الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:13 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
باصره يستعرض التعليم العالي في اليمن ببيروت
استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي تجربة اليمن في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتطورات التي شهدتها خلال العقدين الماضيين بعد إعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة.
وقال الوزير باصره في ورقة عمل قدمها في مؤتمر الوزراء المسئولين عن التعليم العالي في الوطن العربي المنعقد في بيروت أن عدد الطلاب اليمنيين الملتحقين بالتعليم العالي في اليمن يتجاوز 250.000 مائتان وخمسون ألف طالب وطالبة ملتحقون في 9 جامعات حكومية وأكثر من 17 جامعة أهلية ،مشيرا إلى أن عدد أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية يصل إلى 7000 سبعة آلاف عضو هيئة تدريس .
وأوضح الوزير باصره جهود اليمن في مجال مواكبة التطورات المتسارعة في مجال التعليم العالي ومنها تنفيذ مشروع الربط الشبكي للجامعات الحكومية بتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من 15 خمسة عشر مليون دولار ساهمت الحكومة اليمنية بمبلغ 4 أربعة ملايين دولار فيما بلغت مساهمة الجانبين الصيني والهولندي حوالي 11 مليون دولار ويتم تنفيذ المشروع حاليا في 4 جامعات حكومية هي جامعات صنعاء وعدن وتعز وحضرموت .
وتناولت ورقة العمل التي قدمها الوزير عن مستوى تنفيذ اليمن لتوصيات المؤتمر الحادي عشر للوزراء المسئولين عن التعليم العالي في الوطن العربي .. تناولت انجازات اليمن في ما يتعلق بمجال الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة من خلال إنشاء مجلس الاعتماد الأكاديمي والبدء بإجراءات تأسيسه والإعلان عن منصب مدير المجلس للمنافسة لشغل هذه الوظيفة. وكذلك إنشاء مراكز للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في الجامعات الحكومية وإنشاء وحدات لضمان الجودة على مستوى الكليات والبدء بتنفيذ برامج التقييم الذاتي على بعض البرامج الدراسية المختارة.
وأوضح جهود اليمن في مجال تحديث وتطوير البرامج والمناهج الدراسية في الجامعات الحكومية والبدء بتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية بدعم من البنك الدولي والجانب الهولندي.
وفي مايتعلق بالبحث العلي أوضح الوزير باصره: أن اليمن أنشئت جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي وكذلك تمويل 15 بحثا علميا في مختلف المجالات وتم اعتماد مبالغ مالية في موازنة كل جامعة للبحث العلمي بالإضافة إلى التوسع في إنشاء المراكز البحثية في الجامعات.
وفي إطار تعزيز التعاون العربي المشترك أوضح أن اليمن تعتمد أكثر من 200 منحه دراسية للطلبة الفلسطينيين القادمين من الأراضي المحتلة امتيازات تساويهم بالطلبة اليمنيين وأشار إلى أن اليمن تقدم 80 منحه دراسية للأشقاء في الصومال سنويا وتمنح أبناء اللاجئين الصوماليين في اليمن تسهيلات كبيرة لمواصلة تعليمهم.
ولفت إلى أن وزارة التعليم العالي في اليمن حرصت على موائمة تشريعاتها ولوائحها مع التشريعات العربية المماثلة وخصوصا تشريعات ولوائح دول الخليج العربي . وأكد في ختام ورقته على أهمية إيجاد آليات عمل وبرامج زمنية لمتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن هذه المؤتمرات.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024