الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:59 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - عدن - نصر باغريب -
جامعة عدن تطالب بمنع التدخين في في الشواطئ
نظمت كلية طب الأسنان بجامعة عدن اليوم الأربعاء (30 مارس 2010م)، فعالية توعوية بمخاطر التدخين تضمنت إلقاء عدد من الكلمات التوعوية وتقديم محاضرة علمية حول "التدخين وأضراره الصحية"، وذلك تنفيذا لقرار الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والقاضي بمنع التدخين في جامعة عدن بكافة كلياتها ومراكزها العلمية ومنشآتها المختلفة، والمتزامن مع الاحتفال بيوم الصحة العالمية والذكرى الأربعين لتأسيس جامعة عدن.
وقد ألقى الدكتور/محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بجامعة عدن كلمة نيابة عن الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن تطرق خلالها لمضمون قرار منع التدخين في الجامعة وأثر ذلك على الصحة العامة والمجتمع.
وأشار الدكتور/شمسان إلى مخاطر التدخين على الإنسان والتأثير المباشر لهذه الظاهرة المقيتة في الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة..، داعيا إلى مواصلة القيام بحملات التوعية ضد التدخين وبتكثيف النشاط الإعلامي التوعوي في الجامعة والمجتمع للحد من هذه الظاهرة السيئة.
وألقت الدكتورة/نسرين عبدالرزاق مسئولة برامج منظمة الصحة العالمية بالمكتب الفرعي بمحافظة عدن من جانبها كلمة نقلت خلالها شكر وتقدير منظمة الصحة العالمية على دعوتها لحضور هذه الفعالية التي تهدف الى التوعية العامة بمخاطر التدخين وأضراره.
وأوضحت الدكتورة/نسرين عبدالرزاق أن مشاركة منظمة الصحة العالمية اليوم في فعالية اليوم تأتي في إطار التفاعل مع قرار رئيس جامعة عدن رقم (199) لعام 2010م حول العمل بلائحة منع التدخين والمواد الضارة في ديوان الجامعة وكلياتها وكافة وحداتها الإدارية المختلفة..، مشيرة أن هذا التوجه من جامعة عدن يعد من أساسيات منظمة الصحة العالمية بإعلانها اليوم العالمي لمنع التدخين وكذا لتزامن هذه الفعالية مع احتفال المنظمة بيوم الصحة العالمي الذي يوافق السابع من إبريل.
من جهتها ألقت الطالبة رانيا حسين (طالبة بكلية طب الأسنان بجامعة عدن)، كلمة اللجنة التحضيرية الفرعية لكلية طب الأسنان للتحضير للمؤتمر الرابع للتعليم العالي والذكرى الأربعين لتأسيس جامعة عدن، أوضحت فيها تنظيم فعالية اليوم يأتي ضمن أنشطة اللجنة التحضيرية بكلية الأسنان.
واستعرضت الطالبة/رانيا حسين جملة من الانشطة والفعاليات التي تعد اللجنة التحضيرية لتنفيذها خلال هذا العام 2010م في كلية طب الأسنان..، منوهة إلى أن هذه الأنشطة والفعاليات تصب كلها لصالح تطوير الأداء العملي والأكاديمي للكلية ولتقديم خدمات متميزة للمجتمع اليمني.
إلى ذلك قدم الدكتور/أمين أحمد باوزير رئيس مركز السرطان في كلية الطب جامعة عدن محاضرته القيمة حول "التدخين وأضراره الصحية"، مؤكدا الدور الرئيسي للسجائر بإصابة الإنسان بعدد كبير من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الهلاك.
وقال/ باوزير أن تدخين التبغ يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة تقصر من عمر الإنسان، حيث تصل الوفيات جراء التدخين حسب الدراسات العلمية إلى 70% عن غيرها من الأسباب.
وأوضح الدكتور/أمين باوزير أن أكثر من 30% من الوفيات جراء مرض السرطان بكافة أنواعه كان التدخين هو السبب الرئيسي لها.
وأكد الأخ/ رئيس مركز السرطان في كلية الطب جامعة عدن أن السجائر تحتوي على نحو 400000 مادة كيماوية خطيرة، تؤدي للإصابة بأمراض كثيرة منها: أمراض شرايين القلب والأطراف والذبحة الصدرية والنزلة الشعبية المزمنة والربو وسرطان الرئة والحنجرة والبلعوم والكلى والمتانة والبنكرياس والرحم والمعدة وقرحة المعدة.

ودعا الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة التدخين وتعاطي الشيشة والبوري في الشواطئ العامة والمتنفسات وذلك امتثالاً لتعليمات الدين الإسلامي الحنيف، كي لا يعكروا صفو البيئة ويؤثروا على الأشخاص الذين لا يتعاطون التبغ تدخينا.
حضر الفعالية الدكتورة/ مهجت أحمد علي عبده عميدة كلية طب الأسنان بجامعة عدن والدكتور/عبدالله سعيد باحطاب أستاذ الصحة العامة وعميد كلية الطب الأسبق وعدد من مسئولي ونواب عمداء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة وحشد من الأساتذة والطلاب.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024