السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 04:17 م - آخر تحديث: 03:06 م (06: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
اعلان نسبة 66% من نتائج فرز الانتخابات العراقية
بدأت ملامح صورة الفائزين في الانتخابات العراقية تتشكل مع اعلان مفوضية الانتخابات العراقية الاثنين لنتائج ما نسبته 66% من مجمل التصويت.

وهذه الصورة وان كشفت عن تقدم ثلاث كتل اساسية، تركزت واحدة منها وهي التحالف الكردستاني في محافظات اقليم كردستان في الشمال العراقي.


اما التنافس في محافظات العراق الاخرى فانحصر بالدرجة الاساس بين قائمة ائتلاف دولة القانون التي يرأسها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والقائمة العراقية برئاسة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، يليهما الائتلاف الوطني العراقي على مسافة واضحة.


ويتوقع المراقبون ان ترهن مثل هذه النتائج تشكيل الحكومة القادمة بمبدأ الشراكة وتشكيل تحالفات بين عدد من الكتل الفائزة.


بين المالكي وعلاوي

واظهر فرز ستين بالمئة من مراكز الاقتراع في محافظة بغداد (التي تحتل 70 مقعدا من بين مقاعد البرلمان الـ 325 ) ان ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي حل في المرتبة الاولى تليه قائمة منافسه رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي.


واكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان قائمة المالكي حصلت على اكثر من 518 الف صوت في حين حلت قائمة "العراقية" بزعامة علاوي في المرتبة الثانية مع 453 الفا بينما حصل الائتلاف الوطني الذي يضم الاحزاب الشيعية على اقل من 324 الفا.


وفي المؤتمر الصحفي الذي رافق اعلان النتائج قالت المسؤولة في المفوضية حمدية الحسيني للصحافيين ان "نسبة الفرز والعد في عموم العراق بلغت 66 بالمئة".وقد تباينت هذه النسب في مختلف المحافظات العراقية لتتراوح ما بين 59 و88 بالمئة.


كما قال المتحدث باسم المفوضية القاضي قاسم العبودي: "ستصدرالثلاثاء 85 بالمئة من نتائح التصويت العام، وفي غضون ايام سوف نعلن نسبة كبيرة من النتائج" من دون ان يحددها.

وفي محافظة كركوك تقدمت القائمة العراقية على القوائم الاخرى بحصولها على اكثر من 137 صوتا مما نسبته 65% من مجموع اصوات المحافظة.


وتقدمت قائمة ائتلاف دولة القانون في ست محافظات من المحافظات الجنوبية والوسطى و هي النجف وبابل والمثنى وواسط والبصرة وكربلاء.


وقد بلغت نسبة الفرز 63 بالمئة في النجف و60 بالمئة في بابل و75 بالمئة في المثنى و88 بالمئة في واسط و84 بالمئة في البصرة وفي كربلاء 60 بالمئة.

وحافظت القائمة العراقية على تقدمها في محافظة الانبار حيث بلغت نسبة الفرز 78 بالمئة، تليها "التوافق" و"وحدة ائتلاف العراق" بفارق كبير جدا، وكذلك الامر في نينوى مع فرز 63 بالمئة، وديالى وصلاح الدين مع فرز 62 بالمئة، بالاضافة الى كركوك.


شكاوى حمراء

واكدت النتائج المحافظات الكردية الثلاث، تفوق التحالف الكردستاني على حركة التغيير التي حلت ثانية قبل الاتحاد الاسلامي لكردستان العراق.

كما بقي "الائتلاف الوطني العراقي" في الطليعة في ثلاث محافظات جنوبية مع فرز 72 بالمئة في ذي قار، و59 بالمئة في كل من ميسان والقادسية.

وحل الائتلاف الوطني ثانيا في ست محافظات جنوبية بينما حلت القائمة العراقية ثالثة لكن بفارق كبير عن القائمة الثانية في بعض هذه المحافظات.

وقد اكد المتحدث باسم المفوضية قاسم العبودي ان الشكاوى التي وردت الى المفوضية وصنفت بالحمراء هي 205 شكوى ضد الاقتراع العام ، و31 شكوى عن عمليات الاقتراع الخاص و72 شكوى عن انتخابات الخارج. وان المفوضية ستنظر فيها تباعا.

كما اوضح مجموعة من المحطات التي شهدت تجاوزات واضحة قد تم الغاؤها، وضرب مثلا ببعض المحطات التي كانت نسبة التصويت فيها اكثر من 104% لذا تم الغاؤها.

واشار الى ان بعض هذه المحطات التي تم الغاء نتائجها كانت في محافظة كركوك
*المصدر: بي بي سي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024