الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:55 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
BBC العربية :تغييرات تنافس 'الجزيرة'
يشهد تلفزيون 'بي.بي.سي' العربي، الذي يبث من العاصمة البريطانية لندن، ثورة داخلية عبر اعادة هيكلة تشمل كل اقسام المحطة، التي انطلق بثها في 11 اذار (مارس) عام 2008.
وبدأت موجة التغيير في قمة المؤسسة بتعيين البريطانية ليليان لاندور (من اصل لبنان) رئيسة قطاع الشرق الاوسط مسؤولية ادارة فرق الانتاج ورئيسة للتحرير في الشبكة، خلفا لحسام السكري، الذي انتقل لتولي مشروع دمج تقنيات الاعلام من خلال شبكات التواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت، وتمثيل المحطة خارجيا.
ويأتي هذا التغيير بعد أن فاجأ صلاح نجم مدير الاخبار والبرامج في القناة بانتقاله الى قناة 'الجزيرة الانكليزية مؤخرا، وسط ما تردد على انه خلافات حول سير العمل.
وتسعى 'بي بي سي' العربية، التي لاقت انتقادات متنوعة لضعف مستوى المنافسة مع المحطات التلفزيونية العربية الكبرى الى اجراء تغييرات في الشكل والمضمون، بحيث تشبه حلتها الجديدة الى حد كبير تغطية شبكة 'بي بي سي' الانكليزية العالمية.
وستتولى ليليان - حسبما اعلن المكتب الصحافي للقناة - التعاون مع خدمات 'بي بي سي' الانكليزية لتغطية احتياجات المحطة العربية في المنطقة. بينما سيقوم حسام السكري بتقديم برنامج تلفزيوني جديد للقناة العربية.
وردا على ما اشاعته بعض الصحف المصرية حول ان بعض المصريين تم استهدافهم بعد رحيل صلاح نجم من المحطة، يقول المكتب الصحافي ان التعيين يتم في القناة على المهنية والجدارة، وليس على الجنسية ولا العرق ولا الثقافة او العقيدة الدينية.
واضاف ان التغيير الذي يحدث حاليا هو انه حينما بدأت هيئة الاذاعة البريطانية البث باللغة العربية قبل واحد وسبعين عاما كانت هناك ادارة واحدة للشرق الاوسط وشمال افريقيا، والتغيير الان هو في فصل المنطقتين ليعكس التغيير الكبير والسريع داخل السوق الاعلامية في المنطقتين.
وحسب التسريبات فان لدى المديرة الانكليزية الجديدة صلاحيات واسعة لتغيير كل شيء كي تضع الـ'بي بي سي' العربي في مكان المنافسة الحقيقية مع قناتي 'الجزيرة' و 'العربية' بعد ان فشلت في هذه المهمة حتى الان، حسب اغلب المتابعين.
ومن الانتقادات التي توجه للقناة انها كانت في السابق مصدرا لتخريج الكفاءات التي اثرت الاعلام العربي، بينما عجزت نسختها التلفزيونية العربية عن تقديم اي وجه منافس او يحظى بالمتابعة والاهتمام.
وتدور اخبار حول محاولة القناة استقدام كفاءات تعمل في قناة 'الجزيرة' لتطعيم التغيير الجديد، الا انها لم تنجح في ذلك حتى الان، بل على العكس يتردد ان ابرز مذيعي المحطة وهو محمود مراد تلقى عرضا مغريا للانظمام الى 'الجزيرة' وربما ينتقل الى الدوحة بداية العام، بعد ان زار المحطة واجتمع مع المسؤولين فيها.
وبدأت قناة 'بي بي سي' العربية برأسمال قدره 19 مليون جنيه استرليني (25 مليون يورو) فقط في البداية، ثم ارتفعت الى 25 مليون جنيه استرليني (33 مليون يورو) في وقت لاحق حين بدأت البث 24 ساعة في اليوم.
وتطمح قناة بي بي سي العربية للوصول الى نحو عشرين مليون مشاهد اسبوعيا بحلول 2010 والهدف الاكبر هو الوصول الى 53 مليون شخص عبر التلفزيون والاذاعة وموقع الانترنت بالعربية.
وقد اعيد هيكلة خدمة بي بي سي الدولية وهيئة اذاعة بي بي سي الدولية في عملية اثارت جدلا، وقد اتاح اغلاق بعض الاقسام الموجهة للخارج، ولا سيما اوروبا الشرقية والغاء حوالي مئتي وظيفة جمع التمويل الضروري للتلفزيون الجديد. ويندرج اطلاق الشبكة الجديدة في اطار مشروع ثلاثي تعمل البي بي سي على تنفيذه ويهدف الى تحقيق اندماج بين الوسائل الاعلامية الثلاث (التلفزيون والانترنت والاذاعة) وادخال التفاعلية اليها.
ويترافق ذلك مع اعادة تنظيم موقع بي بي سي الالكتروني باللغة العربية (بي بي سي ارابيك. كوم) حيث بات يبث ايضا اشرطة فيديو. واعيد النظر كذلك في برامج الاذاعة الناطقة بالعربية لتعكس هذه المقاربة الجديدة المتعددة الوسائط.
ويبلغ عدد مستمعي اذاعة بي بي سي بالعربية يوميا 30 مليون شخص، وهي اقدم اقسام بي بي سي باللغات الاجنبية حيث اطلقت في 3 كانون الثاني (يناير) عام 1938. اما موقع الانترنت فيدخل اليه اكثر من مليون مستخدم في الشهر، حسب احصاءات الموقع.
ولوحظ ان شاشة المحطة باتت اكثر وضوحا منذ تطبيق خطة التغيير الجديدة اعتبارا من يوم الاحد الماضي، وجرى تقديم برنامج صباحي جديد ضمن فقراته عرض للصحف العربية والبريطانية بحضور شخصية اعلامية عربية بارزة.
وعلمت 'القدس العربي' ان العمل جار حاليا للبث من استوديو جديد بتقنية حديثة واكثر جاذبية لمجاراة التطوير الذي اطلقته قناة 'الجزيرة' قبل شهر.
ومن المنتظر ان يثير هذا التغيير منسوب التنافس مع باقي المحطات العربية الرئيسية، خاصة ان هذه المنطقة تنتظر تغيرات وارهاصات سياسية واقتصادية وعسكرية، سيكون النجاح فيها لمن يستطيع ملامسة محرمات هذه المنطقة الكثيرة.

القدس العربي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024