الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:19 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال عبد السلام الجوفي - وزير التربية والتعليم إن تعز ستكون من أفضل المحافظات التي ستقام فيها مشروع تطوير التعليم  الثانوي والتحاق الفتاة ، مشيرا إلى ان مشروع تطوير التعليم الثانوي برنامج معقد يتعامل مع كثير من التغيرات والإصلاحات الإدارية والفنية والجودة العالية .

المؤتمرنت - تعز- أحمد النويهي -
الجوفي:37 الف تربوي و(1500) مدرسة بتعز
قال عبد السلام الجوفي - وزير التربية والتعليم إن تعز ستكون من أفضل المحافظات التي ستقام فيها مشروع تطوير التعليم الثانوي والتحاق الفتاة ، مشيرا إلى ان مشروع تطوير التعليم الثانوي برنامج معقد يتعامل مع كثير من التغيرات والإصلاحات الإدارية والفنية والجودة العالية .

وأضاف وزير التربية والتعليم :" تعز تحتضن 37الف موظف تربوي وفيها 1500 مدرسة وهي التي نشاء فيها التعليم وأول محافظة يمنية يبدءا فيها التعليم الثانوي .

وقال الوزير ان إصلاح العملية التعليمية لا يمكن ان يتحقق الا من تعز كونها الأكثر وعيا وثقافة وتعليما ، منوها الى ضرورة إعادة توزيع المعلمين والالتزام بنسبة 15% من التوظيف للفتيات في التوظيف الجديد وعادة الموجهين للعمل في الميدان وتحويل المدرسة إلى مؤسسة ذاتية متكاملة.

وقال الوزير الجوفي في فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بالمتابعة والتنسيق على مستوى المحافظات لمشروع تطوير التعليم الثانوي والتحاق الفتاة واتي تستمر لمدة يومين ويشارك فيها مدراء عموم بعض المكاتب التنفيذية ورؤساء لجان الخدمات ومدراء المديريات المستهدفة": لا يمكن ان نتحدث عن جودة التعليم الا بتحقيق ذلك وقد عقدنا 8 ورش عمل منذ تسليم المشروع حاولنا من خلالها تلمس مشكلات التعليم الثانوي وخرجنا بأنها نوعية من الدرجة الأولى.

وقال:" بان نجاح المشروع لا يعتمد على الوزارة فقط ولكنه يبدأ من المديريات المستهدفة ونجاح المشروع أيضا بشكل وطني يعتمد على كفاءة المجالس المحلية لتتحول إلى إلية للرقابة والإصلاح الإداري وجزء من الحل وليس المشكلة وبدون هذا الإحساس لن ننجح كون البرنامج يعتمد على المراتب الإشرافية وكثيرا من التعاميم كنا رسلها بشكل مشترك مع وزارة الخدمة المدنية لم يستجاب لها في السابق والتعليم الثانوي بحاجة الى إعادة توزيع المعلمين وإيجاد التوازن بين الفصول والطلبة ون لا توجد مديريات فيها جوانب فائضة ومديريات فيها شحه.

وأضاف:" نريد ان نعيد عدالة توزيع المعلمين وفقا للحاجة وليس معيار أخر وربط الدرجة الوظيفية بالمدرسة وان يكون اسم المدرسة مقترنا بالفتوى الصادرة من الخدمة المدنية والمعلم الذي يريد النقل عليه ان يبحث له عن درجة وظيفية في المدرسة الراغب النقل إليها أسوة بالوزارات ونريد ان تتحول المدرسة الى مؤسسة تمتلك كادر وظيفي ولدينا قرار مجلس الوزراء".

وقال عندنا قضية تدريب المعلمين ورفع كفاءتهم وكلها قضايا عالجها المشروع وإيجاد مدراس نموذجية حقيقة وإصلاح أدارى وجودة شاملة.

وقال بان تعز ستشكل النموذج الأفضل من بين 9محافظات مستهدفة في بداية المشروع كونها تسعى دوما الى الجودة شاكر في ختام كلمته المانحين والمكتب الفني.

وفي بداية اللقاء رحب القائم بأعمال مدير مكتب التربية عبد الباسط المحمدي قائلا نقف اليوم في الدور التدريبية لإستراتيجية والتي ستنفذ في تعز في أربع مديريات هي خدير مقبنة ماوية المسراخ وهنا لابد ان نثمن الجهود التي تبذلها الحكومة ممثلة بوزارة التربية والتعليم والهادفة الى تحسين جودة التعليم الثانوي باعتباره حجر الأساس لأي عملية تنموية مشيرا الى النجاح الذي حققته الإستراتيجية العامة للتعليم الأساسي والتي كانت نتائجه مثمرة وقال نأمل من الجميع بذل الجهود وتلافي نقاط الضعف والعمل بوتيرة واحدة من اجل إنجاح المشروع في تعز.

السيد جنسون مدير البنك الدولي في اليمن والذي تحدث عن إعجابه بتعز والتي يزورها لأول في مرة وقال في كلمته ان المشروع والذي أطلق قبل 11 شهرا فانه ومن خلال هذه الورشة نجدتها فرصة لنقول بان المشروع بداء بداية جيدة .

