الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 11:11 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -  وجه رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور اليوم الاربعاء وزارة التربية والتعليم باضافة مقرر التربية الوطنية إلى منهج المرحلة الثانوية، بهدف إبقاء وعي الطلاب و الطالبات على صلة بمستجدات الوطن وأولوياته، معتبرا ذلك مهمة ينبغي أن تضطلع

المؤتمرنت -
مجور يوجه بإضافة التربية الوطنية لمنهج الثانوية
وجه رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور اليوم الاربعاء وزارة التربية والتعليم باضافة مقرر التربية الوطنية إلى منهج المرحلة الثانوية، بهدف إبقاء وعي الطلاب و الطالبات على صلة بمستجدات الوطن وأولوياته، معتبرا ذلك مهمة ينبغي أن تضطلع بها الوزارة .
وقال مجور في كلمته بافتتاح ورشة ( إشهار نتائج الدراسة الوطنية لقيمة الولاء الوطني في المناهج الدراسية والتطور المقترح لتعزيزها) اليوم بصنعاء : أن وزارة التربية والتعليم تعتبر الجهة المسؤولة عن إعداد السياسات التعليمية وآليات التنفيذ فيما يتعلق بتطوير المناهج الدراسية وتضمينها المعارف والقيم التي تستثير وعي النشء والشباب وتربطهم بأولويات وطنهم وتغرس فيهم قيم العلم والمعرفة وتغذي فيهم روح الابتكار والإبداع المثمرين.

وأضاف رئيس الوزراء: أن تلك السياسية لكي تكون أبلغ تأثيرا في وعي الأجيال الناشئة ينبغي أن تركز على الأولويات وأن تركز على وسائل فاعلة في التنفيذ ، وتنوع في اساليب غرس قيم الولاء الوطني ولا تغفل أهمية وتأثير القدوة الحسنة التي ينبغي أن يتمثلها المعلم والقائمين على الإدارة المدرسية .

وشدد مجور على ضرورة أن تستثمر كل منافذ التأثير في الوعي عبر مراحل العملية التعليمية والتربوية بدءاً بالطابور المدرسي مروراً بأنشطة الصف المدرسي وانتهاء بالأنشطة اللاصفية التي ينبغي أن تصل النشء ببيئتهم المجتمعية منذ وقت مبكر.

ونوه رئيس الوزراء بأولوية التربية والتعليم في النهوض بمهمة بناء الأجيال علمياً وتربوياً وعدم اغفال الأدوار الهامة لمؤسسات اخرى مؤثرة يتوجب عليها أن تنهض بدورها في هذه المهمة الوطنية.

وأشار الى أهمية دور وزارات الإعلام والأوقاف والإرشاد والشباب والرياضة ومنظمات المجتمع المدني بما يجسد الشراكة والتكامل بينها ويؤسس بيئة ثقافية إيجابية تحتفي بقيم الولاء الوطني ويتعزز بها منهج الوسطية الذي ميز ديننا الإسلامي الحنيف.

وأكد رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور، أن اليمن يقف على مشارف تحول نوعي في المحتوى التربوي لمنهاج التعليم العام... موضحا أن التغيير ينبغي أن يستهدف كافة مقررات المنهج الدراسي العلمية والإنسانية .

وقال في هذا الصدد : يجب أن تنصب أولوية التغيير على المناهج التعليمية والتربوية الإنسانية وبالأخص منها مقررات التاريخ والتربية الوطنية... منوها بأهمية الورشة في تشكيل مقاربةً علميةً منهجيةً للمناهج الدراسية واستشراف مضامينها المستقبلية لتأتي ملبية لمتطلبات التغيير في بنية الوعي في شريحة النشء والشباب أمل الحاضر ورهان المستقبل.

وأضاف مجور "يسعدني أن أدشن أعمال هذه الورشة التي تقف أمام دراسة علمية منهجية تمحورت حول واحدة من أكثر الأولويات.. محييا هذا الحشد من الخبراء والمفكرين والتربويين الذين جاؤوا ليسهموا بخلاصة أفكارهم في إثرائها والوقوف على المضامين الهامة التي اشتملت عليها وصولاً إلى توفير مرجعية علمية معتبرة يُعتد بها في صياغة مناهج التعليم العام بمضامين ترسخ قيم الولاء الوطني وتعزز الوعي لناشئي هذا الوطن وفتيانه وفتياته بقيم الانتماء، وبروح التحصيل العلمي المنتج والمثمر".

وأعتبر رئيس الوزراء الورشة إضافةً نوعيةً هامةً في الجهود الهادفة إلى تأسيس بيئة ثقافية راسخة تستوعب التحولات الهامة والإنجازات العظيمة التي حققها الوطن في ظل القيادة السياسية الحكيمة وفي مقدمتها الوحدة المباركة والنظام الديمقراطي التعددي والتنمية الشاملة والمستدامة.

