الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 08:37 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
ندوة علمية تحذر من مخاطر الزواج المبكر
قال باحثون وأساتذة في الجامعات اليمنية أن الزواج المبكر في اليمن يمثل أحد الأسباب الرئيسية للمشاكل الاقتصادية والصحية والاجتماعية وحجر عثرة أمام تنمية المجتمع اليمني.وهذا ما أكده الدكتور/صلاح الجماعي رئيس قسم العلوم النفسية والتربوية بجامعة عمران في محاضرتة بمركزدال امس الاول بعنوان (الزواج والانجاب المبكروتأثيرة السلبي على الاطفال وتماسك الاسرة .من منظورإسلامي ونفسي) ضمن البرنامج الثقافي لمركزدال للعام 2010م

وطالب الجماعي بسن تشريع قانوني يمنع الزواج تحت سن الثامنة عشرة لكلا الجنسين وتعديل النص المتعلق بسن الزواج الوارد في قانون الأحوال الشخصية رقم (20) لسنة 1992م وتعديلاته والقانون المدني. وحذرمن الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية والصحية للزواج المبكر على الأسرة بصورة خاصة والمجتمع بصورة عامة.

ووفق بلاغ صحافي تلقاه المؤتمرنت فقد أكد الدكتور/الجماعي أن هذا النوع من الزواج يعد أحد الأسباب الرئيسية لاتساع مشكلة الأمية والفقر بين النساء خصوصاً والمجتمع عموماً فالكثير من الدراسات والإحصائيات توضح أن المرأة اليمنية تعاني من فقر الدخل أكثر مما يعانيه الرجل كما تعاني من انخفاض مشاركتها الاقتصادية فقد وصلت نسبة النساء النشيطات اقتصادياً إلى حوالي 22% فقط من إجمالي قوة العمل, وهذا مؤشر دال على ضعف مشاركة النساء في الاقتصاد الوطني ولهذا الضعف أسبابه وعوامله التي من أهمها العادات والتقاليد وتدني المستوى التعليمي بين النساء وكذا الزواج المبكر الذي يعيق المرأة من الدخول في سوق العمل.

و تظهر المعلومات المتوفرة أن الزواج المبكر في اليمن ينتشر بين الفئة العمرية أقل من 15سنة, إذ تصل نسبة النساء المتزوجات من هذه الفئة إلى 48% من إجمالي الفئات العمرية للنساء تزوجت 13% منهن أكثر من مرة وتبلغ نسبة المتزوجين 46% من إجمالي عدد السكان في سن 10سنوات فأكثر لكلا الجنسين.

ووفقاً لنتائج آخر مسح ميداني متوفر لتنظيم الأسرة الصحية الإنجابية فإن 24,6% من النساء تزوجن في سن (10-14)سنة و56% في سن (15- 19)سنة, فيما هناك 30% من الرجال يتزوجون في عمر (15-19) و39% تزوجوا لأول مرة وأعمارهم بين (20-24) سنة , في حين تزوج منهم 6%فقط في عمر أقل من 15سنة.

وبينت النتائج ذاتها أن الزواج المبكر بين الرجال في الريف أعلى منه في الحضر,فقد بلغت نسبة من تزوجوا في الفئة العمرية (15-19) سنة 31% في الريف مقابل 27% في الحضر..

وأظهرت أن الرجال يفضلون الزواج بنساء أصغر منهم عمراً, فقد بلغ متوسط الفارق بين الزوج وزوجته الأولى حوالي 6,6سنوات وبين زوجته الثانية والثالثة وأكثر لمن في عصمته أكثر من امرأة حوالي 14سنة.

وتشير دراسات علمية إلى أن الزواج المبكر يعد عاملا رئيسيا في ارتفاع معدل النمو السكاني ـ 3,5 وهو من أعلى المعدلات السكانية في العالم ـ وذلك بزيادة نسبة الخصوبة وارتفاع نسبة الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة ووفيات الأمهات عند الولادة.. ولكنها تشير أيضا إلى أن المشكلة ليست في الزواج المبكر بحد ذاتها وإنما في حمل الأم المبكر والإنجاب المتكرر في سنوات مبكرة مؤكدا أن الزواج والإنجاب المبكردمية متحركة للآلام والأوجاع المتحركة .



وتحدث عدد من الاكاديميين والباحثين والمختصين في الموضوع مؤكدين أن الزواج المبكرماهوايجابي وهوتأسيس الاسرة بمالايتعارض مع القيم والمبادئ الاجتماعية ومنها ماهوسلبي وهوالزواج للتمتع الجنسي بصغيرات السن وهذا ماهومرفوض في كل القيم والمبادئ والدساتيرالدولية

وخرجت الندوة بتوصيات من أهمها التالي :-
1-إجراء دراسات علمية ميدانية لتحديدإنتشارهذة الظاهرة والاثارالمترتبة عليها ووضع الحلول المناسبة وفق الدراسة
2-معرفة الاسباب والدوافع الناتجة عن تفشي هذة الظاهرة
3-عمل بحوث ودراسات عن الاثارالمترتبة عن الزواج والانجاب المبكر
4-تضمين كتاب الاحصاءالسنوي باعداد الزواج المبكر
5-تبني برامج و سياسة إعلامية لخلق وعي لدى الافراد عن أخطارهذه الظاهرة
6-تبني حملة مكثفة من المنظمات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للمطالبة بتعديل قانون الاحوال الشخصية بتحديد سن الزواج

هذا وقدسادالندوة نقاش مستفيظ ومداخلات أثريت بها الندوة وأجمع المشاركون على ضرورة توسيع نقاش أكبروحشدالمختصين لبلورة الاراء والافكارالمتباينة من اجل الخروج بمقترحات وأليات تحد من هذه الظاهرة
حضر الندوة الاستاذ/محمدمهدي مختص حماية الطفل بمنظمة الامم المتحدة للطفولة باليمن والاستاذ/علي احمد بالخدرامين عام الاتحادالعام لنقابات عمال الجمهورية والاستاذ/عبدالرحمن العلفي المديرالتنفيذي لمركزمنارات وعدد من الباحثين والمختصين والمهتمين








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024