الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 10:42 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أوضح الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أن الإرث الأمامي والاستعماري ومظاهر التخلف والفقر والصراعات السياسية التي شهدتها اليمن قبل الوحدة ساهمت في انتشار الأسلحة الخفيفة في البلاد.
وأضاف رئيس جامعة عدن أثناء لقاءه اليوم الاثنين

المؤتمرنت – نصر باغريب -
بن حبتور:الاسلحة إرث اليمن من الإمامة والاستعمار
أوضح الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أن الإرث الأمامي والاستعماري ومظاهر التخلف والفقر والصراعات السياسية التي شهدتها اليمن قبل الوحدة ساهمت في انتشار الأسلحة الخفيفة في البلاد.

وأضاف رئيس جامعة عدن أثناء لقاءه اليوم الاثنين بديوان الجامعة مع الدكتور"جافن هيلز" الباحث في المرصد الدولي للأسلحة الخفيفة والتنمية أن ارتفاع نسبة الأمية وبعض المظاهر السلبية للعلاقات الاجتماعية والتخلف وضعف الدعم من الدول المانحة للتعليم والتي لا تتجاوز 2,5 % (أثنين ونصف بالمائة) من الموازنة العامة للتعليم العام في اليمن كلها عوامل ساعدت على انتشار السلاح بين السكان.

وأشار أن مشكلة انتشار السلاح ليست مقتصرة على اليمن بل تواجهها كثير من دول العالم (...)، غير أن اليمن رغم ماتعانيه من شحه في الإمكانيات تسعى حثيثاً للحد من هذه الظاهرة بوسائل شتى منها التوعية ووضع الخطط لتوسيع نطاق التعليم بين أوساط المجتمع وتعميق قيم النظام والقانون وغير ذلك.

وذكر الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور أن اليمن اختارت منذ قيام الوحدة المباركة في الـ 22 مايو 1990م نهج الديمقراطية والتعددية وهو ما يحتاج لوقت كاف كي يتم تجذيره في المجتمع والتخلص الإرث الإيديولوجي القديم.

وانتقد رئيس جامعة عدن بعض الباحثين الأجانب الذين يبنون استنتاجاتهم عن بعض الظواهر في اليمن ومنها ظاهرة انتشار السلاح وتداعياتها بالاعتماد على معلومات مشوهة وضعيفة أو غير صحيحة من الصحف والمواقع الالكترونية دون الرجوع للمصادر الحقيقية للمعلومات..، داعياً الجميع إلى توخي الدقة والمصداقية في أبحاثهم والنتائج التي يتوصلون إليها.

من جانبه عبر الدكتور/ جافن هيلز الباحث في المرصد الدولي للأسلحة الخفيفة والتنمية عن سعادته باللقاء مع الأخ/رئيس جامعة عدن والتعرف على جهود الجامعة في إعداد الدراسات والأبحاث العلمية التي تساهم في محصلتها الأخيرة بالحد من التخلف وتدفع بعملية التنمية بنشر التوعية والتعليم.

وأفاد الدكتور/ جافن هيلز أن توفر الدراسات الأبحاث حول ظاهرة انتشار السلاح سيساعد الدول المانحة على تفهم لحجم المشكلة وسبل معالجتها..، داعيا إلى مشاركة الباحثين المتخصصين من جامعة عدن في هذا الجهد وإغناءه علمياً.

إلى ذلك تم الاتفاق على تنظيم لقاءات علمية في شهر يناير المقبل (2010م) بين الدكتور/جافن هيلز الباحث في المرصد الدولي للأسلحة الخفيفة والتنمية وأعضاء الهيئة التدريسية المتخصصة في كليات الحقوق والاقتصاد والتربية..، لإجراء مناقشات معمقة عن ظاهرة انتشار السلاح وتأثيراتها السلبية على جهود التنمية وسبل الحد منها.

عقب ذلك قام الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور بمنح درع جامعة عدن للدكتور/ جافن هيلز تقديرا لجهوده العلمية في تشخيص ظاهرة حمل السلاح ودورها في اندلاع الصراعات واستمراريتها وتقييم أسباب العنف المسلح والحلول المطروحة.

حضر اللقاء الدكتور/أحمد مقبل عميد كلية الإقتصاد والدكتور/خالد باجنيد عميد كلية الحقوق والدكتورة/أسوان حمزة الخبيرة التربوية بالجامعة والدكتور/محمد طه شمسان مدير العلاقات الدولية بالجامعة والدكتور/عادل عبدالمجيد مدير عام الشئون التعليمية بالجامعة، والدكتور/علي حميد مدير عام التخطيط في أكاديمية الشرطة بصنعاء والعقيد/خالد عبده الزيدي مدير العلاقات والتوجيه المعنوي بأمن محافظة عدن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024