الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:29 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - دعا الدكتور على محمد مجور – رئيس مجلس الوزراء كل الفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية وكل منظمات المجتمع المدني وكل المدافعين عن حقوق الإنسان إلى الوقوف بمسئولية في وجه كل من يسعى إلى الإجهاز على حقوق الإنسان المكتسبة والمساس بثوابت الأمة واغتيال كل جميل مشرق لقاء

المؤتمرنت – ماجد عبد الحميد -
مجور:يدعو لمواجهة أعداء الديمقراطية وحقوق الإنسان في صعدة والحراك البائس
دعا الدكتور على محمد مجور – رئيس مجلس الوزراء كل الفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية وكل منظمات المجتمع المدني وكل المدافعين عن حقوق الإنسان إلى الوقوف بمسئولية في وجه كل من يسعى إلى الإجهاز على حقوق الإنسان المكتسبة والمساس بثوابت الأمة واغتيال كل جميل مشرق لقاء مصالح ممجوجة .

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن مكافحتها بات واجباً وطنياً من الدرجة الأولى بل وفرض عين على كل مواطن يمني شريف يضع تطور اليمن أرضا وإنسانا نصب عينه .

وقال مجور في كلمته - التي ألقاها بالنيابة عنه الدكتور أبو بكر القربي – وزير الخارجية في الاحتفال بالذكرى الـ(61) للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نظمته صباح اليوم بصنعاء وزارة حقوق الإنسان تحت عنوان لا للتمييز – إن تعزيز البناء والأداء الديمقراطي وحماية حقوق الإنسان وتحسين آلياتها وتطوير مضامينها يتطلب من الجميع التغلب على التحديات المماثلة والفتن المفتعلة التي يثيرها أعداء الديمقراطية وحقوق الإنسان وآخرها الفتنه التي أشعل فتيلها الإرهابيون الحوثيون في شمال الوطن وجماعة الحراك البائس في جنوبه .

وبيَن أن ذلك يستدعي تطبيقاً فاعلاً لسيادة القانون باعتباره أمراً حيوياً لحماية الديمقراطية وحقوق الإنسان وصون كرامة الناس من هذا العبث غير الجميل .

وأوضح رئيس الوزراء أن اليمن عملت منذ إعادة تحقيق وحدة الأرض والإنسان في الـ22 من مايو على مسايرة ركب التحولات المتنامية في العالم للنهوض بحقوق الإنسان ورعايتها أكثر فأكثر وإعلان التعددية الحزبية والسياسية في إطار نهج ديمقراطي ينسجم مع متطلبات المرحلة الجديدة ويتجاوب مع تنامي وعي المواطن اليمني بتلك الحقوق.

وأضاف: كما أن اليمن صادقت على مايزيد عن 56 اتفاقية دولية خاصة بحقوق الإنسان واتخذت خطوات في سياق بناء منظومة تشريعية متكاملة على درب إقرار دولة الحق والقانون التي تحتل فيها حقوق الإنسان وحرياته العامة مكانة خاصة وتبقى محتاجة باستمرار إلى تحديث آليات حمايتها ومنح محتوياتها مصداقية وفاعلية .
وقال إن استحداث وزارة مستقلة لحقوق الإنسان في التشكيل الحكومي لليمن عام 2003م يعتبر نقلة نوعية في مجال دعم حقوق الإنسان وترسيخ ثقافتها ولحظة جديرة بالتسجيل ضمن تراكمات مسيرة حقوق الإنسان في اليمن .

وأضاف: إن هذا التوجه ينحو منحيين يسعى الأول إلى إدماج حقوق الإنسان ضمن سياسة الحكومة ويرمي الثاني إلى تكييف وتعزيز قنوات التعاون والتواصل والتحاور مع كل تعبيرات المجتمع المدني من منظمات حقوقية ونقابات عمالية وجمعيات وأحزاب ولجان نسائية .

من جانبها أكدت هدى على ألبان – وزيرة حقوق الإنسان – على أن وزارتها استطاعت خلال عمرها القصير أن تحقق إنجازات كبيرة أبرزها القيام بزيارات ميدانية مفاجئة ودورية للسجون لتفقد أوضاعها وأحوال نزلائها ورفع تقارير شفافة إلى رئاسة الوزراء التي اتخذت قرارات هامة في سبيل تحسين أوضاعها ومحاسبة المقصرين .

وأوضحت في كلمتها إن الوزارة أسهمت أيضا وماتزال في كل مايحقق للمرأة اليمنية المكانة التي تليق بإمكانياتها العلمية والعملية ويدفع عنها أي تمييز أو عنف تعاني من تبعاته السلبية.

