الأحد, 16-يونيو-2024 الساعة: 10:24 ص - آخر تحديث: 05:06 م (06: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
تحالف جزائري أمريكي لمكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود
وقع وزير العدل الأمريكي، إريك هولدر، في الجزائر الأربعاء اتفاقية مع نظيره الجزائري، الطيب بلعيز، يأمل من خلالها المساعدة على مكافحة الإرهاب في منطقة مهمة من مناطق الحرب على عنف المتطرفين.

وقال هولدر عقب توقع الاتفاقية، التي تسمح بتبادل الأدلة الجنائية وسجلات البنوك والشهود بين البلدين "إن الجزائر تعتبر شريكاً مهماً في الحرب على الإرهاب والجريمة العابرة للحدود."

وأضاف الوزير الأمريكي: "أن الاتفاقية ستساعدنا على ضمان عدم قدرة الإرهابيين والمجرمين الآخرين على تجنب العدالة من خلال إخفاء الأدلة ما وراء حدودنا."

وبموجب الاتفاقية القضائية بين البلدين، سيتم تبادل الأدلة الجنائية والمستندات المالية وسجلات البنوك والمؤسسات الأخرى، وتبادل والمعلومات والوثائق والشهود في القضايا التي تكون قيد التحقيق القضائي، كما أفادت صحيفة الخبر الجزائرية.

كما تتيح الاتفاقية للعدالة والمحاكم الأمريكية الاطلاع على سجلات البنوك الجزائرية وكشف سير حركة الأموال في الحسابات البنكية التي تكون محل شبهة، والاطلاع على المستندات المالية للمؤسسات العاملة في الجزائر، والاستفادة من كافة المعلومات والأدلة الجنائية، واستجواب الشهود الجزائريين أو المقيمين في الجزائر، لدى مباشرتها التحقيق في قضايا جنائية.

وبالمقابل، سيكون متاحاً أمام العدالة الجزائرية الاستفادة من كافة المعطيات والمعلومات في القضايا التي تكون محل تحقيق من قبلها.

على أنه يحق لكل دولة رفض طلب الدولة الأخرى في حالات "تشكل اعتداء عسكرياً صارخاً" أو يشكل تدخلاً في سيادة الدولة التي تتلقى الطلب.

من جهته، قال وزير العدل الجزائري بلعيز إن "التوقيع على هذه الاتفاقية يؤكد تقاسم الجزائر والولايات المتحدة لنفس التوجه في محاربة الإجرام والإرهاب"، بحسب صحيفة الخبر.

وأضاف: "الجزائر التي تستقبل مرحلة من الأمن والاستقرار، تعيش مرحلة إصلاحات جذرية وعميقة في جميع المجالات، ويهمها تحصين نفسها من الإجرام بجميع صوره وأشكاله، لاسيما العابرة للحدود التي لا تقتصر آثارها الوخيمة على مجتمع دون غيره."


وأشار الوزير الجزائري إلى أن بلاده ستبقى يدها ممدودة لجميع الدول التي تريد أن تبني معها علاقات احترام وتبادل للمصالح، مؤكداً أنها وقعت على 87 اتفاقية للتعاون القضائي مع 45 دولة، أبرزها فرنسا وبريطانيا وإسبانيا وسويسرا وبلجيكا.

أما الولايات المتحدة فقد وقعت 50 اتفاقية مماثلة لتلك التي وقعتها مع الجزائر.
سي ان ان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024