الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:47 م - آخر تحديث: 03:22 م (22: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -  أحال مجلس النواب اليوم مشروعي قانونين للجنتي التربية والقوى العاملة للدراسة الأول بشأن تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية والخاصة تقدم به رئيس لجنة التربية النائب عبد العزيز كرو والأخر من النائب علي العنسي بخصوص منظمات المجتمع المدني وذلك في ضوء فتوى للجنة الدستورية

المؤتمر نت – نبيل عبد الرب -
البرلمان يحيل قانونين للمجتمع المدني والتعليم الأهلي للدراسة
أحال مجلس النواب اليوم مشروعي قانونين للجنتي التربية والقوى العاملة للدراسة الأول بشأن تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية والخاصة تقدم به رئيس لجنة التربية النائب عبد العزيز كرو والأخر من النائب علي العنسي بخصوص منظمات المجتمع المدني وذلك في ضوء فتوى للجنة الدستورية في تقريرين منفصلين يبينا مدى تناغمهما مع الدستور.

وفيما اعتبرت الدستورية مشروع كرو مستوفياً للشروط الإجرائية وغير متعارض مع أحكام الدستور والقوانين النافذة. أفادت أن مشروع العنسي يحوي مخالفة دستورية متصلة بإيكال مهمة الإشراف والرقابة على المنظمات المدنية للجنة عليا تنتخب بالاقتراع السري في مجلس النواب . إضافة لتعارضت مع القانون المدني باستبعاده لرقابة وزارة الشؤون الاجتماعية على المنظمات المدنية.

وبالمقابل قال مقدم المشروع أن القانون المقترح ينطلق من المادة الدستورية (58) المتضمنة التأكيد على حق المواطنين تنظيم أنفسهم سياسيا ومهنيا ونقابيا وتكوين منظمات واتحادات .

وتعرض تقرير اللجنة الدستورية بشأن قانون العنسي لانتقادات نواب تقدمهم رئيس كتلة المؤتمر الشعبي الشيخ سلطان البركاني الذي حمل اللجنة مسؤولية دراسة مشاريع القوانين من حيث دستوريتها فقط دون الدخول في تعارضاتها مع قوانين أخرى كون اللجان المختصة تدرس المشروع من مختلف النواحي وتابع بأن الدستورية غير موفقة لأنه كان عليها إن تبين تعارضات المشروع مع نصوص دستورية محددة.

ورفض رئيس لجنة القوى العاملة والشؤون الاجتماعية النائب عزام صلاح توصية الدستورية للجنة بالنظر للتعارضات مع القانون المدني مؤكدا أن القوى العاملة تعرف عملها وأشار إلى أن الحكومة تقدمت بمشروع قانون للمنظمات المدنية لاحق لقانون العنسي أحيل للجنة التي تنظر فيه في ضوء لقاءات مع الجهات المعنية في الحكومة ومنظمات مدنية.

وتساءل النائب صخر الوجيه عن تأخر مشروع قانون العنسي لعامين في اللجنة الدستورية معتبرا ذلك يكبح الأعضاء في اقتراح قوانين .

ورد مقرر اللجنة الدستورية النائب سنان العجي وعضو اللجنة النائب ناجي عتيق بأن من حق لجنتهما النظر في مخالفات المشاريع المقدمة للدستور، وأيضا تعارضاتها مع قوانين نافذة مرجعين التأخر في إبداء اللجنة رأتها في مشروع العنسي إلى ازدحام المهام لديها وإنجازها وفقا لجدولها.

إلى ما سبق تقدم أربعون نائبا بعريضة لرئاسة البرلمان يطلبون فيها حضور الحكومة الأربعاء القادم لمناقشة أسباب ارتفاع أسعار البنزين والغاز والديزل وكذا مناقشة تقريرين عن الاختلالات الأمنية في لحج وأبين.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024