الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:29 م - آخر تحديث: 03:22 م (22: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
أمطار غزيرة تقتل 10 في جدة وانقاذ 100 اخرين
أدت الامطار الغزيرة التي هطلت على غرب المملكة العربية السعودية الأربعاء 25-11-2009 الى وفاة 10 أشخاص في مدينة جدة، كما أنقذت الطائرات والزوارق أكثر من 100 شخص، إلى ذلك يبدأ فجر الخميس 26-11-2009 الصعودُ الى عرفة حتى المغيب حيث تبدأ النفرةُ إلى مزدلفة.

ويعتبر مختصون في الحماية المدنية والإنقاذ أن ما قامت به فرق الدفاع المدني يمثل الفهم الجيد للخطة الأمنية الشاملة للحج، وأن عملية الإنقاذ لم تأخذ وقتاً طويلاً، وأكدوا أن مواسم الحج قد تتعرض لمفاجآت الأحوال الجوية والحوادث البسيطة.

وعن الحالة المرورية في المشاعر المقدسة قال العقيد عبدالرحمن المقبل قائد مرور منى لـ"العربية.نت" إن الخطة الأمنية للحج شاملة وفيها ما يفيد التعامل مع الحوادث الطارئة من ناحية الأحوال الجوية أو الطوارئ الأمنية، والحالة المرورية تسير بشكل منتظم، والتنسيق بين الجهات الأمنية على أعلى المستويات. وشدد المقبل على ضرورة اتباع إرشادات رجال الأمن لكي يحمي الحجاج أنفسهم من أي حادث.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي تهطل على غرب المملكة العربية السعودية في إغلاق الطريق بين جدة ومكة المكرمة والمدينة. وناشدت سلطات المرور الحجاج تجنب التنقل باتجاه مكة المكرمة بانتظار توقف الامطار وفتح الطرق.

وتوجه حجاج بيت الله الحرام منذ فجر امس إلى مشعر مِنى لقضاء يوم التروية فيه.

ويقضي الحجاج يومهم وليلتهم في مخيمات منى المعدة لاستقبالهم، حيث تبدأ مشاعر الحج الفعلية رسمياً.

ومن المقرر أن يقوم خادم الحرمين الشريفين عشية السبت المقبل بافتتاح مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ومستشفى منى الوادي لتقديم المزيد من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

وقد استقبلت معظم المخيمات والحملات حجاجها من كل بقاع الأرض، وازدحمت الطرق بوسائل النقل الجماعية التي انسابت في سهولة بالغة وسط تنظيمات مشددة ومتابعة حازمة من الجهات الأمنية السعودية لم تسمح بأي فرص لإعاقة الحركة.

وجاءت حركة الحجيج وسط أجواء ملبدة بالغيوم إلى أن هطلت الأمطار، في ظل ملاحظة حركة استباقية من قبل رجال الدفاع المدني لاتخاذ اللازم بعد سقوط الأمطار وتطبيق الإجراءات الوقائية. وشوهد أفراد الدفاع المدني يتفقدون المخيمات ويوجهون العديد من النصائح والإرشادات.

وبحسب رأي العديد من الفلكيين، لا تدخل الأمطار التي هطلت اليوم ضمن "المربعانية" التي ستحل على المملكة في 15 ذي الحجة وهي مرحلة الشتاء الفعلي. ولن تدخل البرودة المستديمة إلا في أواخر شهر ذي الحجة ومطلع السنة الهجرية الجديدة، حيث ستأخذ الأجواء الصفة الشتوية وتكون هناك فرص كبيرة لهطول الأمطار.


يُذكر أن اللواء محمد بن صالح الشهري قائد مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج سبق وأكد في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء أن خطة التروية التي تشمل يومي السابع والثامن ودخول الحجاج منى ستتم بحسب الترتيبات المسبقة، وسيتم نقل ضيوف الرحمن إلى عرفات صبيحة يوم عرفة أو في ليلة عرفة.

وعن الاستعدادات لهطول الأمطار، قال الشهري "وضعنا الخطط التي تتناسب والظروف المناخية والعوامل الجوية، مع وجود خطط وطريق بديلة وعملية لتوجيه السيارات ولخدمة الحجاج لتجنب المواقع التي هي الأكثر احتمالاً أن تكون مجرى للسيول أو الانهيارات الصخرية وتلك التي قد تكون أيضاً نقاطاً صغيرة تتجمع فيها الأمطار".

فيما قال المتحدث باسم الدفاع المدني في مؤتمر صحافي أمس "أجرينا مسحاً جيولوجياً كاملاً للمنطقة المركزية ومنطقة المشاعر سيسهم في تيسير عمل فرق ودوريات السلامة للتأكد من تطبيق الحجاج لشروط الدفاع المدني، وبالتالي ضمان سلامتهم إن شاء الله. وهناك خطة اعتمدت على غواصين وفرق من سلاح الحدود وقوارب للنجاة تعمل مجتمعة وفق تحديد دقيق للمواقع المتضررة من السيول، فيما تم تحديد 4 مراكز رئيسة للإيواء اثنان منها في عرفة، والآخران بمزدلفة تستوعب 58 ألف حاج.

العربيةنت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024