الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:08 م - آخر تحديث: 03:08 م (08: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - الوطن -
السعودية ترفع الدعم الحكومي عن الأرز
أبلغت وزارة التجارة والصناعة مستوردي الأرز الرئيسيين في المملكة عزم وزارة المالية رفع الإعانة الحكومية عن الأرز بشكل كامل اعتباراً من 29 نوفمبر الجاري.
وعلمت "الوطن" من مصدر في وزارة التجارة أمس أن مبررات إلغاء الدعم البالغ 1000 ريال للطن تنحصر في عدم استفادة السوق المحلية منه، بالقدر الذي استفاد منه المصدرون الأجانب طوال الفترة الماضية.
وقالت مصادر لـ"الوطن" إن "القرار وجد قبولا لدى المستوردين المحليين الذين تعهدوا للجهات الحكومية بضمان عدم ارتفاع الأسعار".
وحول مدى انعكاس رفع الدعم على موائد السعوديين، قال عبدالعزيز المحروس وهو من كبار المستوردين المحليين "نعمل كتجار ومستوردين وطنيين على تمرير المنتج إلى المستهلكين بالسعر العادل وبحسب سعر التكلفة، مع وجود الهامش الربحي المنطقي والمقبول".
من جانبه قال عضو لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الشورى يوسف الميمني إن الدعم قرر في وقت كانت فيه الأسعار تسجل ارتفاعات متتالية في ظل أزمة الغذاء العالمية، فيما انتفى الغرض منه في الوقت الحالي في ظل انخفاض الأسعار.

--------------------------------------------------------------------------------

أبلغت وزارة التجارة والصناعة مستوردي الأرز الرئيسيين في المملكة، عن عزم وزارة المالية رفع الإعانة الحكومية عن الأرز بشكل كامل، اعتباراً من 29 نوفمبر الجاري.
وعلمت "الوطن" من مصدر في وزارة التجارة أمس أن مبررات إلغاء الدعم والبالغ 1000 ريال للطن الواحد من الأرز المستورد تنحصر في عدم استفادة السوق المحلية من الدعم الحكومي، بقدر ما استفاد منه طوال الفترة الماضية، المصدرون الأجانب.
وقال المصدر إن "القرار وجد قبولا لدى المستوردين المحليين الذين تعهدوا للجهات الحكومية بضمان عدم ارتفاع الأسعار، أو على الأقل الانضباط وفق حركة الأسواق العالمية".
وأوضح المصدر أن المشاورات كانت مستمرة بين الوزارة والمستوردين منذ مطلع شهر رمضان الماضي، فيما جرت مباحثات لهذا الغرض بين وزارة التجارة ووزارة المالية من طرف آخر، قبل أن يتم الالتقاء على استصدار القرار.
وبحسب مستوردين في السوق السعودية، فأن سعر طن الأرز الفاخر "بسمتي" يبلغ في الوقت الجاري 1300 دولار، في تعاملات البورصة العالمية للأرز، فيما يتداول سعر "شال" لذات النوع الفاخر زنة 45 كيلوجراما بنحو 250 ريالاً.
وردا على سؤال لـ "الوطن" حول مدى انعكاس رفع الدعم الحكومي عن السلعة الغذائية الأكثر استهلاكاً على موائد السعوديين، قال عبد العزيز المحروس وهو من كبار المستوردين المحليين"نعمل كتجار ومستوردين وطنيين على تمرير المنتج إلى المستهلكين بالسعر العادل وبحسب سعر التكلفة، مع وجود الهامش الربحي المنطقي والمقبول".
وأوضح المحروس "أن السوق المحلية تحظى في الوقت الجاري بكميات كبيرة وكافية للاستهلاك المحلي من الأرز وعلى مدى زمني كاف، وحتى دخول محصول الموسم الجديد إلى السوق المحلية، مشيرا إلى أن "المستوردين أنهوا خلال الوقت الجاري عمليات التعاقد لاستيراد الكميات المطلوبة من إنتاج الموسم الجديد".
وحول وصول الدعم الحكومي إلى المستهلك النهائي خلال العاميين الماضيين من عدمه قال "الكل لمس مدى الانخفاض حين كان سعر البسمتي يتجاوز 330 ريالاً، ليصل إلى نحو 250 ريالاً للكيس الواحد زنة 45 كيلوجراماً، مضيفاً "يبدو أن هذا الوقت مناسب لإعادة النظر في الدعم في ظل استقرار أسعار السلعة الغذائية وانخفاض الطلب بشكل عام في الأسواق العالمية، بفعل تداعيات أزمة الركود الاقتصاد العالمي".
وفي ذلك قال عضو بلجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الشورى يوسف الميمني "أدعو المستوردين والتجارة، إلى تحري العدالة والدقة في تسعير منتجاتهم فيما يخص منتج الأرز، في إشارة إلى ضرورة تكثيف الرقابة وضبط سوق التموين، ومراقبة الأسعار من قبل وزارة التجارة من مصادرها". وبين الميمني "أن الدعم قرر في وقت سابق، كانت فيه الأسعار تسجل ارتفاعات متتالية، في ظل أزمة الغذاء العالمية آنذاك في أواخر العام 2007، في حين يقدر أنه انتفى الغرض في الوقت الجاري في ظل انخفاض الأسعار".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024