الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 06:23 م - آخر تحديث: 06:18 م (18: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت - أوصى  المشاركون في "منتدى المجتمع المدني الموازي  لمؤتمر لندن حول اليمن والإرهاب" بدعم التنمية المستدامة في اليمن  لمكافحة الفقر والبطالة والتخلف باعتبارها من أهم عوامل تنفيس الإرهاب.
المؤتمرنت -
المجتمع المدني اليمني يؤكد على سيادة ووحدة اليمن ويشدد على دعم التنمية المستدامة
أوصى المشاركون في "منتدى المجتمع المدني الموازي لمؤتمر لندن حول اليمن والإرهاب" بدعم التنمية المستدامة في اليمن لمكافحة الفقر والبطالة والتخلف باعتبارها من أهم عوامل تنفيس الإرهاب.

وأكد ممثلو منظمات المجتمع المدني في المنتدى المنعقد اليوم على تمسك منظمات المجتمع المدني بوحدة وسيادة واستقرار اليمن، ورفض أي تدخل سياسي أو عسكري يمس هذه الثوابت التي يجمع عليها كل أبناء اليمن.

وحذر المشاركون في منتدى المجتمع المدني من أية محاولات لتحويل اليمن إلى ساحة صراع إقليمي أو دولي تحت مبرراً محاربة الإرهاب، مطالبين المجتمع الدولي بتعريف مفهوم الإرهاب وتحديد ضوابط محاربته حتى لا يتحول الحرب على الإرهاب إلى عملية ابتزاز مما يتيح توظيف هذه الحرب لمصالح جماعات أو فئات أو قوى أو دول.

وأكد ممثلو المجتمع المدني على أهمية ألاّ يقتصر الدعم الدولي لمكافحة الإرهاب على الدعم الأمني والعسكري، مشددين على ضرورة دعم الإصلاح السياسي والتنمية وتشجيع القوى السياسية على الحوار السلمي ودعم أيه مبادرات للحوار الهادف لحل مشاكل اليمن وأزماته الداخلية بمشاركة الجميع.

ودعا المشاركون في المنتدى المجتمع الدولي، والدول الكبرى إلى إعادة النظر في سياساتها الخارجية إزاء البلدان النامية وقضايا الأمة العربية والإسلامية على وجه التحديد، مؤكدين أن غياب العدالة في التعامل مع هذه القضايا واحدة من أهم العوامل التي تثير أحقاد الشعور إزاء القوى المتسلطة.

وأكدت توصيات منتدى المجتمع المدني الموازي لمؤتمر لندن أن اليمن يواجه تحديات داخلية حقيقية أهمها تهديدات تنظيم القاعدة والتمرد الحوثي ودعوات التمزق فضلاً عن التحدي الاقتصادي الذي يعد أهم عوامل وجود هذه التحديات.

وأشارت توصيات منتدى المجتمع المدني إلى أن الحرب على الإرهاب حرب عالمية، واليمن جزء من العالم، محذرين من تجاهل وجود المشكلة في اليمن أو تضخيمها في نفس الوقت، مشددين على ضرورة أن تتضمن اجندة محاربة الإرهاب حاجات المجتمع التنموية التي تفوق إمكانات الدولة.

ودعا المشاركون في منتدى المجتمع المدني الموازي لمؤتمر لندن إلى دعم توسيع مشاركة المجتمع المدني في مكافحة الإرهاب بمشاريع توعية وتنمية فكرية تواجه أفكار التطرف والغلو والإرهاب، مؤكدين على ضرورة محاربة الفساد باعتباره وجهاً آخر للإرهاب.
وحذرت توصيات منتدى المجتمع المندي من الخلط في مفهوم الإرهاب وأدوات مكافحته، مشددة على ضرورة إمعان النظر في اشكال الجريمة التي تظهر على السطح قبل توظيفها، مؤكدة أن مكافحة الإرهاب عمل متكامل يشمل التوعية والتنمية وتفعيل القوانين النافذة وإصلاح النظام السياسي ودعم الديمقراطية وتوسيع مشاركة المجتمع وكذلك استخدام أجهزة الأمن وفقاً للنظام والقانون وعبر أجهزة القضاء.

وطالب المشاركون في المنتدى أجهزة السلطة بالشفافية في التعامل مع مشكلة الإرهاب، وإعلان أسماء الإرهابيين المطلوبين، ووضع أجهزة القضاء والمجتمع في الصورة مما يجري.

وكان ممثلو 36 منظمة مدنية قد عقدوا صباح اليوم "منتدى المجتمع المدني الموازي لمؤتمر لندن حول اليمن ومكافحة الإرهاب" تحت شعار " ضمان أمننا وحريتنا وحقوقنا لمكافحة الإرهاب "، وناقشوا على مدار6 ساعات أربع أوراق عمل حملت عناوين: "- التوظيف السياسي للحرب على الإرهاب – الإرهاب ومشكلات التنمية – تحديد بنية الأمن وأشكاله من منظور السلطة والمواطن والمجتمع المدني- دور منظمات المجتمع المدني في مراقبة سياسية مكافحة الإرهاب"








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024