الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:22 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - وكالات -
السعودية: لن نسمح بالإساءة لأي حاج
أكد وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز أمس، أن المملكة لن تسمح أن يساء للحج أو لأي حاج أياً كانت جنسيته .وقال الأمير نايف في مستهل المؤتمر الصحافي السنوي للحج الذي عقده أمس، “لقد سخّرت المملكة لموسم حج هذا العام كل الإمكانات لخدمة الحجاج جميعا ومن دون تمييز لأية جهة” . أضاف “كل ما نرجوه من إخواننا الحجاج أن يتمكنوا من أداء فريضة الحج بالتزام النسك” .


وتابع “نحن على ثقة أنهم سيتجهون إلى خالقهم ليتموا ما فرضه الله على كل مسلم بأداء النسك الكريم”، مؤكدا أنه لن يسمح أن يساء لهذه المناسبة أو لأي حاج أيا كانت جنسيته” .


وأكد وزير الداخلية السعودي أن المملكة لن تسمح بأي شيء في موسم الحج خلاف ما شرعه الله، وقال “سمعنا تصريحات بعض القادمين للحج تؤكد التزامهم القيام ببعض الأمور التي تخالف مناسك وأركان الحج، نرجو أن لا نجد أنفسنا مواجهين لاي شيء من هذا، لأنه لا يجوز لهم بأي حال من الأحوال ابتداع أي شيء كان ليس ركنا مطلوبا في أداء نسك الحج” .


وأوضح أن بلاده ماضية في سعيها في كل عام لتقديم الخدمات الراقية المميزة لضيوف الرحمن تفوق العام الذي قبله، مشيراً إلى اتخاذ كل الإجراءات الصحية والاستعدادت لسلامة حجاج بيت الله الحرام والحفاظ على صحتهم، وشدد على أن الإجراءات الأمنية التي تتخذها حكومة المملكة هذا العام للحفاظ على سلامة وأمن الحجيج هي إجراءات تتخذ في كل عام من مبدأ قول الرسول صلى الله عليه وسلم “إعقلها وتوكل” .


وأكد الوزير السعودي ان حكومة خادم الحرمين الشريفين تعمل بشكل دائم ومستمر على تقويم خطط عملها لخدمة ضيوف الرحمن وإدخال التطوير والتحسين عليها لتقوم بالدور المأمول منها على أكمل وجه، وأضاف “لقد كان هناك تكليف من خادم الحرمين الشريفين لأمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بشأن عمل ومتابعة خطة العناية بضيوف الرحمن، وقد بدأت وستستمر لتحقق المرجو منها للديار المقدسة” .


وعقب المؤتمر الصحافي قام وزير الداخلية السعودي ورئيس لجنة الحج العليا بجولة ميدانية على المشاعر المقدسة اطلع خلالها على المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها هذا العام لتقديم المزيد من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتوفير أقصى درجات الراحة واليسر لهم .


من جانبه قال الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن استراتيجية الحملة التوعوية الإعلامية لموسم حج هذا العام تحت عنوان “الحج عبادة وسلوك حضاري” تحث على الالتزام بتعليمات وتنظيمات الحج انطلاقا من اهتمام وحرص الحكومة على العناية التامة بحجاج بيت الله الحرام وفي إطار الاستعدادات المبكرة لتوفير كافة متطلبات وخدمات الحج والحجاج .


وأبرز الأمير خالد في تصريح له الاهتمام الذي يوليه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير الخدمات ليتمكن الحجيج من أداء مناسكهم بيسر وخشوع . وبين أن الدولة في سبيل مزيد من الراحة والطمأنينة والتيسير على ضيوف الرحمن ستعمل على مواجهة المخالفات ومنع السلبيات والتجاوزات وخاصة الحد من ظاهرة افتراش الطرق والساحات التي يترتب عليها معاناة الحاج النظامي وإعاقة الخطط التي تعدها الأجهزة الحكومية من أجل توفير الراحة للحجاج والحفاظ على سلامتهم وأمنهم وانتقالاتهم وإسكانهم على أكمل وجه .


ولفت إلى أن الحج عبادة وسلوك حضاري تتطلب الأجواء الإيمانية بسكينة وانتظام ومراعاة للآخرين من الحجيج مبينا أن الحملة تأتي تأصيلا لمفهوم الحج النظامي .


وأكد أمير مكة المكرمة ضرورة تضافر جهود القطاعات ذات العلاقة للعمل بروح الفريق الواحد لتقديم الخدمات كافة لضيوف الرحمن بالشكل المطلوب . ودعا وسائل الإعلام إلى القيام بواجبها للانطلاق بهذه الحملة إلى آفاق أهدافها التي رسمت لها .


وحدد أهم وأبرز أهداف وعناصر الحملة المتمثلة بعدم الحج إلا بتصريح رسمي ومنع المركبات أقل من 25 راكباً من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتحذير من حملات الحج الوهمية غير المصرح لها من وزارة الحج . وأكد أن تطبيق نظام تصاريح الحج يصب في مصلحة الجهود والإجراءات التطويرية التي تبذلها الحكومة ليتسنى استيعاب أكبر عدد ممكن من الحجاج مع المحافظة على راحتهم وسلامتهم ولتمكينهم من أداء نسكهم .


من جهته، كشف مدير الاتصالات السلكية واللاسلكية بالمديرية العامة للدفاع المدني السعودي عبد العزيز بن فهد الحويفي عن استخدام تقنيات جديدة في تنفيذ خطة الدفاع المدني التدريبية للطوارئ في الحج، من خلال تحديث برنامج المراقبة التلفزيونية، ومحطات المراقبة اللاسلكية في المشاعر المقدسة، مؤكداً جاهزية 22 فنياً متخصصاً على مدار الساعة لإصلاح أي أعطال فنية في شبكات الاتصال والمراقبة .


وقال الحويفي إن أنظمة المراقبة الجديدة تحدد مكان وجود المتصل ورقم العربة التي يتصل منها إذا ما كان يتصل عن طريق الجوال وموقع عمله، مؤكداً تغطية جميع مناطق العاصمة المقدسة والمشاعر بأكثر من 2000 كاميرا للمراقبة التلفزيونية، بالتنسيق مع قيادة الأمن العام، إضافة إلى 500 صورة حية تنقل مباشرة من الجمرات إلى 6 مواقع لقيادات الدفاع المدني . (وكالات)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024