الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 08:41 م - آخر تحديث: 08:08 م (08: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
(موف) يدرس مشاركة النساء في 17 نقابة مهنية
أكد أكثر من أربعة عشر قانوني وحزبي ومدني في اليمن على تفعيل مشاركة النساء في سبعة عشر نقابة مهنية ونوعية جاء ذلك في حلقة النقاش الأولية لتفعيل مشاركة النساء في قيادة العمل النقابي والمدني في اليمن ضمن مشروع قافلة الكوتا في النقابات للعام الجاري والذي نظمها منتدى الاعلاميات اليمنيات "موف" بتمويل من مؤسسة فريدريش ايبرت الاثنين الماضي بصنعاء .

ويعمل المشروع على مشاركة النساء في قيادة العمل النقابي من خلال تضمين (الكوتا القانونية) في وثائق وقيم النقابات المهنية والنوعية ؛ كمرحلة ثانية من قافلة الكوتا والذي جاء لغرض دراسة البيئة وإعداد مضامين واليات حملة المناصرة وتمكين النساء من المشاركة في قيادة العمل النقابي من خلال تضمين "الكوتا قانونياً" في وثائق وقيم النقابات المهنية والنوعية .


وخلال الحلقة أشارت رحمة حجيرة رئيسة منتدى الاعلاميات " موف" أن إقامة تحالف قوي مؤثر ومؤمن بحق المرأة الإيجابي يساهم في تمكين المرأة في عملها النقابي... ومن جهة أخرى تحدث السيد فليكس ممثل المانحين بان المؤسسة تهدف الى تعزيز مشاركة المرأة في النقابات في اليمن .


ومن جانبه تحدث محمود قياح مدير المشاريع في مؤسسة فريدريش ايبرت انه من الصعوبة تمكين المرأة اكتفائها بالمشاهدة بل سعينا الى تكوين كوتا في النقابات وتم تحديد نقابات معينة من اجل إدخال الكوتا من خلالها، بالتعاون مع المكتب التنفيذي للنقابات ؛ مضيفا بان مؤسسة فريدريش ايبرت استهدفت النقابات والاتحادات النوعية والمهنية عبر منتدى الاعلاميات اليمنيات.


وووفق بلاغ صحافي تلقاه المؤتمرنت فقد أكد سنان العجي عضو مجلس النواب أن أعضاء المجلس مستعدون أن يتبنوا مشاريع لقوانين مؤقتة في مجلس النواب لتمكين المرأة، معرباً أن المرأة موجودة بجميع النقابات في الجمعية العمومية وأنها بحاجة فقط للتوعية بالمشاركة ففي الانتخابات الماضية لاحظنا أن المرأة هي التي تقف ضد نفسها.


وأضاف طه الهمداني رئيس دائرة المنظمات الجماهيرية بحزب المؤتمر الشعبي العام بان الأحزاب السياسية اليمنية تؤيد وتبارك تواجد المرأة في النقابات ومستعدة لدعم الكوتا والدفع بالعضوات للانخراط والعمل في النقابات ..ومن الجانب الأخر أيده علي الصراري عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني بان هناك إقرار من قبل التيارات السياسية والثقافية في اليمن تقر بموضوع الكوتا وعلى ان يكون موثق ومعلن من اجل ان يستطيع المجتمع الرقابة اللأزمة على المقررين.

وخلال النقاش قال فضل العاقل الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال اليمن بأن الاتحاد بدأ بتطبيق نظام الكوتا في المؤتمر العام التاسع من خلال إعطاء 3500 عضوة في اللجان النقابية القاعدية و25% من أعضاء المجلس المركزي.. مشيراً أنه خلال هذه السنة تضاءلت نسبة تواجدها عند انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي.

ومن الجانب القانوني نوه نزيه العماد نائب رئيس دائرة الشئون القانونية بالمؤتمر الشعبي العام ان هناك محاذير دستورية ونصوص قانونية لابد الأخذ بالاعتبار قبل التفكير في دمج الكوتا في النقابات .... وعلى السياق نفسه تحدثت المحامية نبيلة المفتي بان المحاذير الدستورية والنصوص القانونية تظهر بشكل سلبي وواضح عند تواجد المرأة مشيره بأن الدستور يعدل عند اجتماع الجمعية العمومية لأي نقابة وفي أي وقت .

وقالت كافية العفيف منسقة المشروع بان " موف"يعمل على تجهيز وتنفيذ الحملة الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية حول أهمية الكوتا في تمكين النساء من المشاركة الفاعلة.. مؤكدة ان منتدى الإعلاميات اليمنيات "موف" نجح سابقا في تفعيل مشاركة الصحفيات في إدارة العمل النقابي في نقابة الصحفيين اليمنيين؛ كأول منظمة مدنية في اليمن تهتم بتفعيل دور الإعلام والنساء في قضايا التنمية والحكم الرشيد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024