الأحد, 19-يناير-2020 الساعة: 01:23 ص - آخر تحديث: 01:17 ص (17: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
2020م‮ ‬عام‮ ‬المصالحة‮ ‬الوطنية
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
أخبار
المؤتمر نت - قال اللواء الركن - مطهر رشاد المصري - وزير الداخلية  إن لوسائل الإعلام الدور الكبير في خلق ثقافة مجتمعية لدى أنصار رجال الدفاع المدني وفي أوساط طلاب وطالبات المدارس والمعاهد والجامعات ،وفي أوساط الشباب والمرأة .
وعبر وزير الداخلية في تصريح لـالمؤتمرنت عن أمله  في أن تشترك وسائل الإعلام وكافة مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني

المؤتمرنت – سلطان قطران -
وزير الداخلية: نعد استرتيجية للارتقاء بالدفاع المدني ولابد من ثقافة لتفادي الكوارث
قال اللواء الركن - مطهر رشاد المصري - وزير الداخلية إن لوسائل الإعلام الدور الكبير في خلق ثقافة مجتمعية لدى أنصار رجال الدفاع المدني وفي أوساط طلاب وطالبات المدارس والمعاهد والجامعات ،وفي أوساط الشباب والمرأة .
وعبر وزير الداخلية في تصريح لـالمؤتمرنت عن أمله في أن تشترك وسائل الإعلام وكافة مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني مع مصلحة الدفاع المدني في وضع خطة إستراتيجية كاملة للتوعية والإرشاد لحماية المواطنين من أي أخطار وكوارث قد تنجم وتحدث بسبب بعض التصرفات والسلوكيات الخاطئة من قبل بعض الأفراد والأطفال الصغار نتيجة إهمال من الأسرة . وأكد استعداد وزارة الداخلية لتقديم الدعم لهذه الإستراتيجية التي من شأنها حماية الإنسان والممتلكات .
ودعا كافة المواطنين والمنشات الخدمية والتنموية والتجارية إلى الالتزام بقواعد وشروط الأمن والسلامة وضرورة تواجدها ،والإبلاغ عن أي حادث أو خطر على (191) أو (199)
وكان اللواء الركن - مطهر رشاد المصري - وزير الداخلية اليوم الأربعاء حفل اختتام الفعاليات والأنشطة التوعوية بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الذي نظمته مصلحة الدفاع المدني بالعاصمة صنعاء بمدرسة شهداء السبعين بحضور اللواء الركن- عبد الرحمن البروي – وكيل وزارة الداخلية ومسئولي مصلحة الدفاع المدني وممثلي منظمات المجتمع المدني .
وأشار وزير الداخلية اللواء الركن مطهر رشاد المصري ،في كلمه له إلى إن الوزارة تسعى لاستكمال بعض التشريعات القانونية وتعديلاتها لإقرار الإستراتيجية الوطنية لمصلحة الدفاع المدني،والتي سبق رفعها لمجلس الوزراء والتي سيتم بموجبها تعزيز إمكانيات ومهام مصلحة الدفاع المدني بصورة تمكنها من تجاوز الدور الذي تقوم به حاليا على خدمة الإطفاء فقط ، خاصة وأن الأحداث والكوارث والأخطار بمختلف صورها سواء تلك الطبيعية أو التي من صنع البشر تأتي فجأة دون سابق إنذار،وهو ما يتوجب الإعداد والتأهيل الجيد والممتاز لإفراد الدفاع المدني وشركائهم من كافة المؤسسات المدنية والمجتمعية .
لافتا إلى أنه تم تسجيل أكثر من (200) هزة أرضية في بعض محافظات الجمهورية خلال العام الماضي والجاري ، ولذا يجب أن نستعد لأي كارثة .
وأكد وزير الداخلية أن مهمة الدفاع المدني ليست معنية بوزارة الداخلية ممثلة في مصلحة الدفاع المدني بل أنها مهمة مشتركة بين أجهزة الأمن وكل المواطنين والجهات التي يقع عليه حمايتهم ،ومنظمات المجتمع المدني .
وحث على ضرورة إيجاد ثقافة دفاع مدني واسعة بين أوساط المجتمع تمكنهم من معرفة طرق الوقاية والحماية من الكوارث والأخطار المختلفة،ومبينا أهمية مشاركة كافة فئات ومنظمات المجتمع المدني في إيجاد هذه الثقافة ، من خلال تكاتف الجهود والتنسيق بين الجهات المعنية في وزارة الداخلية ومكونات المجتمع الأخرى .
وقال: أن العام الجاري(2010م) هو عام الدفاع المدني والذي سيشهد تقديم المزيد من الدعم والإمكانيات لمصلحة الدفاع المدني، وصولا إلى تكوين بنية تحتية متكاملة، وتوفير كافة المعدات والأجهزة والمنشآت التي يتطلبها عمل المصلحة في كافة محافظات الجمهورية .
وأشاد وزير الداخلية بمدرسة شهداء السبعين بأمانة العاصمة ممثلة بالأستاذة –حليمة الدميني ،وكافة أعضاء هيئة التدريس وطالبات المدرسة والإعلامية المتألقة الطالبة – عائشة سالم ،لما بذلة الجميع في أنجاح فعاليات اختتام اليوم العالمي للدفاع المدني .
