الأربعاء, 26-نوفمبر-2014 الساعة: 02:00 ص - آخر تحديث: 01:51 ص (51: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عوده حميدة
علي عبدالله صالح
المؤتمريون سيتجاوزن أزمتهم بثقة وحكمه
يحيى نوري
مجموعة الرقابة على القروض
نبيل عبدالرب
كارثة التدخلات الأجنبية والأزمات الاقتصادية
عبده محمد الجندي
المؤتمر الشعبي والقوة السحرية الظاهرة
د.علي مطهر العثربي
حكومة المشترك والرئيس
فيصل الصوفي
مرحلة فاصلة
صلاح العجيلي
جميل أن نفكر بعقﻼنية أكثر!!!!!
البرفسور ايوب الحمادي
الإصلاح.. خارج الإجماع الوطني
محمد عقلان
جـرائم المؤتمر الشعبي العام ..( صور)
جميل الجعـدبي
السيسي والسبسي
محمد صلاح
هل ننتظر وفاة اليمن ؟
علي ناجي الرعوي
رسالة هامة للمؤتمر.. والمشترك
حسين علي حازب
محافظات
المؤتمر نت -

الأحد, 25-أبريل-2010
المؤتمرنت - عدن - نوال مكيش -
المرأة والتنمية بحلقة نقاشية بجامعة عدن
نظم مركز المرأة للبحوث والتدريب اليوم الأحد بديوان رئاسة جامعة عدن حلقة نقاشية حول أوضاع المرأة في اليمن بالتعاون مع مركز التراث الفرنسي وبمشاركة أساتذة من مركز المرأة للبحوث والتدريب وطالبات الدراسات العليا في المركز وعدد من المهتمين .

وفي الجلسة الأولى للحلقة النقاشية قدمت الدكتورة/بلا ند ين داسارماو من جامعة بيرجاردي الفرنسية والمتخصصة في اقتصاد الدول النامية وقضايا الفقر والمجتمع المدني قدمت مداخلة حول معايير العمل والصراعات والتحولات الإجتماعية في الوطن العربي تطرقت فيها الى الفجوة بين الأجيال القديمة والحديثة وإنعكاس ذلك على تنمية الأسرة والواقع المأساوي للمرأة العربية عموماً والمراة اليمنية على الصعيدين الاجتماعي والأسري مشيرة الى الخلل الكبير في تقسيم العمل في الأسرة وتحملها للعبء الأكبر فيها وتهميش دورها المنتج في الحقل والذي لايسجل ضمن الإحصائيات .

وأشارت الدكتورة/بلاندين الى أهمية العمل للمرأة حيث يعطيها دورها ككائن اجتماعي منتج فضلاً عن أن العمل يساعد على تخفيض خصوبتها وبالتالي يسهم في ضبط الزيادة السكانية .

كما القت الدكتورة/ سعاد عثمان اليافعي أستاذة الاقتصاد الزراعي في كلية الاقتصاد جامعة عدن مداخلة بعنوان التنمية البشرية وآثارها على تحسين أوضاع المرأة تطرقت فيها الى واقع المراة في اليمن ومعاناتها المضاعفة في ظل الأوضاع الاقتصادية المعاشة وزيادة البطالة والفقر بين صفوفها وبنسبة الأمية بالمقارنة مع الرجل .

وأشارت الدكتورة/ سعاد الى جملة التدابير والخطط التى اعتمدتها الدولة للحد من الفقر والنهوض بأوضاع المرأة وتفعيل دورها ومشاركتها في الحياة الاجتماعية والسياسية مؤكدة ان جملة هذه التدابير بالرغم مما تمثله من مكسب إلا أنها عاجزة حتى الآن من إنتشال المرأة من أوضاعها .

عقب ذلك أسهم المشاركون بالملاحظات والنقاشات التى أثرت موضوع الحلقة النقاشية .

وكان الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور،رئيس الجامعة القى كلمة في مفتتح الحلقة النقاشية اشاد فيها بدور مركز المراة للبحوث والتدريب وأنشطتها العلمية المتنوعة وخوضها في موضوعات تسهم في إلقاء الضوء على قضايا اساسية في مجتمعنا تهدف منه وضع المعالجات لها .

ونوة في كلمته الى علاقات جامعة عدن مع المؤسسات العلمية والجامعات الفرنسية مشيرا الى قدمها وباعتبارها أولى الجامعات التى ربطتها علاقات تعاون مع جامعة عدن ،مثنيا على دورها في دعم جامعة عدن بخبراتها ومشيراً في ذات الوقت الى تخرج أعداد كبيرة من اعضاء الهيئة التعليمية وقيادات جامعة عدن من تلك الجامعات .




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2014