الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 05:39 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، أن هناك قرارات جمهورية ستصدر تقضي بتعيين 11 وكيل وزارة و12 مديرعام من النساء، موضحا أنه تم اعتماد 120 درجة وظيفة للعاملات باتحاد نساء اليمن في مختلف محافظات الجمهورية ضمن ميزانية العام المقبل. وأكد نائب الرئيس في كلمته التي القاها بافتتاح المؤتمر الوطني الثالث للاتحاد العام لنساء اليمن اليوم الاربعاء في صنعاء حرص القيادة السياسية ممثلة بفخامة

المؤتمرنت -
هادي:قرارات جمهورية ستصدر بتعيين 11 إمرأة وكيل وزارة
قال نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، أن هناك قرارات جمهورية ستصدر تقضي بتعيين 11 وكيل وزارة و12 مديرعام من النساء، موضحا أنه تم اعتماد 120 درجة وظيفة للعاملات باتحاد نساء اليمن في مختلف محافظات الجمهورية ضمن ميزانية العام المقبل.

وأكد نائب الرئيس في كلمته التي القاها بافتتاح المؤتمر الوطني الثالث للاتحاد العام لنساء اليمن اليوم الاربعاء في صنعاء حرص القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على تعزيز دور المرأة في المجتمع وتوسيع تمثيلها في مختلف الهيئات المنتخبة وتعزيز وضعها في مواقع صنع القرار في الوحدات الادارية... منوها بدور المراة ومشاركتها الفاعلة في مسيرة النهضة المباركة التي تشهدها البلاد في المجالات كافة السياسية والاقتصادية والتنموية و الاجتماعية .

واضاف "من منا لا يعرف دور المرأة اليمنية على امتداد الوطن اليمني الواحد واسهاماتها في مسيرة النضال الوطني التي افضت الى تفجير الثورة اليمنية الخالدة سبتمبر و اكتوبر ونيل الاستقلال الوطني المجيد في الثلاثين من نوفمبر 1967م ".

وتابع : لقد تجلت اسهامات المراة خلال هذه المسيرة في مشاركتها البطولية سواء بالتصدي للاحتلال البريطاني او تنظيم المسيرات و المظاهرات المطالبة برحيله او المشاركة الفاعلة في العمليات الفدائية و الكفاح المسلح او من خلال حمل السلاح في ملحمة السبعين يوما دفاعا عن ثورة 26سبتمبر و نظامها الجمهوري الخالد.

وأردف : وبنفس هذا القدر فقد كان للمرأة اليمنية دورها الوطني البارز في العمل على اعادة تحقيق وحدة الوطن التي مثلت انجازا عظيما لايضاهيه انجاز في تاريخ اليمن الحديث المعاصر وشكلت امتدادا طبيعيا لنضالات شعبنا اليمني برجاله ونسائه شيوخا و شبابا من اجل الانعتاق و التحرر ووضعت حدا للانقسام والتشرذم و التشطير .

وأستطرد : انه و مع اشراقة فجر الوحدة العظيم بدأت المرأة اليمنية تخطو بثبات نحو الامام بعد ان تحررت من الخوف و تحطمت القيود التي كانت تعيق حركتها و انطلاقتها و حققت العديد من المكاسب و الانجازات التي كان يصعب عليها تحقيقها في زمن التشطير البغيض و في ظل الوضع الشمولي و الهيمنة الحزبية المقيتة.

واشار بقوله : ها هي اليوم وزيرة و برلمانية و سفيرة وطبيبة و مهندسة و استاذة جامعية و قيادية حزبية و في كلية الشرطية و المعهد العالي للقضاء فلا فرق بينها و بين الرجل في ضوء ما كفله لها القانون والدستور إلا في الكفاءة و القدرة بل ان بعض النساء في بلادنا قد تفوقن على الرجال في احيان كثيرة .

واكد ان الدولة تسعى باستمرار الى ان تكون المرأة متواجدة في كافة المواقع القيادية و في المؤسسات التشريعية وان تكون متساوية في الحقوق و الواجبات مع اخيها الرجل في كل شيئ باعتبارها ركيزة اساسية من ركائز بناء المجتمعات و توفير الظروف الافضل لها من خلال ايجاد بيئة قانونية و تشريعية تكفل لها حقوقها وتناهض العنف والتمييز ضدها منطلقة في ذلك من ايمانها المطلق بانه لافرق بين الرجل و المرأة كما ان الوطن يحتاج الى كافة ابنائه رجالات ونساءا للعمل معا من اجل بناءه و نهضته و تطوره.

