الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 05:11 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - النائب الاصلاحي محمد الحزمي في مواجهة سيدة تؤيد تحديد سن للزواج  امس الاول امام البرلمان

المؤتمرنت – جميل الجعدبي -
مناهضو زواج الصغيرات يدعون لمناصرتهم غدا امام البرلمان
دعت اللجنة الوطنية للمرأة وناشطون في مجال حقوق الإنسان ومهتمون بقضايا الطفولة في اليمن للمشاركة معهم في اعتصام احتجاجي صباح غد الثلاثاء أمام مجلس النواب للمطالبة بإقرار تحديد سن الزواج بـ(17) عاما من اجل (حياة كريمة.. وزاوج امن) حسب شعارات يعدونها للفعالية.

ويأتي اعتصام مناهضو زواج الصغيرات غدا الثلاثاء الـ(23) من مارس الجاري بعد يومين من اعتصام مماثل لمئات النساء من أنصار حزب الإصلاح (الإخوان المسلمين في اليمن ) واحد أطراف أحزاب اللقاء المشترك كن احتشدن أمس الأول في الشارع المحاذي لبوابة البرلمان رافعات المصاحف ولافتات ترفض تحديد سن الزواج.

وفي (11) فبراير من العام الماضي اقر مجلس النواب بعد جدل واسع تحديد سن زواج الأنثى بسبعة عشر عاماً، رافضا مقترح للجنة التقنين أحكام الشريعة بخفض السن إلى خمسة عشر عاماً خلافا للتعديل الحكومي المقدم بشأن المادة (15) من قانون الأحوال الشخصية القاضي بتحديد سن زواج الأنثى بثماني عشرة سنة ، غير ان النائب الاصلاحي محمد الحزمي وزع يومها منشورا على النواب قال فيه أن رفع السن يشجع على انحلال الإناث معتبرا تحديد سن للزواج متعارضا مع الشريعة الإسلامية،اعقبه تدخلات وضغوطات من فقهاء ينتمون لحزب الاصلاح "الإخوان المسلمون في اليمن " على البرلمان لاعادة المداولة في القانون ليفاجأ أنصار تحديد سن للزواج بإعادة المادة – محل الخلاف- للمداولات وذلك بعد أسبوع من إقراراها.

واثر ذاك عبر اتحاد نساء اليمن عن أسفه وقلقه البالغ لإعادة البرلمان النقاش حول إقرار المواد القانونية الخاصة بالأحوال الشخصية ومنها السن الأمن للزواج والذي قدم على أساس 18 سنه و بعد الأخذ والرد تم الاتفاق على 17 سنة.

ودعا اتحاد نساء اليمن العلماء والخطباء إلى التركيز على التنمية المستدامة ورفع الوعي المجتمعي بحقوق المرأة والقضاء على الفقر والبطالة والصحة والحكم الرشيد بدلاً من الانشغال الدائم بقضية زواج وطلاق المرأة ، معتبراً ذلك نظره قاصرة وغير إنسانيه.

ومن المتوقع ان تصاحب مداولات البرلمان مجددا موجة خلاف كبيرة حول تزويج الصغيرات بين نشطاء حقوق الإنسان بينهم علماء في الشريعة والفقه الإسلامي وشخصيات دينية واجتماعية ترى في تحديد سن الزواج أمراً غير مرغوب فيه ولا يجوز من وجهة نظرهم . فيما يعتبر آخرون في الاتجاه المعاكس الزواج قبل (18) سنة زواجا (قسريا) لايراعي حقوق المرأة التي منحتها لها الشريعة الإسلامية والتي منها إنشاء أسرة سليمة ، وينعكس سلبا على النواحي الاجتماعية والصحية والاقتصادية والثقافية.

ويشير هؤلاء الى ان اليمن تعد من أكثر دول العالم معاناة من مشكلة الزواج المبكر للجنسين رجالا ونساء
وفي المقابل يستند مخالفوهم الى فتاوى دينية وبيانات لعلماء تُحرم تبني أي تقنين ( يخالف الشريعة الإسلامية ويعارض الكتاب والسنّة ويخالف إجماع الأمة).

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي العام بشان تحديد سن مناسب للزواج ان 66.5% من المستهدفين اجابوا أن السن المناسب لزواج الفتاة أكثر من 18 عاما ،فيما أجاب 34% بأن 18 عاما هو السن المناسب لزواج الفتاة.

وفي نتائج الاستطلاع- الذي نفذه المركز اليمني لقياس الرأي العام خلال العامين الماضيين –أيد 63.3% من الرجال و 83.4% من النساء ان يكون هناك سن قانوني لزواج الفتيات فيما رفض 36.8% من الرجال و 16.6 % من النساء ذلك،

ويرى 34.6 في المائة من المشاركين أن سن الزواج المناسب للنساء هو 18 عاماً، فيما اختار 24.9 في المائة عمر 21 عاماً، وقرابة 7 في المائة فقط اختاروا العمر 24 عاماً بوصفه سن زواج مناسب للنساء،.

وبينت النتائج أن أكثر النساء وبنسبة 35 في المائة منهن كن يفضلن العمر 21 عاما كسن للزواج ، و32.8 في المائة اخترن العمر 18.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024