الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:22 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - اختتم المؤتمر الثاني و العشرين بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي أعماله بنجاح تام، والذي انعقد في عاصمة مملكة تايلاند خلال الفترة 27 مارس و حتى 1 إبريل الجاري 2010م.  و بمشاركة فاعلة و حيوية من قبل وفد اليمن البرلماني برئاسة سلطان سعيد البركاني في كل الجلسات العامة للمؤتمر
المؤتمرنت - قائد محمد قائد -
الاتحاد البرلماني الدولي يختتم بالتعاون لمكافحة الارهاب والجريمة
اختتم المؤتمر الثاني و العشرين بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي أعماله بنجاح تام، والذي انعقد في عاصمة مملكة تايلاند خلال الفترة 27 مارس و حتى 1 إبريل الجاري 2010م.
و بمشاركة فاعلة و حيوية من قبل وفد اليمن البرلماني برئاسة سلطان سعيد البركاني في كل الجلسات العامة للمؤتمر و لجانه الدائمة و الفرعية و قدم العديد من المداخلات تجاه مجمل الموضوعات التي وقف أمامها المؤتمر و تلخصت في القرارات التي خرج بها المؤتمر بعد مناقشات واسعة.
و شملت تقديم أسمى معاني التعبير عن الشكر و التقدير لمملكة تايلاند قيادة و برلمانا و حكومة و شعبا على كرم الضيافة و حسن الاستقبال و الوفادة وكذا الإعداد الجيد لتنظيم أعمال المؤتمر و توفير سبل ضمان نجاحه.
و تناولت قرارات المؤتمر التأكيد على تفعيل مرتكزات و أسس و قيم و مبادئ الحكم الرشيد و تحقيق الأهداف النبيلة المتوخاة منه و العمل لما من شأنه تعزيز الممارسات الديمقراطية و الحريات العامة و حقوق الإنسان و احترام التعبير عن الرأي و الرأي الآخر في إطار مضامين المواثيق الدولية والقوانين الوطنية.
و دعت قرارات البرلمانين الدوليين في مؤتمرهم هذا إلى تشجيع و دعم الشباب في ممارسة حقهم في الحياة السياسية، و من ذلك مشاركتهم الفاعلة في العمليةالانتخابية النيابية العامة في مرحلة عمرية تمكنهم من الإلمام بالوعي السياسي و البرلماني والديمقراطي و الخبرات و التجارب التي تعينهم على ممارسة دورهم بما يسهم و بصورة موضوعية واعية في تأمين إيجاد حياة مستقبلية واعدة لهم و للأجيال اللاحقة منهم و عكس ذلك في المناهج الدراسية.
و أكدت القرارات مجددا على زيادة دور المرأة في حياة المجتمع و صنع القرارات التي تدفع به إلى الأمام، و تعزز من مكانة المرأة فيه و مساواتها بشقيقها الرجل في تحمل المسؤولية التضامنية و التكاملية تجاه مواجهة كل التحديات التي تواجههما في سياق الحياة اليومية.
و أهابت قرارات المؤتمر بالأهمية التي تكتسبها مسألة الارتقاء بمستوى التعاون بين البرلمانات و الحكومات في المجالات التنموية بما يؤدى إلى مواجة التحديات و الصعوبات التي تعيشها الألفية في الوقت الراهن، والعمل على ما من شأنه تحقيق الأهداف التي ترمى إليها الألفية في مضامينها النبيلة.
كما حثت قرارات البرلمانيين في مؤتمرهم هذا الحكومات على تطوير أوجه التعاون و تعزيز الشراكة الحقيقية في مكافحة الجريمة بكل أنواعهاو في مقدمتها ظاهرة الإرهاب، و العمل على دراسة الأسباب التي تؤدى إلى ارتكاب الأفعال والجرائم المخالفة للقوانين، و تجفيف المنابع التي تنشأ منها تلك الظواهر.
و نوه المؤتمر البرلماني الدولي إلى أهمية تنويع مصادر تأمين تمويل المشاريع التنموية الشاملة بحيث لا تتمحور حول مصدر واحد الأمر الذي يؤدى بالنتيجة إلى حدوث أزمات اقتصادية و اجتماعية لبعض البلدان عندما تعتمد في دخلها القومي و تمويل مشاريعها من مصدر معين فقط.
و بهذا الصدد، لفتت القرارات إلى مسألة إعطاء الرعاية الكاملة للمياه والاهتمام بالمحيطات والبحار والأنهار و الحواجز و السدود الخاصة بحجز مياه الأمطار و كل مصادر المياه باعتبارها مرجع أساسي و مصدر للحياة الطبيعية.
و دعا المؤتمر البرلماني الدولي إلى تقديم الدعم و التعاون الممكن لدولتي هايتي و تشيلي لمساعدتهما في مواجهة الآثار الناتجة عن الكوارث الطبيعية و تمثلت في الزلزال الذي شهدتهما هاتين الدولتين مؤخرا.
كما اتخذ المؤتمر قرارات أخرى تتعلق بالفعاليات التي سيقيمها الاتحاد و لجانه الدائمة خلال الفترة القادمة الممتدة ما بين المؤتمرين و حث المجالس البرلمانية الأعضاء على أهمية المشاركة الإيجابية في تلك الفعاليات لتعزيز المساهمة الدولية في بلورة مضامين تلك الفعاليات و الخروج بقرارات يشارك في صنعها البرلمانيين ممثلي شعوب العالم.
و أقر المؤتمر كذلك عقد مؤتمره القادم في بنما و حدد موضوعاته الرئيسية، و منها ما يتصل بالحد من ظاهرة ممارسة العنف ضد النساء و الاعتماد على الموارد الزراعية لإحداث التنمية الاقتصادية من خلال هذا المورد المضمون و الدائم، و كذا البحث في موضوع تمويل الأحزاب و التنظيمات السياسية لدعم حملاتهم الانتخابية.
و بكلمات للمجموعات البرلمانية الإقليمية و القارية و لرئيس البرلمان التايلاندي اختتم المؤتمر الثاني و العشرين بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي أعماله .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024