الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:34 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
الاحتفال بعيد الحب ممنوع في السعودية
حذرت هيئة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" في السعودية المحلات التجارية والبائعين من إظهار الاحتفال بما يسمى "عيد الحب" أو "الفالنتاين" الذي يوافق الأحد المقبل، وبدأت الهيئة حملة رقابة على المتاجر ومحلات الهدايا التي تكثر فيها "المخالفات".

وفي الوقت التي بدأت فيه الهيئة السعودية جولات وقائية لمنع الاحتفال بـ"عيد الحب" بدأت المتاجر ومحلات الهدايا والألعاب في إخفاء كل ما لديها من دببة حمراء وجميع العلب الحمراء التي على شكل قلب والتي يبيعونها في الأيام العادية؛ خوفا من رجال. الهيئة، بحسب صحف سعودية الجمعة.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة السعودية الشيخ علي القرني "إن الهيئة تكثف القيام بجولات وقائية في الأماكن التي تكثر فيها المخالفات، خاصة في محلات الهدايا والتحف والمطاعم والفنادق والمقاهي.

وأضاف القرني أن "الهيئة تقدم النصيحة والإرشاد للشباب بعدم الاحتفال بـ(عيد الحب) وعدم اتباع العادات والتقاليد السيئة أو البدع المنكرة كتعظيم بعض الأوقات أو الاحتفال بالأعياد والمناسبات البدعية".

وأشار القرني إلى أن الحب لدى المسلمين "له سمو في معناه النبيل ولم يخصص له مناسبة بعينها، فجعل ضمن سلوكيات وشخصية المسلم طيلة العام"، موضحا أن "المسلمين هم أهل الحب، والدليل على ذلك أن هذه الكلمة ذكرت في كتاب الله أكثر من 83 مرة".

من جهته أكدت مصادر في الرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" أن لدى الهيئة توجيهات بمصادرة "الهدايا والتحف الموسومة بوسام هذا العيد الوثني ومحاسبة بائعها ومن يسوقها في السعودية، ومن ذلك ارتداء الفتيات الملابس الحمراء في هذا اليوم والاجتماع على وليمة أو تقديم الدعوات بهذه المناسبة"، وفقا للصحف السعودية.

وأوضح أن الهيئة تمنع مداهمة غير المسلم الذي يحتفل بهذا العيد إذا كان يؤدي شعائر هذا العيد في مسكنه ولا يظهر شيئا من ذلك.

وقال أحد بائعي الورد في مدينة الدمام إن "الهيئة تركز حاليا على اللون الأحمر، ما جعلنا نخفي هذا اللون من الورود وهدايا الحب في أماكن ومواقع لا يمكن لأي شخص أن يكتشفها وتكون خارج المحل".

وفي وقت سابق كان مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ قد وصف "عيد الحب" بأنه "عيد وثني"، وقال في فتوى سابقة "إن على كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر ألا يحتفل بهذا العيد".

وصدرت فتوى عن اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية -أكبر مؤسسة دينية رسمية- منذ عدة سنوات تحرم الاحتفال بـ"عيد الحب" وتحرم بيع وشراء الهدايا والورود فيه








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024