الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 11:20 م - آخر تحديث: 10:31 م (31: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
سم العقرب قد يقي من التهاب البنكرياس
يجري باحثون أميركيون دراسة على سم عقرب برازيلي لاحتمال استعماله في صنع أدوية ضد التهاب البنكرياس، وقال باحثون في جامعة نورث كارولاينا ستايت وجامعة إيست كارولاينا إنهم يريدون معرفة التأثير الذي يتركه سم العقرب 'تيتيوس سيريولاتوس' على بعض الخلايا، وجعلها تطلق مواد تساعد في علاج أمراض البنكرياس، مشيرين إلى أن ذلك قد يؤدي إلى صنع أدوية للمرض. وأوضح بول فلتشر، وهو أستاذ مشارك في جامعة إيست كارولاينا، أن لسعات العقارب تؤدي إلى الإصابة بالتهاب البنكرياس، مضيفاً أنه أجرى الدراسة من أجل معرفة كيفية الإصابة بالتهاب البنكرياس والتأثير المحتمل لذلك على خلايا الجسم.

ولاحظ فلتشر أن نظاماً لإنتاج البروتين في البنكرياس يتضرر عند تعرضه للسعات العقرب البرازيلي 'تيتيوس سيريولاتوس' ثم اتصل بالعالم الفيزيائي في جامعة نورث كارولاينا كيث واينغر، الذي كان قد أجرى دراسة على النظام البروتيني في الجسم من أجل مساعدته في دراسته.
وقدم واينغر لفلتشر نوعين من البروتينات المختلفة تمّ تعديلهما من أجل استخدامهما بسهولة في اختبارات خارج الخلايا والأنسجة فتبين لفلتشر وفريقه أن سم العقرب 'تيتيوس سيريولاتوس' هاجم البروتينات ما أثر على قدرة خلايا البنكرياس في امتصاص أو إطلاق مكونات تسبب الإصابة بالالتهاب فيه.

وكانت دراسة أخرى قد ذكرت أن سمّ العقرب قد يكون بديلاً عن المورفين لتسكين الأوجاع، وأجرى الباحث مايكل غيوريفيتز من قسم العلوم النباتية في جامعة تل أبيب تجارب على سمّ العقرب من أجل صناعة حبوب مسكنة للآلام. وقال غيوريفيتز إن سموم الأحماض الأمينية 'بيبتايد' في سم العقرب تتفاعل مع قنوات الصوديوم في الجهازين العصبي والعضلي، مشيراً إلى أن بعض هذه القنوات مسؤولة عن الشعور بالألم.

وأوضح: 'توجد في أجسام الثدييات تسع قنوات صوديوم مختلفة، وفيها واحد فقط ينقل الألم إلى الدماغ'، مضيفا: 'نحاول فهم الطريقة التي تتفاعل فيها السموم مع قنوات الصوديوم على مستوى جزيئي'. وقال الباحث إنه يحاول صنع أقراص دواء مسكنة للأوجاع تحاكي المكونات البيولوجية لسم العقرب لأنه لن يكون لها آثار جانبية كما هو الحال بالنسبة إلى أدوية قوية كالمورفين.

وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024