مشيرا الى ان المانحين خصصوا 100 مليون دولار لدعم هذه الإستراتيجية التي تم اعتمادها في يوليو 2007م وهو مشروع متطور ومحدث بشكل كبير لافتا الى انه اذا تم تنفيذه بشكل جيد فان ذلك سيكون له اثر ايجابي كبير على التعليم الثانوي والتعليم العام في اليمن .

منوها إلى ان المشروع عكس غير ه من المشاريع التي تهتم بالمباني المدرسية بل انه يركز في الأساس في كيفية تحديث آليات التعليم في الصف الدراسي وتنمية قدرات المشاركين في المشروع والعلاقة بين المعلم والطالب والإدارة المدرسية وكذلك العلاقة بين الموجهين والمدرسين المتدربين.

مشددا على ان كل هذه الأعمال تجعل من تنفيذ المشروع عمل صعب ولكن يمكن تحقيقه بتعاون الجميع وبطريقة مختلفة عما تم الاعتياد عليه في السابق ، وقال بان محضر المشاركة في إنجاح البرنامج تم التوقيع عليه من قبل وزارة التربية والتخطيط والمالية والخدمة المدنية والمحضر يحدد ما ستتخذه كل محافظة لتجويد العملية التعليمية معتبرا نقل عملية المعلمين واحد من الأسباب في تدني العملية التعليمية وكذلك الإدارات المدرسية والمعلمين لا يعملون بشكل جيد ولكن من خلال مكونات المشروع سيتم تدربيهم على الإدارة الجيدة والتركيز على استخدام الوسائل التعليمية تدريب الأخصائيين الاجتماعيين بطريقة فعالة لدفع المعلمين للمشاركة في التعليم وتدريب الموجهين على كيفية دعم والارتقاء بالإدارات المدرسية.

وعرج جنسون في حديث إلى تعليم الفتاة إحدى مكونات المشروع وكيف ان نقص المعلمات أضحى سببا رئيسيا في عزوف الطالبات عن مواصلة التعليم الثانوي والدين الإسلامي يحث على ومواصلة طلب العلم ، وقال لكن هنا يتوجب على الخدمة المدنية ان تعمل على توظيف المعلمات بشكل جيد وكذلك عدم نقلهن الى أماكن أخرى كون ذلك يعد عائقا أمام الفتيات في مواصلة تعليمهن.

وبالتالي فإنها مسئولياتنا جميعا بتوفير معلمات بشكل اكبر حتى تشعر الفتيات بالرغبة في مواصلة التعليم وها لن يتحقق الا اذا غيرنا تعاملنا والتجديد وبشكل متواصل وتستطيع كل فئة ان تشارك بفاعلية في تجودي التعليم ، مشيرا الى ان ذلك كله لا يمكن لوزارة التربية والتعليم ان تقوم به لوحدها وانا عبر العمل بفريق واحد بين الوزارات المعنية وقيادات المحافظات والمديريات المستهدفة وإننا نرمي بثقتنا على فريق العمل لتحويل حلمنا الى حقيقة وشكر جنسون في ختام حديثه فريق المشروع.

واقيم على هامش الورشة لقاء خاصا جمع محافظ تعز حمود خالد الصوفي ووزير التربية والتعليم ومدير البنك الدولي والقائمين على المشروع حيث قدم السيد جنسون نبذة مختصرة عن ماهية المشروع وعوامل نجاحه والتي لخصها بإعادة توزيع المعلمين وتوظيف المعلمات وإيقاف التنقلات العشوائية في المدارس
من جهته رحب محافظ تعز بالوفد قائلا ان ما تفضل به ممثل البنك هي مبادئ اتخذتها الحكومة ضمن برنامج الإصلاح المالي والإداري .

ونعمل عليها كعناوين إصلاح شامل وقال لقد أصدرنا خلال الأيام الماضية قرار بإلغاء كافة التنقلات التي تمت خلال الفترة الأخيرة وأوقفنا مرتبات المدرسين الذين تمسكوا بقرارات النقل ورفضنا كافة الضغوط والوساطات واعتبرناه مبدءا لا يقبل النقاش وأصدرنا قرار بإلغاء القرارات الإدارية المخالفة للشروط .

وقال المحافظ نعترف بوجود خلل في عدم الالتزام بالدوام وهي قضية تتشابك فيها عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية وضعف دورا الرقابة ولكنها عملية مرتبطة بعشوائية التوزيع.

وقال نشكر البنك الدولي على إدراكه للصعوبات التي توجهنا وكأنه يعيش بيننا معتبرا اختيار تعز ضمن المحافظات التي ستنفذ فيها الإستراتيجية اختيار في محله ونحن نطالب بتوسيع التجربة لتشمل مديريات أخرى
وقال سنعتبر اهتمام البنك الدولي بتعز فرصة لنا لكي نعمم التجربة على باقي المديريات والمدير القادم لمكتب التربية يسكون الأقدر على تنفيذ البرامج المزمع تنفيذها في المحافظة بعد ذلك قام الوفد بزيارة مديرية ماوية إحدى المديريات المستهدفة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024