الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:13 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - فياض النعمان -
تشكيل لجنة صحفية حقوقية لمتابعة قضية الأشهبي
عقد اليوم بقاعة امة العليم السوسوة بمنتدى الإعلاميات اليمنيات "موف" مؤتمر صحفي تضامنيا مع الصحفي معاذ الاشهبي الذي حكم عليه بالسجن لمدة عام كامل على خلفية مقال نشرته الثقافية بتاريخ 11 من أكتوبر 2009م. بحضور عدد من الصحفيين والناشطين الذين خرجوا بقرار تشكيل لجنة متابعة للقضية ولإدارة الأنشطة اللاحقة التي ستساهم في تصعيد قضية الأشهبي إعلاميا وتدفع المحكمة والنيابة العامة الى مراعاة الجوانب القانونية والعادلة في قضيته.

وفي المؤتمر الصحفي الذي تخلله مداخلات ومشاركات من قبل عدد من الناشطين الحقوقيين والصحفيين والمنظمات المجتمع المدني في اليمن أُعلن بان يكون هذا المؤتمر البداية إلي تصعيد القضية إلي وزارة العدل والمحكمة الصحفية من اجل إطلاق سراح الاشهبي داعيا كل الحقوقيين والناشطين ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بقضايا الرأي العام وحرية التعبير إلي التضامن والاعتصام أمام مكتب النائب العام الأحد القادم كما ستقوم اللجنة بالتنسيق مع السجن المركزي لتحديد وقت معين لزيارة الاشهبي من اجل الاطمئنان علية وعلي حالته النفسية التي يمر بها وحضور جلسات المحاكمة للاشهبي بشكل جماعي. وغيرها من الأنشطة التي ستتكلف بمتابعتها اللجنة بالتعاون مع منتدى الإعلاميات.

وأكد المحامي عبدالعزيز البغدادي رئيس المرصد اليمني لحقوق الإنسان أن عودة مرحلة من مراحل محاكم التفتيش في اليمن يعد خطر على الفكر والأدب مما يتسبب بإرهاقه وان ما تعرض له الاشهبي يعد إرهاب فكري يمارس بطريقة لا بديل لها بأي قطر عربي أو إسلامي مشيرا إلى انه مرت أربعة اشهر على إصدار الحكم ولم نستطيع الحصول على حيثيات الحكم و المبررات التي لمسناها من قبل المحكمة بان الموضوع لم يتطرق له من قبل معللا ذلك بأنه من خلال البحث في محركات البحث العالمية في الانترنت أكد على وجود ما يقارب 754 إلف عنوان حول التشكيل في القران الكريم مشابها لعنوان المقال الذي كتبة الاشهبي".

وقال البغدادي بان معاذ الاشهبي انقاد من داخل قاعة المحكمة الابتدائية وهو حاضر النطق بالحكم حيث وتنص المادة 47 من الدستور لا يتم تنفيذ الحكم علية إلا بعد إصدار الحكم من المحكمة العليا . وتوجد مخالفة قانونية وانه تم تنفيذ الحكم من المحكمة الابتدائية وبطريقة لا يوجد أي مبرر غير انتهاك للقانون والدستور ولإحكام الشريعة الإسلامية.

وأشار عقيل الاشهبي شقيق الاشهبي بان معاذ يدخل اليوم الشهر الرابع قابعا في السجن المركزي بين القتلة والمجرمين وليس لذنب اقترفه سوى أنه حمل قلمه وحاول التعبير عن أفكاره بكل حرية مشيرا بان أخيه يعيش منذ صدور الحكم الجائر والغير مسبوق في تاريخ الصحافة اليمنية حالة نفسية صعبة للغاية خلف قضبان السجن المركزي بظلم كبير وقع علية متسائلا عن الجرم الذي اقترفه الذي أوصلة إلى هذا المكان بين المجرمين والخارجين علي القانون؛ متمنيا من العلماء وأعضاء مجلس النواب الذين قاموا بتكفير معاذ أن يحركوا ساكنا أمام قضايا أهم وأكثر إلحاحا تمس حياه المواطنين وأرزاقهم مثل الفقر والصحة والتعليم بدلا من التفرغ لخوض معارك واهية ضد حرية الرأي والتعبير وكان البلد ينقصه إثارة قضايا وفتن اجتماعية.

وقال شقيق الاشهبي بان الحكم قاسي ويمس حرية التفكير والتعبير ويعد انتهاكا خطيرا للحقوق التي كفلها دستور الجمهورية اليمنية لجميع مواطنيه وبما يخص حرية التعبير عن الرأي شاكر منتدى الإعلاميات اليمنيات ومنتدى الشقائق و المحامي عبدالعزيز البغدادي كل ما بذلوه من جهد واهتمام من اجل حرية الكلمة وحقوق الإنسان بشكل عام وقضية معاذ على وجه الخصوص.

ومن جانب "موف" قالت فخرية حجيرة مديرة المشاريع بان تعامل المحكمة مع قضية الاشهبي بكل حرية ولا مباله وخارج الإطار القانوني جاء بسبب الغياب التام لدعمه والمتابعة من قبل المجتمع المدني وغياب التغطية الإعلامية لهذه القضية باعتبارها قضية رأي مشيرة إلى انه يجب التعامل معها كما يتم التعامل مع قضايا معتقلي الرأي في القضايا السياسية، سائلتاً المجتمع المدني لماذا لا يتم التفاعل والمتابعة لقضية الاشهبي؛ هل لأنه لا ينتمي إلى أي حزب او نقابة او اتحاد؛ داعيتاً كل المنظمات المدنية والأفراد الاعتباريين إلى الالتفاف والتضامن ودعم الأشهبي ليتم محاكمته بشكل عادل وقانوني وتحت رقابة الإعلام والمجتمع المدني.

والجدير ذكره بان اللجنة ستبدأ أول انشتطها من الأسبوع القادم يوم الأحد الموافق 18/4/2010 باعتصام أمام مكتب النائب العام ، وأعضاء اللجنة هم

• المحامي عبد العزيز البغدادي

• الصحفي احمد الزرقة

• الناشطة الحقوقية بلقيس اللهبي

• الصحفي نجيب غالب غلاب

• الصحفية سامية الاغبري

• الناشط الحقوقي احمد الصوفي

• الصحفي عبدالكريم الخيواني

• فخرية حجيرة عن منتدى الإعلاميات اليمنيات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024