السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 11:18 م - آخر تحديث: 10:28 م (28: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -
المؤتمر نت -
حفل خطابي وانشادي بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة في صنعاء
نظمت وزارتا الثقافة والأوقاف والارشاد وجمعية المنشدين اليمنين الخميس في صنعاء حفلاً خطابياً وانشادياً , احتفاءاً بذكرى الهجرة النبوية الشريفة على صاحبها افضل الصلاة وازكى التسليم .

وفي الحفل أشار وزير الأوقاف والارشاد القاضي حمود الهتار الى اهمية هذه المناسبة العظيمة التي غيرت مجرى تاريخ البشرية ورسمت للكون لوحة جديدة وضع ملامحها بأمر به صلى الله عليه وسلم.

ونوه الهتار بالأسس التي اقامها النبي صلى الله عليه وسلم خلال هجرته والمتمثلة في بناء مجتمع المدينة والانتقال من مرحلة الدعوة الى بناء الدولة بدءاً من بناء المسجد لما له من اهمية في تربية الأجيال وتعزيز اواصر التعاون بين المسلمين، ثم المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار وحتى وضع الوثيقة التي تعد اول وثيقة دستورية تحفظ حقوق الإنسان في تاريخ الأمة.

واكد الوزير الهتار " إن احتفالنا اليوم في هذه المناسبة هو احتفال بهذه المبادئ العظيمة التي نحن في امس الحاجة الى ان نجسدها اليوم،وان هذه المبادئ التي ينادي بها الغرب ويتفاخر بها فهي من صميم ديننا الاسلامي".

من جانبها أشارت وكيل وزارة الثقافة لقطاع الفنون والمسرح نجيبة حداد الى أهمية الدروس والعبر العظيمة لمسيرة الدعوة الاسلامية الخالدة في نفوس العامة .. منوهة بالحياة النبيلة والجليلة التي عاشها سيدنا محمد صلى عليه وسلم ولا تزال حضارة وخالدة في ديننا تتألق على مدى الزمان، ولعل اسطعها وأروعها هو يوم الهجرة الذي تهب علينا نسمات ذكراها مطلع كل عام، ويتردد فيه الحديث عن هذه الذكرى الخالدة.

وقالت حداد "تعلمنا الهجرة النبوية انه لابد من العمل مع الأمل ولا بد من العقل مع التوكل ولابد من بذل الجهد والعزيمة مع الأستعانة بالله، وتعلمنا انه قد ينهزم مغرور بحوله وطوله وسلطانه ومكانه وينتصر متواضع مؤمن يبذل جهده وطاقته".

واضافت "ان الهجرة اليوم ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين وإذا كان صلى الله وعليه وسلم قد قال لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونيه، فإن باب الهجرة الروحية والمعنوية مفتوح حتى قيام الساعة والمهاجر من هجر ما نهى الله ورسوله عنه".

كما تحدث في الحفل كل من رئيس جمعية المنشدين اليمنين على محسن الأكوع والشيخ شهاب العريقي عن الدور العظيم للهجرة في نصرة الدعوة الاسلامية ومرحلة تهيئة الرسول صلى الله عليه وسلم لاصحابة في مكة قبل الهجرة، ودور النبي الكريم في المؤاخاه بين الانصار والمهاجرين، وغيرها من الدلالات العميقة التي يمكن يستفيد المسلمون من سيرة الهجرة النبوية الشريفة ومسيره حياته صلى الله عليه وسلم التي تكللت بالصبر والحكمة.

وتخلل الحفل قصائد شعرية قدمها الشاعر الحارث بن الفضل الشميري وموشحات ومواويل دينية قدمتها فرقة جمعية المنشدين اليمنيين وتركزت جميعها حول الدروس المستخلصة من الهجرة النبوية وعلاقتها بالتاريخ الإسلامي ووحدة المسلمين والتكافل الاجتماعي وحب الأوطان والتضحيات التي قدمها الصحابة الكرام.

وفي ختام الحفل جرى تكريم عدد من الشخصيات الرسمية والإجتماعية والوطنية والابداعية بمنحهم دروع الجمعية تقديراً لعطاءاتهم الإبداعية ودورهم الداعم والمساند للجمعية.

سبا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024