24 عنصراً من الشرطة بالإضافة إلى أضرار مادية كبيرة في المنطقة.

وفرقت الشرطة المتجمعين وأوقفت عدداً من المتهمين بتنظيم أعمال الشغب وبدأت التحقيق معهم.

وتوترت الأجواء بين القاهرة والجزائر بسبب أعمال عنف وهجمات إعلامية رافقت مواجهة منتخبي البلدين ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا 2010، وتحولت أمس الخميس الى أزمة دبلوماسية باستدعاء مصر سفيرها في الجزائر "للتشاور".

وجاء هذا الاستدعاء عقب الإدانات القوية من جانب القاهرة لما سمّته "اعتداءات" تعرضت لها الجماهير المصرية من قبل المشجعين الجزائريين مساء الاربعاء في الخرطوم عقب فوز الجزائر على مصر 1-صفر في المباراة الفاصلة في. كما تحتج القاهرة أيضاً على تعمد العنف ضد المصريين في الجزائر.

وكانت أحداث عنف استهدفت أيضاً اللاعبين والجماهير الجزائرية الأسبوع الماضي في القاهرة على هامش لقاء المنتخبين الاول الذي انتهى بفوز مصر بهدفين مقابل لا شيء، ما استدعى إقامة المباراة الحاسمة في الخرطوم بعد تعادل الفريقين بعدد النقاط والأهداف في صدارة مجموعتهما المؤهلة الى كأس العالم.

وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024