وتابعت ألبان: إن للطفل اليمني مكانة كبيرة في أجندة عمل الوزارة من خلال التنسيق والتعاون مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة والجهات ذات الاختصاص.

واعتبرت وزيرة حقوق الإنسان أن نشوء وانتشار مايقارب 6 آلاف منظمة من منظمات المجتمع المدني في اليمن وإقرار مبدأ التعددية الحزبية والسياسية وخوض 5 تجارب انتخابية برلمانية ورئاسية وتجربتين انتخابيتين للسلطة المحلية وانتخاب المحافظين كل ذلك وغيره يمثل شاهداً آخر على أن الدولة والحكومة في اليمن قد ارتضت الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان منهجاً للحكم ونمطاً أصيلاً لتحقيق التنمية ا لشاملة .

وقالت: إذا كانت هنالك تجاوزات تحصل ضد حقوق الإنسان في اليمن فمرجعها الأكيد إلى عدة عوامل أهمها موروثات الماضي وقصور التأهيل وضعف مستوى الوعي الحقوقي لأفراد المجتمع وتردي الأوضاع الاقتصادية وضعف مؤسسات المجتمع المدني والتوظيف النفعي لحقوق الإنسان .

وأضافت:" إنه لايجوز بأي حال من الأحوال الربط بين أي انتهاك وتوجهات الحكومة؛ فخلال الفترة الماضية قطعت الحكومة شوطاً ملموساً على صعيد تأصيل وحماية حقوق الإنسان وإنجاز منظومة لا يستهان بها من التشريعات الكفيلة بتأمين الحقوق العامة للجميع دون تمييز".

كما دعت وزيرة حقوق الإنسان عناصر التخريب في بعض المناطق الجنوبية والمتمردين في محافظة صعدة إلى النظر بعيون الحب والتسامح والسلام إلى اليمن الموحد والعمل على لم الشمل وتجميع الأيادي لبناء يمننا الحبيب الذي يعتبر مأوى لكل اليمنيين في الداخل والخارج ومد يد العون بجانب الرئيس لبناء يمننا الجميل وإكمال مشوار البناء والتنمية لأرضنا السعيدة .

وقالت البان - في تصريح لـالمؤتمرنت على هامش الاحتفال - إننا في وزارة حقوق الإنسان وككل اليمنيين ننشد الحب والسلام على نهج شريعتنا الإسلامية وتصديقاً بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ووفاء لهذا الوطن الذي عليه سيعيش أجيالها القادمة تحت أمنه حماة.

وكان زيد محمد الصغير - المدير التنفيذي لجمعية الزهراء - قد أكد في كلمته عن منظمات المجتمع المدني عن أن المنظمات تسعى إلى بذل مزيدٍ من الجهود لتفعيل دور المنظمات والنهوض بها ليتسنى القيام بأدوارها بنجاح .

وقال: إننا في اليمن ندرك كمنظمات مدنية متطلبات وضع حقوق الإنسان بما نمتلكه من الرؤى والأفكار والاستراتيجيات التي نتجت عن التراكم المعرفي وتنامي القدرات لدى هذه المنظمات التي حظيت بدعم من وزارة حقوق الإنسان والمنظمات الدولية في مجال حقوق الإنسان.

أما عثمان الصلوي - الذي تحدث بالنيابة عن المعاقين اليمنيين – فقال إن الجمعيات الخاصة بالمعاقين أصبحت منتشرة في جميع المحافظات والمديريات اليمنية وهي الآن تتمتع بإدارة شئونها بنفسها وبواسطة أعضائها عن طريق عقد المؤتمرات الانتخابية التي يتم فيها الاختيار الحر والمباشر لمن يدير شئونهم بطريقة ديمقراطية دون وصاية من أحد.

واعتبر الصلوي إن ذلك يعد أحد مظاهر الحقوق المشروعة التي يمارسها الاتحاد وجمعياته الأعضاء ، وقال: إن ذلك يعود إلى النهج الديمقراطي الذي تنتهجه اليمن وكفلته لجميع أبنائها كتجربة رائدة على مستوى منطقتنا العربية والإقليمية .

وشمل برنامج الاحتفال عرض لوحة شبابية لشباب وشابات مؤسسة تنمية القيادات الشابة والمجلس الاستشاري الشبابي إلى جانب إقامة معرض فني لرسومات الأطفال حول حقوق الإنسان الذي نظمته مؤسسة إبحار للطفولة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024