الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 01:39 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمر نت -
حنان ترك: عيد الأم جريمة.. وداعية تؤيدها: الاحتفال به عقوق
أعربت الفنانة المصرية المحجبة حنان ترك عن استيائها الشديد من الضجة التلفزيونية التي أثارتها القنوات الفضائية للاحتفال بعيد الأم، مصرة على رأيها بأن الاحتفال به جريمة، مؤكدة أنها لم تقبل هدايا من أبنائها في هذا اليوم، بينما أيدتها داعية إسلامية بقولها إن الاحتفال بهذه المناسبة يزيد العقوق، وليس العكس.

فقد أكدت الفنانة المصرية -في تصريحات لـmbc.net - أنها لم تقبل من أبنائها أية هدايا خاصة بالبدعة المسماة بعيد الأم، لأن حب الأم يجب أن لا يقتصر على يوم واحد فقط، ثم نعمل على إهانتها طيلة العام.

وأوضحت أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال (الجنة تحت أقدام الأمهات) وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. وتابعت أنها تندهش من التنويهات التي وجدتها على الشاشات الفضائية في هذا اليوم، وأغاني الأم التي لا تذاع سوى في هذا التوقيت، مع أن الأم أعظم قدرا من ذلك كثيرا.

وأضافت أنها لا تنكر احتفالها بهذا اليوم وهي طفلة، نظرا لأن المدرسة التي كانت ملتحقة بها كانت تنظم احتفالات خاصة في هذا اليوم بذلك، وأنها كانت تشارك فيها وتأتي بالهدايا إلى والدتها ومدرساتها، ولكن حينما كبرت وقرأت في الدين بتعمق، أدركت أنه لا أساس لهذا اليوم، لا في القرآن أو السنة، إذن فهو بدعة كبيرة ولا تؤمن به، وقد علمت أبناءها ذلك بعد ما أتوا لها بهدية في هذا اليوم منذ عامين، لكنها رفضت قبولها، وحتى لا تغضبهم قالت اتركوها لديكم وسأقبلها في أيّ يوم آخر.

وتشاركها الرأي الفنانة سهير رمزي، موضحة أنها قبل ارتدائها الحجاب كانت غير متعمقة في أصول الفقه والشريعة، فكانت تخصص يوم عيد الأم للاحتفال بوالدتها -يرحمها الله- ولكن بعد أن هداها الله وارتدت الحجاب، أيقنت أن عيد الأم ما هو إلا تقليد أعمى للغرب، ولم تعد تؤمن به، وحرمته على نفسها، وإن كانت لا تملك في الوقت ذاته تحريمه على غيرها.

ومن ناحيتها قالت الفنانة سهير البابلي إنها ترى أن البدع نوعان، منها بدعة مستحبة وأخرى مكروهة، وأن عيد الآم يقع ضمن النوع الأول، فلا مانع من وجهة نظرها -كما نحتفل بأعياد ميلادنا وأعياد عدة- أن نحتفل بالأم، وعلينا أيضًا أن نخصص يوما للاحتفال بالأب، إذ ترى سهير أنه لا مانع من الاحتفال به، لكن دون بذخ.

منتهى العقوق
على الجانب الآخر، رفض بعض علماء الدين ذلك، وأوضح الدكتور عبد الرحيم السايح -من علماء الأزهر- أنه لا يوجد نصّ ديني يحرم الاحتفال بأيّ من الأعياد، فما المانع إذا كان عيدا محترما مهذبا لم يخرج عن العادات، والتقاليد أن نحتفي به، وما أعظم أن نحتفل بالأم التي ينساها أبناؤها رغما عنهم لانشغالهم في أمورهم الأسرية، وأن نجمع شمل العائلة ولو ليوم لعل هذا اليوم تتصافى فيه القلوب، إذا كان هناك شيء عالق، فلعله في هذا اليوم نعتاد رؤية أمهاتنا كثيرا.

وفي السياق نفسه، أشارت الداعية الإسلامية ملكة زرار، إلى أنها ضد الاحتفال بعيد الأم؛ لأنها ترى فيه أنه عيد تجاريّ خصص للبذخ والإنفاق والهدايا، و"إن كان علينا أن نجعل من كل الأيام عيدا للأم".

وأضافت أنها ترى أن عيد الأم يخصص للابن العاق أو الابنة التي تترك والدتها طيلة العام ولا تأتي لرؤيتها أو لإهدائها هدية.. إلا في يوم واحد في العام، وهذا منتهى العقوق.
mbc








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024