الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:57 م - آخر تحديث: 02:56 م (56: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أوصى المشاركين في ختام أعمال ورشة تقييم أداء التوثيق وتفعيل دوره في حفظ الحقوق والحد من المنازعات المنعقده في محافظة عدن بأنشاء هيئة مستقلة أو قطاع خاص بالتوثيق بالمحاكم اليمنية يتبع وزارة العدل ، والاسراع على استكمال فصل أعمال التوثيق عن أعمال قضاة المحاكم

المؤتمرنت - عدن - بسام عبدالسلام -
مشاركون يوصون بهيئة مستقلة للتوثيق بالمحاكم
أوصى المشاركين في ختام أعمال ورشة تقييم أداء التوثيق وتفعيل دوره في حفظ الحقوق والحد من المنازعات المنعقده في محافظة عدن بأنشاء هيئة مستقلة أو قطاع خاص بالتوثيق بالمحاكم اليمنية يتبع وزارة العدل ، والاسراع على استكمال فصل أعمال التوثيق عن أعمال قضاة المحاكم في بقية أقلام التوثيق التي لم يفصل فيها حتى الآن.

وأوصى المشاركين بمتابعة إقرار مشروع قانون التوثيق المعروض حاليا على مجلس النواب وإعداد مشروع اللائحة التنفيذية للقانون بعد صدوره مباشرة ، وكذا إعداد نماذج موحده لصيغ
العقود على جميع اقلام التوثيق والأمناء في عموم محافظات الجمهورية.

وأكد المشاركين في الورشة التي نظمتها وزارة العدل على مدى ثلاثة أيام في قاعة كلية الحقوق بجامعة عدن على ضرورة الحفاظ على الوثائق وتجمعيها وترتيبها وفهرستها وتجليدها وصيانتها وإيجاد الأماكن المناسبة لحفظها وتوفير وسائل الضرورية لذلك ، وكذا الاستفادة من تجارب الدول الشقيقة والصديقة التي حققت نجاحا من خلال ابتعاث الوفود وإقامة الدورات التدريبية والتأهيلية لمواكبة التطورات الجارية في عمل التوثيق بالمحاكم.

كما أوصى المشاركين بضرورة إقامة المزيد من الدورات التدريبية والتأهيلية المتخصصة في مجال التوثيق وفقا خطط معده ، إلى جانب التأكيد على أهمية التوعية الإعلامية للمواطنين بأهمية التوثيق وإجراءاته من خلال القيام بالمحملات الإعلامية والمستمرة والمنظمة.

وفي حفل اختتام الورشة التي شارك فيها (55) من مدراء التوثيق بالمحاكم بمحافظات الجمهورية أشار رئيس محكمة استئناف عدن القاضي /سهل محمد حمزة/ إلى أن الورشة تعتبر فرصة كبيرة لتقييم وطرح المشاكل والهموم الخاصة بأقلام التوثيق للخروج برؤية واضحة عن واقع التوثيق في المحاكم اليمنية .. شاكرا كل من ساهم في أنجاح هذه الورشة للخروج بتوصيات سيتم رفعها إلى قيادة وزارة العدل من أجل النظر فيها وتوجيه المختصين بالعمل بها وتنفيذها في الفترة القادمة.

وناقشت الورشة خلال فترة انعقادها على مدى ثلاثة أيام خمس أوراق العمل الخاصة بالتوثيق وتفعيل دوره تناولت الورقة الأولى(التوثيق العدلي في الجمهورية اليمنية) والثانية(مشاكل التوثيق .. أسبابها وسبل معالجته) وفيما الثالثة والرابعة تطرقتا إلى (مشاريع التوعية الإعلامية بأهمية التوثيق) و(التوثيق في محافظة عدن .. واقعة ومشكلاته) واهتمت الورقة الخامس والأخيرة بـ (التوثيق والمشاكل ..والصعوبات".

وهدفت الورشة إلى مناقشة التوثيق ووضع الحلول المناسبة للمشاكل التي تعترض سير عمل أقلام التوثيق والأمناء في المحاكم وكذا تفعيل دور مكاتب التوثيق في حفظ الحقوق والحد من المنازعات واستعراض تجربة التوثيق في محافظة عدن.

حضر اختتام الورشة القاضي حيدره صالح باجاره الوكيل المساعد لقطاع التوثيق والتخطيط والقاضي /عياش الصغير علي الشامي/ رئيس محكمة استئناف محافظة لحج ومستشار وزارة العدل لشؤون التدريب "عبدالحميد الضحياني" وعدد أخر من المسئولين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024