ولفت بالقول "لعل من ابرز المكاسب العديدة التي تحققت للمرأة اليمنية في ظل الوحدة المباركة التي تؤكد صدق توجه الدولة في مساواة المرأة باخيها الرجل هو اصدار ذلك القانون الذي يقر بمنح ابناء المرأة اليمنية المتزوجة من اجنبي الجنسية اليمنية .

واعرب نائب رئيس الجمهورية عن تهاني وتبريكات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية للمشاركات في المؤتمر وكل امراة يمنية، معربا عن تمنياته للمؤتمر الذي يأتي تزامنا مع مرور عشرين عاما على وحدة الاتحاد تحت راية اليمن الواحد وكذا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة .

ونوه بدور اتحاد نساء اليمن الذي استطاع منذ تأسيسه ان يحقق الكثير من المكاسب للمرأة اليمنية من خلال وضعه للخطط والبرامج التي تهتم بنهوضها اقتصاديا واجتماعيا وتنمويا وثقافيا والعمل على مراجعة كافة القوانين المتعلقة بالمرأة ونهوضها وتطورها وبما يحقق لها الحماية و الدفاع عن حقوقها ووضع المشاريع الهادفة الى الحد من الفقر وتحسين الاوضاع الصحية و الاجتماعية التي تؤدي الى الوصول بها الى تحقيق التنمية الشاملة .

وأشار في هذا الصدد الى دور الاتحاد في تحفيز المرأة و تنميتها اقتصاديا واجتماعيا من خلال تنفيذه العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة المدرة للدخل و تحسين حياة الاسرة والبرامج الداعمة للمرأة سياسيا و ا قتصاديا واجتماعيا ... داعيا اعضاء مجلس النواب الى العمل على اقرار المقترحات المعروضة امامه وبشكل خاص تلك التي تتعلق بقانون الاحوال الشخصية وسرعة اقرار المادة (15) منه التي تؤكد على تثبيت الحد الادنى لسن الزواج الامن للفتاة بـ 17 عاما .

وبشأن الاحتفال أكد نائب رئيس الجمهورية ان هذا الاحتفال اليوم بدخول الاتحاد العام لنساء اليمن عامه العشرين هو احتفال بجني احدى ثمار الوحدة المباركة التي جمعت شمل المرأة اليمنية ووحدت طاقاتها والتي بفضلها تحقق للمرأة ما كان يعد حلما بعيد المنال .

وبشأن الوحدة قال نائب رئيس الجمهورية "فمن حق هذه الوحدة علينا ان نعض عليها بالنواجذ و ان نحميها و نحافظ عليها من اعدائها و المتربصين بها اولئك الذين يحلمون اليوم و بعد ان بلغت الوحدة عنفوانها بالعودة بالوطن الى ذلك الماضي المأساوي البغيض.

وأضاف نائب الرئيس :فالوحدة وجدت لتبقى وشعبنا اليمني برجاله ونسائه لن يسمح لاي كان المساس بالوحدة وبالثوابت الوطنية وسيتصدى لكل العابثين بامن الوطن واستقراره وسلمه الاجتماعي وليعلم اولئك الناعقون بالخراب و الخارجون عن النظام والقانون و الذين يعيثون فسادا في بعض مناطق ومديريات المحافظات الجنوبية ويمارسون النهب والقتل والتخريب بان للصبر حدود و ان يستفيدوا من دروس الماضي القريب .

وتابع بقوله :وليعلم اولئك الناعقون ويدركون ان مصيرهم سيكون شبيها بمصير من سبقوهم ممن حاولوا تمزيق الوطن بالقوة في تحد صارخ لارادة الشعب ففشلت مغامرتهم بفضل التلاحم الاسطوري بين ابناء الشعب في طول اليمن وعرضها مع قواته المسلحة و الامن الباسلة انتصارا للوحدة ومبادئها السامية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024