ولفت الى دور التربية والتعليم الهام في بناء وإعداد المواطن الصالح السوي والمنتج بما يقتضي بالضرورة استيعاباً للآليات الكفؤة وللأفكار المنهجية والمدروسة التي تجعل من دور التربية والتعليم منبعاً عذباً ونقياً يفيض بالمعرفة والقيم الفاضلة والمعاني الوطنية العظيمة التي تتمتع بخاصية النفاذ السلس إلى عقل ووجدان النشء والشباب وتنأى عن أساليب التلقين التي تفتقد التأثير المفترض للمضامين العلمية والمعرفية والتربوية لمناهج التعليم العام في ذلك الوعي.

ودعا رئيس الوزراء الى الاستفادة من الاستراتيجية الوطنية للنشء والشباب والتي احتوت على مضامين ممتازة يمكن أن تسهم في إثراء المناهج بما تستهدفه من تغيير نوعي في محفزات الوعي بقيم الولاء الوطني, مطالبا وزارة التربية والتعليم بتنفيذ التوصيات التي توصلت إليها الاستراتيجية وما سيتمخض عن الورشة .

كما وجه وزارة المالية باعتماد المخصصات المالية التي تحتاجها عملية تطوير المناهج لتكون الخطوة فاتحة لتحولات نوعية في محتوى مناهجنا التعليمية بما يتواكب مع التطورات الوطنية والإقليمية ومتطلبات التنمية والنهوض الحضاري للوطن .

من جانبه استعرض وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالسلام الجوفي جهود الوزارة في الارتقاء بالعملية التعليمية والمنهج الدراسي لمواكبة ابرز المتغيرات العلمية والاجتماعية والوطنية واحتوائها وفقاً للأسس ومعايير مؤسسية علمية .

وأشار الوزير الجوفي الى ما شكله الـ 22 من مايو المجيد من نقطة تحول في مسار التاريخ اليمني وتغيير فلسفة التربية والتعليم بعد قيام الوحدة المباركة... مؤكدا ان الدراسة التي نفذتها الوزارة على مدى عام كامل بمشاركة نخبة من اساتذة الجامعات اليمنية والخبراء والمختصين شملت 78 كتاباً من المنهج الدراسي في مواد العلوم الانسانية ابتداء من الصف الثالث من التعليم الاساسي وحتى الصف الثالث الثانوي .

ولفت الى انه تم مسح كافة الكتب في تلك المراحل الدراسية وقياس مدى توفر قيم الولاء الوطني فيها وفق 58 معيار لقياس مدى توفر هذه القيم في المنهج الدراسي، مؤكدا مسؤولية الجميع في تعزيز وغرس قيم الولاء الوطني كلاً من موقعه سواء في التنظيمات السياسية او منظمات المجتمع المدني او الجهات المعنية بما يكفل بناء جيل قوي متمسك بثوابته الوطنية ضد اي تدخلات شاذة ، مشيراً الى حرص الوزارة على دعوة كل اطياف المجتمع للمشاركة وإثراء الدراسة بما يلبي الطموحات المأملة منها.

ونوه وزير التربية والتعليم الى أن موضوع الدراسة اصبح هم الساعة في الكثير من دول العالم العربي نظراً لما تعانيه امتنا من استهداف لامنها واستقرارها وفكرها .

بدوره قدم مدير مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة صنعاء رئيس فريق عمل الدراسة الدكتور عبده محمد المطلس عرضاً موجزاً للدراسة التي سعت الى ترجمة القيم التي تم التوصل اليها الى معايير قيمية تعكس ما ينبغي ان يمتلكه المتعلمون من معارف متصلة بقضايا الوطن .

وإستعرض الدكتور المطلس التصور المقترح لغرس قيم الولاء الوطني لدى طلبة التعليم العام المتمثل في عشرة محاور اساسية " التمسك بالثوابت الاسلامية التي تؤكد سلوكيات المواطنة المسؤولة ، التمسك بقيم ومبادء الثورة اليمنية "سبتمبر و اكتوبر" ، حب الوطن والاخلاص له،الحرص على الوطن ووحدته ، احترام الدولة والنظام والقانون ، التمسك بالديمقراطية واحترام مبدأ المواطنة المتساوية ، الاعتزاز بالثقافة الوطنية ، دعم الاقتصاد الوطني والاعتزاز بالانتماء للامة العربية .

فيما كشفت الدراسة عن الواقع الراهن للكتب ووثائق المنهج التعليمي من حيث توفر قيم الولاء الوطني وتوزيعها في الكتب الدراسية على مستوى الصفوف والحلقات الدراسية لمرحلتي التعليم الاساسي والثانوي كما قدمت تصوراً عمليا شمل مصفوفة معايير غرس قيم الولاء الوطني لدى تلاميذ التعليم العام








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024