الأربعاء, 10-يونيو-2026 الساعة: 11:52 م - آخر تحديث: 06:00 م (00: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المُـنجَز العظيم
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
22 مَايُو 1990م يَوْمٌ خَالِدٌ عَظِيمٌ لِأَحْرَارِ اليَمَنِ فَحَسْبُ
أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتور
أبوراس وخطاب تثبيت الشرعية التنظيمية في مواجهة مشاريع التفكيك
توفيق عثمان الشرعبي
الوحدة اليمنية.. خَيار التاريخ ومشروع النجاة
قاسم محمد لبوزة*
​اليمن الكبير.. مَلحمة الكرامة في زمن التفتيت والولاءات العابرة
عبدالسلام الدباء*
المؤتمر أقوى من التفكيك
ماجد عبدالحميد
استعادة دور المؤتمر
بقلم حمود العلفي *
المؤتمر الشعبي العام: بين أصالة الانتماء وزيف الادعاء.
فاهم محمد الفضلي*
أبوراس.. والخطاب المسئول في مواجهة تحديات المرحلة
توفيق عثمان الشرعبي
آن أوان تحرير العقول
أحمد أحمد الجابر*
الوحدة.. الحدث العظيم
محمد حسين العيدروس*
علوم وتقنية
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - وكالات -
دراسة: الشوكولاته تساعد بتفادي السكتة الدماغية
يبدو أنه قد بات لدى الناس سبب جديد يضاف إلى قائمة الأسباب التي تدفعهم إلى الإكثار من تناول الشوكولاتة، فقد وجدت دراسة كندية أن تناولها بصورة معتدلة يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجدت الدراسة، التي نفذها باحثون من "جامعة تورنتو" الكندية، وشملت قرابة 50 ألف شخص، إن تناول لوح شكولاتة قد يخفض احتمالات الإصابة بسكتة بواقع 22 في المائة، كما أنه عند الإصابة بنوبة فأن خطر الوفاة نتيجة لذلك ينخفض بنسبة 46 في المائة.

وأثبت البحث أن الشوكولاتة التي يتم إنتاجها من نبات الكاكاو غنية بمواد مضادة للأكسدة يطلق عليها فلافونويدس flavanoids من شأنها الحماية من الإصابة بسكتات دماغية.

وأشار الباحثون إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث في هذا الشأن، وقالت سيرا صاحب، التي قادت الدراسة: هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتحديد إذا ما كانت الشوكولاته بحق تقلل خطر الإصابة بالسكتة، أم أن الأمر ببساطة لا يتعدى أن الأشخاص الأصحاء هم الأكثر ميلاً نحو التهام الشوكولاتة عن سواهم."

ووجد باحث آخر في الدراسة التي شملت 44 ألف و489 شخصاً أن الذين تناولوا لوحاً واحد من الشوكولاته مرة واحدة في الأسبوع، كانوا معرضين بنسبة 22 في المائة أقل عن غيرهم للإصابة بسكته دماغية.

وفي دراسة ثانية، وشملت 1169 شخصاً، تناولوا 50 غراماً من الشوكولاتة مرة واحدة أسبوعيا، ظهر أن المشاركين معرضين بنسبة 46 في المائة أقل للوفاة جراء إصابتهم بسكتة دماغية عن غيرهم الذين لا يتناولون الشوكولاتة.


وشدد الخبراء على ضرورة عدم الإكثار من تناول الشوكولاتة عبر القول بأن الإفراط في استهلاكها قد يجعل المرء بديناً لأنها تحوي دهوناً مشبعة.

وكانت دراسات سابقة قد بيّنت أن للشوكولاتة تأثيراً إيجابياً على ضغط الدم، وصحة القلب، ومقاومة الأنسولين، وحتى صحة الأسنان.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2026