الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:37 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
أميتاب باتشان يتعجب من شهرته عربياً
حاز النجمان المصريان عمر الشريف وزوجته السابقة الفنانة فاتن حمامة على اهتمام النجم العالمي أميتاب باتشان، وأكد في حوار خاص مع mbc.net أنه شاهد أفلاما كثيرة للشريف من خلال متابعته للأفلام الهوليودية، بينما أشار إلى أنه على علم بجماهيرية فاتن حمامة في الوطن العربي.

وشاركت فاتن باتشان الحصول على جائزة "إنجازات الفنانين" من مهرجان دبي هذا العام، تقديرًا لإنجازاتهما في مجال السينما، غير أنها لم تتمكن من السفر لدبي وزارها رئيس المهرجان بمنزلها وأهداها درع التكريم.

وأبدى النجم الهندي سعادته بهذه الجائزة وزيارة دبي التي تسمح له بالاقتراب من عالم السينما العربية، التي اعترف أنه لا يمتلك معلومات وافية عنها، وقال: "لا أتابعها إلا عند زيارة البلاد العربية وبخاصة دبي".

لكن باتشان أكد في الوقت ذاته أنها تمتلك حظوظا قوية لتواجدها على مستوى العالم، بسبب انفتاح المنتجين السينمائيين والمخرجين فيها على المشاركة في المهرجانات العالمية، مشيرًا إلى أنه يتقابل في معظم المهرجانات التي يشارك فيها مع سينمائيين عرب، وقال: "الاحتكاك بالآخر هو أحد أهم مؤشرات التواجد على ساحة السينما العالمية".


أتعجب لشهرتي عربيّا
وأبدى باتشان اندهاشًا كبيرًا فيما يتعلق بتلك الشهرة الواسعة التي لمس أصداءها له في البلدان العربية التي زارها وبشكل خاص مصر.

وربط بين تأثير العقار المهدئ ومشاهدة الأسطوانات المدمجة التي توثق زياراته للأماكن السياحية في مصر، خاصة الأهرامات وأبو الهول، وقال: "عندما يضيق بي الأمر أقوم بتشغيل هذه الأسطوانات"، مضيفا: "إنها تكسبني هدوءًا يتشابه في مفعوله مع تأثير العقار".

ورفض النجم الهندي إطلاق مسمى "بوليوود" على مجمل السينما الهندية، وقال: "لا أحب هذا المصطلح الذي يحمل تهميشًا كبيرًا لخصوصية السينما الهندية"، مضيفاً: "لسنا نسخة متشابهة للسينما الهوليودية، بل السينما الهندية عالم مختلف".

وأوضح أن السينما الهندية تمتلك كل حظوظ المنافسة بل والتفوق على نظيرتها الهوليودية، ولكن الأخيرة –كما أكد باتشان- تمتلك طاقات إنتاجية وتمويلية أكبر، وفي المقابل فإن السينما الهندية تتفوق بتلك الحميمية الخاصة التي تنسجها مع المشاهد مهما كانت ثقافته، لأنها تخاطب تلك الأشياء التي تجمعنا كبشر على اختلاف ثقافاتنا وتنحاز لأصحاب الأحلام البسيطة الذين يبحثون عن حقوقهم في الحياة والعيش بكرامة.

وقال: "لذلك فإن الانتصار في السينما الهندية هو انتصار لقيم الحق والعدل والجمال، وهي قيم تسعى إليها مختلف الطبقات أيضًا، وليس فقط أولئك الملقبون بـ"سوبر بشر" إن صح التعبير".


أشارك بشروط
وحول مدى إمكانية مشاركته في فيلم عربي هندي مشترك، أكد ترحيبه بأي تعاون في هذا الاتجاه، لا سيما وأن الحضارة الهندية شديدة الشبه بالحضارة العربية، لكنه اشترط كفاءة العمل من حيث النص والإخراج وفرص النجاح، وقال: "العمل السينمائي يجب ألا يتحول إلى عمل دعائي".

وفيما يتعلق بتعدد المهرجانات العربية وتنوعها وصفها باتشان بـ "الظاهرة الصحية"، وتوقع أن تثمر يومًا ما عن أفلام مهمة، لكن الأمر لن يأتي بين يوم وليلة، كما أكد النجم الهندي، مشيرا إلى أن الإشكالية هي حالة البطء التي تتسم بها في الغالب الحركة السينمائية، بينما يتعلق بظهور مردودها؛ لأن الأمر يرتبط بعناصر كثيرة يحتاج إعدادها فترات طويلة مثل الفنيين والممثلين وأيضًا الجمهور الذي يحتاج لوقت طويل، كي يعتاد على متابعة لاعبين جدد في عالم السينما.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024