الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:21 م - آخر تحديث: 11:06 م (06: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
مسلسلان تركيان يواجهان عقوبات بسبب مشاهد إباحية
قرر المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون RTÜK، وهي الوكالة التي تراقب وتنظم وتفرض عقوبات على البث الإذاعي والتلفزيوني؛ معاقبة قناة atv لعرضها مسلسل "لا ينسى" الذي يضم مشاهد إباحية، في الوقت الذي حذر فيه المجلس قناة Kanal D من فرض عقوبة جزائية بسبب مشاهد مماثلة تضمنها مسلسل "العشق الممنوع" الذي تعرضه القناة حاليا.

وبحسب موقع Gazeteport الإخباري التركي، فإن الهيئة التركية قالت في تقرير لها إن مسلسل "لا ينسى" الذي يعرض على قناة atv "ينتهك القيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع وبنية الأسرة التركية"، مضيفة أن المسلسل تسبب في "عرقلة التطور البدني والعقلي والأخلاقي للشباب والأطفال".

وأوضح التقرير أن المسلسل تظهر فيه شخصية "هارون" الذي يتسبب في "حمل" أخت خطيبته، مؤكدا أن هذا المشهد "ضد القيم الروحية للمجتمع وبنية الأسرة التركية".

وناقش المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون في اجتماعه الأخير المشاهدَ التي يضمها مسلسل "لا ينسى"؛ حيث أقر وضع عقوبة على القناة التي تبث المسلسل.

واتخذ قرار العقوبة بأغلبية الأصوات، وهم 9 أعضاء، ولكن أحد أعضاء المجلس وهي هوليا ألب عارضت هذا القرار، وكتبت خطابا رسميا تُبرر فيه عدم موافقتها على قرار المجلس.

وقالت "هوليا" في خطابها: "في المسلسل هناك علاقة جنسية قبل الزواج، ونتج عنها طفل غير شرعي، وهي علاقة محرمة بين البطلة وخطيب أختها، ومثل هذا النوع من الحالات موجود في الحياة الحقيقية. ولكن تلك العينات السلبية يمكن أن تؤثر على المشاهدين والأطفال إذا كان الأبطال سعداء بمثل هذا النوع من العلاقات المشبوهة، أو إذا كان هناك تأييد لهذا النوع من العلاقات في سياق القصة، فيمكن للمجلس أن يعترض، ولكن عليه أن يكون مقنعا ومقبولا في تبريراته".

المسلسل يروي قصة شقيقتين (ميلدا واداء) تقعان في حب رجل واحد (هارون) ولا تعلمان بذلك، ميلدا تعمل في شركة خطيبها هارون، ولكن شاء القدر أن يتعرف على أختها (اداء) ويقع في حبها بدون أن يعلم بأنها أخت خطيبته، وعندما يذهب هارون وعائلته لطلب يد ميلدا للزواج يفاجأ بأن اداء هي أخت ميلدا.

وفي الوقت نفسه تعلم اداء أنها حامل من هارون، وتحاول الهروب منه، ولكن القدر له حسابات أخرى في هذه العلاقة المحرمة.


الساعات العائلية
على صعيد متصل؛ أعد قسم الرصد في المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي تقريرا حول مسلسل "العشق الممنوع" تضمن "المشاهد الحميمة جدا" التي تخللت المسلسل.

وجاء في التقرير أن "المشهد الحميمي بين بهلول وبهتار كان حوالي 5 دقائق و30 ثانية، وهذا يعتبر مشهدا طويلا جدا لمسلسل يعرض في الساعة الثامنة و45 دقيقة مساء، كما أن نصف جسد البطل العاري وكتفي البطلة العارية عرضا في الأوقات غير المحمية، أي في "الساعات العائلية"، وهذا يتنافى مع التوقيت العائلي في العرض التلفزيوني".

ولكن ثلاثة أعضاء من المجلس اعترضوا على التقرير، وبرروا اعتراضهم بأن "المسلسل مأخوذ عن رواية اسمها "العشق الممنوع" والمشاهد التي اعترض عليها من قبل جهة التقييم بثت في آخر الحلقة، في وقت عدم وجود الأطفال أمام الشاشة، أي في الحادية عشرة ليلا.

وأضاف الأعضاء الثلاثة الرافضون للتقرير أن المسلسل نفسه عرض على قناة TRT الحكومية قبل 34 سنة، ولم يكن هناك أي مشكلة، وأن المشهد في نسخة المسلسل الجديدة تم تصويره تحت ضوء خافت جدا لتوضيح قصة الحب المحرم، وليس لها أي علاقة بالأخلاق العامة".

ولكن هذا الاعتراض لم يمنع المجلس من تحذير القناة من أنه في حال تكرار المشاهد الحميمة ستغرم القناة مبلغا بين 250 ألفا و300 ألف ليرة تركية، أي ما يوازي 164 ألف دولار أمريكي إلى 197 ألفا.


غرامة بسبب التدخين
وكان المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي وقع مؤخرا غرامة تُقدر بـ33 ألف دولار على قناتين تلفزيونيتين تركيتين بثتا مشاهد درامية للأبطال في مسلسل أمريكي وكرتون أجنبي وهم يدخنون. كما تم إلغاء عرض مسلسل الكرتون.

وذكرت صحيفتا حرييت وميلييت التركيتان أن المجلس الأعلى -وهو هيئة رقابية- غرم قناة "E2" التركية لبثها المسلسل الأمريكي "ماد مين Mad Men" الذي يحكي قصة وكالة إعلانية في نيويورك في عقد الستينيات عندما كان التدخين جزءا أساسيا من الحياة.

وعلل المجلس قراره بأن المسلسل يحتوي على مشاهد تتضمن "إشعال سيجارة وتدخين ونفخ الدخان في الهواء وتقديم (سيجارة لآخر) وإطفاء سيجارة وشرب الكحوليات".

كما أوقفت هيئة الرقابة في التلفزيون التركي مسلسل "تينتين Tin Tin" الكرتوني البلجيكي الذي يحكي قصة صبي يعمل محققا؛ لإظهاره شخصيات المسلسل وهم يدخنون السجائر في بعض الأحيان. وفرضت أيضا غرامة على القناة التي بثته.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024