الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 01:53 م - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

على خلفية أحداث العنف والشغب

المؤتمر نت -
التوقيع على اتفاق مبادئ بين جامعة صنعاء والأحزاب السياسية
وقعت إدارة جامعة صنعاء وعدد من الأحزاب السياسية على اتفاقية مبادئ يتضمن العمل على إنجاح الانتخابات الطلابية المزمع إجراؤها خلال الفترة القادمة.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية بناء على دعوة رئيس الجامعة، إثر أحداث الشغب التي شهدتها الجامعة، أواخر ديسمبر الماضي، بعد قيام مجموعة من الطلاب،بالاعتداء على أحد أفراد الأمن ، واقتحام إحدى قاعات المحاضرات في كلية التربية بالجامعة، لإجراء انتخابات طلابية غير شرعية، مما أدى إلى تدخل الأمن والقبض على مجاميع طلابية من مثيري الشغب، الذين تمت إحالتهم إلى القضاء؛ حيث حجزت المحكمة قضيتهم إلى الثلاثاء القادم.
"المؤتمرنت" ينشر نص اتفاق المبادئ بين جامعة صنعاء، والأحزاب السياسية..

بسم الله الرحمن الرحيم
اتفاق مبادئ بين إدارة جامعة صنعاء، والأحزاب السياسية
استجابة للدعوة الكريمة من الأستاذ الدكتور/ صالح علي باصرة-رئيس جامعة صنعاء- الذي بادر مشكوراً بدعوة أحزاب اللقاء المشترك للقاء معه، والتباحث حول العمل المشترك بين إدارة الجامعة، والأحزاب السياسية على نجاح، وإجراء الانتخابات الطلابية للكيان النقابي الطلابي داخل جامعة صنعاء، وتوفير أجواء ملائمة، وديمقراطية تضمن نزاهة، وسلامة العملية الانتخابية، وباعتبار العمل السياسي بشكل عام، والنقابي بوجه خاص، تحكمه قواعد دستورية عليا، وقيم وأخلاقيات تضبط حركته، وتفاعلاته، تحتم على الجميع الالتزام بتلك النصوص، والأخلاقيات، وبناء عليه اتفق الجميع على ما يلي:
1- إدارة الجامعة، وعمداء الكليات، وهيئة التدريس إلى جانب دورها التربوي، والتنويري تساعد على إيجاد مناخات، وتوفير ظروف مناسبة تمكن الطلاب من الاختيار الحر لنقابتهم الطلابية، والتدخل وممارسة الضغط من قبل هذه الجهات لصالح طرف سياسي يعد إخلالاً بدور الجامعة كمؤسسة عامة هي ملك الشعب، وتمول من الخزينة العامة، ولا يحق لحزب، أو جهة، أو شخص تمويلها كأداة، أو وسيلة بيد حزب، أو طرف معين مهما كان التأثير على سير عملية الاختيار الحر للطلاب.. فهي راعية للجميع دون تمييز، أو تحيز، وخروجها عن دورها هذا يعد إخلالاً بالأمانة، وتعد لتبعات المسئولية الملقاة على عاتقها، ويتحدد دورها في ترسيخ القيم الديمقراطية، ورفع مستوى الوعي النقابي، ودفع الطلاب للانخراط في العملية الانتخابية.
2- تمويل العملية الانتخابية يتم من قبل الجامعة، وذلك من رسوم الأنشطة الطلابية التي يدفعها الطلاب.
3- للهيئات الطلابية المنتخبة وحدها حق إجراء الانتخابات الطلابية، والإشراف عليها، ولا يحق لأي جهة التدخل في أعمال اللجنة التحضيرية.
4- شرعية الهيئات النقابية الطلابية مستمدة من القاعدة الطلابية الممثلة في المؤتمرات الطلابية، وهي وحدها التي تعطي هذه الشرعية، وأي إطار خارج هذه الشرعية يعد تدخلاً مرفوضاً، ولا شرعياً.
5- الهيئات المنتخبة من الطلاب لا يحق لأي جهة منعها من أداء مهامها في خدمة الطلاب، والدفاع عن قضاياهم في إطار الدستور، والقوانين النافذة، وتلتزم الجامعة بدفع الدعم المقرر للنقابة الطلابية، وعدم عرقلة صرفها لأي ظرف كان.
6- الأحزاب والتنظيمات السياسية تقوم بدورها في التوجيه والإرشاد، ورفع مستوى الوعي بالعملية الديمقراطية، والنقابية، والتمييز بين ما هو سياسي، ونقابي، وتحث منتسبيها، وأنصارها في إطار الجامعة بتغليب النقابي على السياسي من النشاط والتعاون مع إدارة الجامعة، لما فيه تحسين العملية التعليمية، والارتقاء بمستوى الخريجين كماً، ونوعاً.
7- الاعتراف بالآخر، وحقه في الحركة، والنشاط، والامتناع عن تجريح، وتخوين الآخر، انطلاقاً من إيمان الجميع بالتعدد، والتنوع، وحق الاختلاف كقيم يجب تأصيلها، والدفاع عنها.
8- الأمن مؤسسة وطنية تتجسد فيها الوحدة الوطنية، والسهر على أمن الوطن، والمواطن، وعليه تلتزم الأحزاب، والتنظيمات السياسية، وإدارة الجامعة على عدم إقحامها في التدخل بالعملية الانتخابية والأنشطة الطلابية بشكل عام ،ويقتصر دورها على حماية المنشآت الجامعية وتوفير الأجواء الآمنة للعملية التعليمية، والأكاديمية داخل الجامعة.
9- النتائج التي تفرزها الانتخابات الطلابية النزيهة والديمقراطية، وبحسب الدليل الانتخابي المقر من اللجنة التحضيرية على الجميع الالتزام بها.
هذا ما توصل إليه ممثلو الأحزاب السياسية ورئاسة الجامعة، ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور صالح علي باصرة.
والله على ما نقول شهيد،،،

1. أ.د صالح علي باصرة –رئيس جامعة صنعاء
2. د. خالد عبدالله طميم – المؤتمر الشعبي العام.
3. د. عبدالعظيم العمري- التجمع اليمني للإصلاح.
4. د. ناجي العميسي – الحزب الاشتراكي اليمني.
5. أ. عبدالله إسماعيل سيف – التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري.
6. أ. علي حسين الديلمي – اتحاد القوى الشعبية.

تم الاتفاق عليه يوم الثلاثاء بتاريخ 25/1/1425هـ الموافق 16/3/2004م.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024