الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:28 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور  عزم الحكومة على إعادة النظر في كثير من الجهات الحكومية التي ليس لها مخرجات واضحة وسياسات محددة في خطة عملها. وشدد رئيس الوزراء لدى افتتاحه اليوم اللقاء الموسع لقيادات ومختصي الوزارات والجهات الحكومية المعنية والأمانة العامة لمجلس الوزراء

المؤتمر نت – محمود الحداد -
مجور يكشف عن توجه لإعادة النظر في بعض الجهات الحكومية
أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور عزم الحكومة على إعادة النظر في كثير من الجهات الحكومية التي ليس لها مخرجات واضحة وسياسات محددة في خطة عملها.

وشدد رئيس الوزراء لدى افتتاحه اليوم اللقاء الموسع لقيادات ومختصي الوزارات والجهات الحكومية المعنية والأمانة العامة لمجلس الوزراء على أهمية التعرف على المفاهيم العلمية لعمل إداري فاعل و حقيقي و ضرورة إتباع الوزارات والمؤسسات الحكومية أفضل السبل لزيادة فعالية العمل الإداري بالانجازات وتتبع القرارات التي يتم اتخاذها لتجد طريقها للتنفيذ.. مشيرا إلى أهمية تطوير الإدارة وتأهيل الكوادر البشرية وفق أحدث المفاهيم الإدارية لتحقيق الأهداف المرجوة .

ولفت الدكتور مجور إلى إن مخرجات العمل الإداري الجيد يعتمد على القدرة والتأني في صناعة القرار وكفاءة الكوادر بالإضافة إلى توفر المعلومات وحسن استخدامها ما لم ستكون القرارات المتخذة عشوائية وارتجالية .

وأعتبر رئيس الوزراء الإدارة الحديثة أداة لتحقيق الدولة أهدافها وتوجهاتها وبالتالي تحقيق أهداف المجتمع ومشروعه.. مشيرا إلى أن أي تطوير في المستقبل يرتكز على تحقيق تقدم في الإدارة و كفاءتها وفاعليتها، كون الإدارة أداة تقدم المجتمعات وازدهارها.

وشدد على أهمية وجود عمل ممنهج في الوزارات والمؤسسات الحكومية وتنظيم العمل، بما يمكن من تنفيذ السياسات والبرامج.. مشددا على إيجاد لوائح وأنظمة لربط الانجاز بالحافز والترقية، بما يشجع على تقديم أداء أفضل وانجاز نوعي ، وتنافس خلاق بين الموظفين.. موجها بهذا الخصوص بتكثيف الدورات التأهيلية لامتلاك ناصية المعرفة والتعامل مع التقنيات الحديثة بين الموظفين.

وأكد رئيس مجلس الوزراء على أهمية التقارير التقييمية لنشاط الوزارات والجهات المعنية لمعرفة مستوى تنفيذ الإجراءات وكفاءة تنفيذها للإجراءات المتبقية .. مشيرا بهذا الخصوص إلى حرص الحكومة على تقديم تقرير سنوي لمجلس النواب لعرض مخرجات ونتائج سياساتها وإجراءاتها الحكومية المنفذة على مدى العام وتقييمها بكل شفافية ووضوح، إدراكاً منها بأنها لن تكون فاعلة ولن تصل إلى ما تصبو إليه في تنفيذ برنامجها العام الذي نالت به الثقة بمعزل عن الهيئات الدستورية وعلى رأسها مجلس النواب.

وقال " ولذلك الحرص من الحكومة تكونت علاقة مؤسسية متميزة مع مجلس النواب ليكون داعماً للحكومة وفاعلاً في توجيه أدائها ومساهماً معها في تحقيق مهامها وتقويم التنفيذ، بما يخدم المجتمع .

وأشار مجور الى أهمية تطبيق مبدأ الثواب والعقاب مشيدا بالجهات والوزارات التي أثبتت فاعلية كبيرة في التجاوب سواء في صنع القرار أو التنفيذ .. و قال:سنعمل مستقبلا على تكريم الجهات المتفاعلة مع القرارات والسياسات وكذلك المتميزين في الجهاز الإداري للدولة و مؤكدا في نفس الوقت إعادة النظر في بعض الجهات العشوائية غبر المنظمة .