من جانبه أكد العميد- إسماعيل عبد الله محمد - القائم بأعمال رئيس مصلحة الدفاع المدني حرص المصلحة في رفع مستوى الوعي المجتمعي بثقافة الدفاع المدني، لما يمثله من أهمية كبيرة في التقليل من المخاطر والأضرار الناجمة عن جهل المجتمع بجوانب الوقاية من الكوارث البشرية، والحماية من الكوارث الطبيعية.
وأشار إلى أن المصلحة قد قامت خلال العام الماضي (1999م) بتنفيذ (3891) حملة ميدانية تفتيشية للتأكد من وجود معدات و وسائل الأمن والسلامة لعدد من المنشات في بعض محافظات الجمهورية ، وعقدت (198) دورة تدريبية وتعريفية بمهام وطبيعة عمل الدفاع المدني ، استفاد منها (286) ألف شخص ما بين متدرب ومتلقي في مختلف محافظات الجمهورية وتم فيه توزيع مئات الآلاف من النشرات والمطويات والملصقات التوعوية والإرشادية .
كما تم النزول الميداني إلى (32) موقع للاطلاع على أوضاعها ووضع التصورات والبرامج والخطط لتطوير عملها. وأستعرض القائم بأعمال رئيس مصلحة الدفاع المدني والأنشطة التوعوية والأعمال الميدانية التي نفذتها المصلحة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني .
وفي كلمة منظمات المجتمع المدني أكدت - فتحية محمد عبد الله - نائب رئيس اتحاد نساء اليمن أن اتحاد نساء اليمن ومنظمات المجتمع المدني شاركت بفاعلية في تنفيذ العديد من الفعاليات الهادفة نشر الوعي المجتمعي في هذا الجانب مشددة على ضرورة تكاتف الجهود الرسمية والشعبية من أجل تكوين ثقافة مجتمعية واسعة فيما يتعلق بالدفاع المدني والحماية المدنية .
وأشارت إلى أهمية الفعاليات التوعوية الهادفة إلى تعزيز ثقافة الدفاع المدني في أوساط المجتمع ودورها في الحفاظ على الأرواح والممتلكات.
وقدمت – سعاد التالبي – قصيدة شعرية نالت الإعجاب ،وتخلل الحفل فقرات إنشادية واسكيتشات هادفة عن مخاطر أنابيب الغاز وتقديم الأدوية للأطفال وإهمال الآباء في وضع السلاح في أماكن سهلة يصل إليها أطفالهم وقدمتها طالبات وزهرات مدرسة شهداء السبعين بأمانة العاصمة بالمناسبة .
من جانب أخر قال العميد عبد الكريم معياد - نائب مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني لـالمؤتمرنت :إن الدفاع المدني يعتبر الآن في مرحلة التطوير العلمي المتخصص القائم على مبادئ علميه دقيقه وهامة وبالتالي فان خدماته لازالت تنحصر في تقديم خدمات إطفاء الحرائق و الإنقاذ الخفيف والمتوسط وبحسب الإمكانات المتاحة ،وهناك توجه قوي لإدخال إمكانات تنفيذ خدمات الإسعاف والدفاع المدني يمتلك قاعدة تنسيق قويه مع الهلال الأحمر اليمني لتقديم خدمات الإسعاف وأيضاً مع الإدارة العامة للطوارئ بوزارة الصحة لتقديم خدمات الإسعاف على الطرق الطويلة .
بالإضافة إلى جانب التوعية والإرشادات الذي تنظمه المصلحة ضمن برامج نزول ميداني إلى مختلف المرافق العامة والخاصة كالمدارس ومرافق العمل ( المصانع ؟ـ المعامل ـ الوزارات ـ وغيرها ) وذلك لتقديم جرعات من التوعية حول المخاطر التي يمكن أن تواجههم عند عدم تنفيذ شروط وواجبات السلامة العامة وتقديم الإشادات التوعوية حسب نوع الخطر المحتمل وخاصة ( الأمن الصناعي).
وأوضح بأن الدفاع المدني بحسب الإمكانات المتاحة يتدخل في التعامل مع بعض أنواع الحوادث التي تشكل أهم حوادث يتعرض لها المواطنين في بلادنا كإطفاء حرائق المنازل والمصانع وحرائق محطات الوقود وشاحنات نقل المواد البترولية وحرائق المحولات والمحطات الكهربائية وحرائق المزارع وحرائق المحلات التجارية والفنادق ، بالإضافة إلى حوادث التدخل في عمليات الإنقاذ أثناء حوادث الانقلاب للسيارات أو التصادم ووجود أشخاص محصورين ,والتدخل في عمليات انتشال الجثث المطمورة في الحفر أو البيارات والتدخل في عمليات انتشال الجثث الغارقة والتدخل في انتشال الجثث أو المصابين في الانهيارات الصخرية والتدخل في أعمال الإنقاذ والإغاثة والإيواء والبحث عن مصادر دعم وإغاثة داخليه في جانب الفيضانات والسيول والمناطق المنكوبة بكارثة معينه.
وفي نهايةالاحتفال قام وزير الداخلية بتكريم منتسبي الدفاع المدني ووسائل الاعلام والجهات المناصرة لعمل الدفاع المدني.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020