وأوضح رئيس الوزراء أن تنفيذ القرارات الصادرة بالشكل الأمثل، يتطلب أن يكون المشرفين والقائمين على التنفيذ على درجة عالية من الكفاءة لتحقيق الأهداف المتوخاة من هذه القرارات.. مشيرا إلى مسئولية وزارة التخطيط والتعاون الدولي في متابعة التقييم وفق النماذج والمعايير المتعارف عليها.

وتطرق الدكتور مجور إلى اتجاهات عمل الحكومة في العام القادم والمستمد من البرنامج الرئاسي وبرنامجها العام.. مؤكدا أن الحكومة استطاعت خلال الفترة الماضية أن تنجز أكثر من 35 بالمائة من البرنامج الانتخابي الرئاسي، عبر تحويله إلى مصفوفات تنفيذية قابلة للتطبيق.

وقال رئيس مجلس الوزراء أن الأولويات العشر التي وجه فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية الحكومة بتنفيذها خلال العامين القادمين موجودة في مفاصل البرنامج الرئاسي والبرنامج العام للحكومة .. مشيرا إلى أن الحكومة ستعمل بكل جدية على تنفيذها .

وأعرب الدكتور مجور عن أمله في أن يخرج هذا اللقاء الذي يضم كوكبة متميزة من القيادات الإدارية بأفضل السبل والآليات الواجب إتباعها لزيادة فاعلية العمل الإداري.

من جهته قال أمين عام مجلس الوزراء عبدالحافظ ناجي السمة أن اللقاء التشاوري الموسع الذي يعقد لمدة يومين تحت شعار "تطوير أساليب إعداد خطط الأداء والتقييمات الحكومية وتعزيز وسائل الاتصال والتنسيق معها" يهدف إلى توحيد المفاهيم الأساسية لإعداد خطط الأداء والتقييمات الحكومية المستقبلية واستيعاب طرق استخدام النماذج والاستمارات لتوحيد مدخلاتها التي تتيح توفير كافة البيانات في مواعيدها.

وأوضح السمة أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء تهدف من وراء هذا اللقاء إلى تطوير أساليب إعداد خطط الأداء والتقييمات الحكومية منها خطة عمل مجلس الوزراء وخطة الأداء الحكومي وتقرير الأداء الحكومي ومستوى تنفيذ خطة عمل مجلس الوزراء وكذا مستوى تنفيذ قرارات وأوامر مجلس الوزراء وفق المرجعيات المقرة من قبل مجلس الوزراء.

وأكد أن هذا اللقاء يأتي انطلاقا من الرغبة في المحافظة على مستوى الاتصال والتنسيق الذي تم الوصول إليه فيما بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء وكافة الوزارات والجهات الحكومية الأخرى وطموحها في تحسين ورفع مستوى ذلك الاتصال والتنسيق في تنفيذ أعمال التخطيط والتقييم السنوي للحكومة في مجالات الأداء العام وأعمال مجلس الوزراء وتقييم مخرجاته.

وقال "اللقاء يشكل محطة مراجعة لتلك الأعمال لمعرفة مواطن القوة والضعف في الآلية المتبعة في التخطيط والتقييم للخطط الحكومية والتي اعتمدتها الحكومة منذ النصف الثاني من العام 2007 بأسلوب منهجي وفق أنشطة أداء مخططة ومؤشرات قياس محددة".

وشدد أمين عام مجلس الوزراء على أهمية التوصل خلال هذا اللقاء إلى صيغ محددة لتطوير هذه الآلية وتحديثها وتحديد المسؤوليات بدقة لتسهم في تطوير القدرة الاستيعابية للحكومة وتحسين أدائها المؤسسي سنويا في سبيل تحقيق غايات وأهداف التنمية الشاملة للبلاد ورفع مستوى معيشة المواطن.

وأشار السمة إلى أن اللقاء التشاوري الموسع سيبحث الآلية المناسبة لاستيعاب تخطيط وتقييم أولويات حفز النمو الاقتصادي ( الأولويات العشر) في المرحلة المقبلة بدا من عام 2010 في إطار خطط الأداء والتقييمات الحكومية كمهام عاجلة

هذا وكان تضمن برنامج اللقاء في يومه الأول استعراض عبد الحافظ السمّه الأمين العام لمجلس الوزراء لمحتويات وثيقة اللقاء المقدمة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024